عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المتاحف فى مصر ( 1 )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: المتاحف فى مصر ( 1 )   الإثنين نوفمبر 05, 2007 10:03 pm

المتاحف فى مصر ( 1 )

المتحف المصرى



يقع المتحف المصرى بموقعه الحالى بميدان التحرير فى قلب العاصمة فى المكان الذي انتقل اليه المتحف حيث كانت البداية عام 1835 بحديقة الازبكية وكان يضم عدداً كبيراً من الآثار المتنوعة ، ثم نقل المتحف بمحتوياته إلى قاعة العرض الثانية بقلعة صلاح الدين ، وعندما فكر عالم المصريات الفرنسى " ميريت " وكان يعمل بمتحف اللوفر ، فى زيارة لمصر للحصول على بعض المخطوطات القبطية لضمها إلى مجموعة باريس فشل فى هذه المهمة لرفض الكنيسة وإصدارها قراراً بتحريم بيع المخطوطات ، لذلك قرر البقاء فى القاهرة للقيام بالتنقيب عن الأثار فى منطقة سقارة ، وقد افتتح متحفاً يعرض فيه مجموعة من الأثار على شاطىء النيل عند بولاق ، وعندما تعرضت هذه الاثار لخطر الفيضان فى تلك المنطقة تم نقلها إلى ملحق خاص بقصر الخديو إسماعيل بالجيزة ، ثم جاء عالم المصريات " جاسنون ماسبيرو " وافتتح عام 1902 فى عهد الخديو عباس حلمى الثانى المبنى الجديد فى موقعه الحالى فى قلب القاهرة .
## يضم المتحف المصرى أكثر من 150 ألف قطعة اثرية اهمها المجموعات الاثرية التى تم العثور عليها فى مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى التى تم العثور عليها فى دهشور عام 1894 .
## ويضم المتحف الأن أعظم مجموعة اثرية فى العالم تعبر عن كل مراحل التاريخ المصرى القديم
وبوجد لكل قطعة ملف معلومات خاصة بها مسجل على اسطوانات كمبيوتر لمساعدة الباحثين والراغبين فى الحصول على أية معلومات عن تقنيات المتحف .
## ونظرا لضخامة عدد القطع الأثرية والمقتنيات الأثرية الثمينة في المتحف ، فقد بدأ انشاء متحف جديد ، يليق بقيمة الآثار المصرية و عظمتها بالقرب من الاهرامات ، ويجري العمل فيه حاليا و يستكمل في عام 2009 .




المتحف المصري الجديد


# على بعد أميال قليلة غرب القاهرة وبالقرب من أهرامات الجيزة يقوم فريق مكون من 25 مهندسا معماريا مع 350 عامل بالعمل في
متحف الآثار العملاق الجديد علي مساحة 117 فدانا. وقد أطلقت مصر حملة لتمويل المشروع الذي تقدر تكلفته بحوالي 550 مليون دولاروأول محاولة لجمع المال اللازم لبناء المتحف تمثلت في المعرض الجديد للآثار المصرية في متحف الفنون في لوس انجلوس بالولايات المتحدة تحت شعار 'توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنة'.
# من المقرر افتتاح المتحف الجديد عام 2009 ليعرض علي الأقل مائة ألف قطعة أثرية من العصور الفرعوني والروماني واليوناني وهو ما يعني إعطاء دفعة كبيرة لقطاع السياحة .

# يقام المتحف الجديد علي سهل صحراوي علي حافة وادي النيل. حيث يري زائره اهرامات الجيزة وهي أحد أعظم الآثار في العالم.

# ويشير تصميم المشروع إلي طموح مصري كبير في إخراج تحفة معمارية جديدة بالقرب من أهرامات الجيزة حيث تغطي واجهة المتحف الجديد الألبستر ويتناغم سقفه مع الأهرام.
# تم الاعلان عن المسابقة الدولية لمشروع تصميم المتحف المصرى الكبير فى عام 2002 والتى تقدم لها 1557 بحث من 83 دولة ، حيث شارك فى التصميم الفائز 14 مكتب استشارى من 5 دول مختلفة .. و تم التعاقد مع فريق التصميم لاعداد المرحلة الاولى والتصميمات التى انتهت فى يونيو 2004 .

متحف التحنيط
أولا: صالة عرض القطع الأثرية وتبلغ مساحتها 300 م، وتضم 19 فاترينة عرض،
ويبلغ عدد القطع الأثرية في تلك الصالة 66 قطعة، تؤرخ بعصور مختلفة من التاريخ المصري القديم عدا قطعتين، وهما عينة حديثة من ملح النطرون والتي جلبت من وادي النطرون بغرب الدلتا ، والبطة المحنطة حديثا من صنع العالم المصري زكي اسكندر والكيميائي ألفريد لوكاس عام 1942، بالإضافة إلى عدد من اللوحات التي تمثل مراحل الموت والبعث والحساب.
ثانيا: قاعة المحاضرات وتتسع لعدد 204 شخص وتقام بها محاضرات ثقافية تتعلق بموضوعات الحضارة المصرية القديمة وخاصة التحنيط.

ثالثا: مكتبة زكي اسكندر وقد تبرعت عائلته بإهدائها للمتحف.

رابعا: كافيتريا وهى مجهزة بأحدث الإمكانيات.

خامسا: مطعم يضم مطبخا بأحدث الطرز الحديثة في الفنادق الكبيرة


# يقع متحف التحنيط بمدينة الأقصر ، ويتميز هذا المتحف بأنه ملاصق لنهر النيل مباشرة مما يضفي عليه سحرا، ويبلغ طول هذا الجانب المطل علي النهر حوالي 300 متر.
أنشئ هذا المتحف عام 1995، وافتتح في مايو عام 1997، وتبلغ مساحته 2035 متر مربع، وهو يعد الأول من نوعه في العالم.

ويتكون من الأقسام التالية:
أولا: صالة عرض القطع الأثرية وتبلغ مساحتها 300 م، وتضم 19 فاترينة عرض،
ويبلغ عدد القطع الأثرية في تلك الصالة 66 قطعة، تؤرخ بعصور مختلفة من التاريخ المصري القديم عدا قطعتين، وهما عينة حديثة من ملح النطرون والتي جلبت من وادي النطرون بغرب الدلتا ، والبطة المحنطة حديثا من صنع العالم المصري زكي اسكندر والكيميائي ألفريد لوكاس عام 1942، بالإضافة إلى عدد من اللوحات التي تمثل مراحل الموت والبعث والحساب.
ثانيا: قاعة المحاضرات وتتسع لعدد 204 شخص وتقام بها محاضرات ثقافية تتعلق بموضوعات الحضارة المصرية القديمة وخاصة التحنيط.

ثالثا: مكتبة زكي اسكندر وقد تبرعت عائلته بإهدائها للمتحف.

رابعا: كافيتريا وهى مجهزة بأحدث الإمكانيات.

خامسا: مطعم يضم مطبخا بأحدث الطرز الحديثة في الفنادق الكبيرة

متحف إيمحتب بسقارة
يقع متحف إيمحتب بسقارة إلي يمين منطقة سقارة الأثرية ، و يضم المتحف أكثر من‏250‏ قطعة أثرية‏.‏
وقد أقيم متحف إيمحتب بسقارة تخليدا لذكري المهندس المعماري المصري القديم إيمحتب وتكريما له باعتباره أول من فكر في إقامة المقبرة الهرمية‏,‏ ونفذ المجموعة الهرمية للملك زوسر الذي أحدث ثورة في العمارة المصرية القديمة باستخدام الحجر لأول مرة وعلي نطاق واسع في بناء مجموعة هرمية متكاملة منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة‏, وكان وقتها الدفن يتم في هذا الوقت في باطن الأرض في مقابر من الطوب الطيني‏ ، ‏ ولكن إيمحتب قام بتصميم المقبرة الهرمية المدرجة للملك زوسر‏,‏ بالإضافة إلي مجموعة متكاملة بجوارها ومنها معبد الوادي الذي يجمع كل النبلاء والأمراء لدفن الملك‏
و يتكون المتحف من‏ ست ‏ قاعات عبارة عن صالة طويلة بها قاعتان ثم ‏4‏ قاعات علي امتداد الصالة علي الجانبين‏,‏ وتقع القاعة الأولي في مواجهة المدخل وتحتوي علي قاعدة تمثال للملك زوسر ‏,‏ بالإضافة إلي وجود‏4‏ لوحات جرافيك تستعرض فن العمارة قبل وبعد إيمحتب ولوحات اكتشفها العالم الأثري فيليب لوير والملك زوسر‏,‏ ثم قاعة البعثات التي تضم حفائر من بعثات مختلفة وذلك في خمس فتارين للعرض‏,‏ ويوجد بالقاعة الآن نحو‏62‏ قطعة أثرية
متحف النوبة
تم إنشاء متحف النوبة فى عام 1997 ، ويقع المتحف في منطقة أثرية من أجمل المناطق الموجودة بأسوان حيث يحتل ربوة عالية بجوار مقياس النيل.
ويتميز التصميم المعماري للمتحف بالطراز النوبى المعماري، الذي استوحاه المصممون من المقابر الفرعونية ، وحصل المبنى على جائزة أجمل مبنى معماري في العالم عام 2001 م .

أما بالنسبة للمكونات الداخلية للمتحف فهو يتكون من ثلاثة طوابق:
1-البدروم: ويحتوى على قاعة العرض الرئيسية ومعامل الترميم والورش ومخازن الآثار ومركز استقبال والمسرح المكشوف.
2- الطابق الأرضي: وبه المدخل الرئيسي، وقاعة عرض وقاعة المحاضرات وقاعة لكبار الزوار وغرف الأمن والإدارة وغرفة مدير عام المتاحف.
2- الطابق الأول: ويتضمن الكافيتريا والمكتبة والمتحف وحجرات تصوير فوتوغرافي وميكروفيلم وإدارة المتحف والخدمات.

### يعد متحف النوبة بأسوان من اهم المتاحف المصرية لانه المتحف المفتوح الفريد من نوعه

ويلعب المتحف النوبى دورا حيويا ليس فقط على مستوى تعريف العالم بتراث هذه المنطقة أو على مستوى الحفاظ على الآثار وعرضها العرض اللائق بها ، ولكن أيضا على مستوى تدعيم الأبحاث المختلفة التى يقوم بها الدارسين والباحثين من كافة أرجاء العالم عن منطقة النوبة وذلك من خلال مركز الدراسات ومراكز التوثيق الموجودة بالمتحف ونشر المزيد من المعلومات الخاصة بـ "أرض الذهب" فى مصر الماضى والحاضر والمستقبل .

## ويأتي متحف النوبة ليخلد في جنباته وأركانه كل تاريخ وفنون النوبة خلال التماثيل والمنحوتات والنقوش والمومياوات والأدوات واللوحات التذكارية وشواهد القبور والجداريات وخلافه من خلال سبعة عشر منطقة للعرض مرتبة زمنيا،

## وبالنسبة لأشهر الآثار الموجودة داخل المتحف؛ فهو يحتوي على خمسة آلاف قطعة أثرية تمثل مراحل تطور الحضارة المصرية والتراث النوبي، ويضم العرض الخارجي للمتحف 68 قطعة فريدة من التماثيل الكبيرة واللوحات الأثرية مختلفة الأحجام.
## ومن أجمل وأندر تلك القطع المعروضة، يوجد هيكل عظمى لإنسان عمره 200 ألف سنة كان قد عثر عليه سنة 1982 في منطقة إدكوباتيه بأسوان.


المتحف الجيولوجي المصري
يعتبر المتحف الأول من نوعه في العالم العربي ومنطقة الشرق الأوسط، ويقع المتحف الجيولوجي المصري على كورنيش النيل بالمعادي ،ويتجاوز عمره المائة عام.
أنشئ المتحف الجيولوجي المصري في عام 1901 ، وافتتح للجمهور في الأول من ديسمبر عام 1904م.

ويعرض بالمتحف عينات مختلفة من صخور ومعادن وحفريات وترتيبها وتصنيفها ، وكانت أولى العينات التي عرضت بالمتحف هي العينات التي جمعت من الفيوم لحفريات الحيوانات الفقارية الثديية عام 1898 وأرسلت إلى إنجلترا عام 1899 لتعريفها ودراستها ثم أعيدت إلى مصر، وقد نشرت هذه الدراسة في الجريدة الجيولوجية الإنجليزية.
وفي أثناء الحرب العالمية الثانية تم دفن أغلب العينات المهمة في الرمال كي لا تكون عرضة للتلف إذا ما قصف المكان، وبعد انتهاء الحرب أعيدت العينات للعرض بالمتحف الچيولوچي.
أثمن مقتنيات المتحف
توزع المقتنيات بصالات العرض بالمتحف، حيث تنقسم هذه الصالة إلى 3 صالات رئيسية تعرض بها مقتنيات المتحف بأحدث الطرق العلمية و هي:
أ- صالة عرض المعادن والصخور
ويعرض فيها مجموعة كبيرة ومتميزة من المعادن والخامات المعدنية بمصر مرتبة ومصنفة وفقا لأحدث التقسيمات، ومن المعروضات بالصالة مجموعة من الأحجار الكريمة ومجموعة من الكهرمان والأصداف المشغولة والخاصة بالأسرة الملكية السابقة ومجموعات مهداة من الياقوت والسافير الطبيعي والصناعي.
كما تضم الصالة عينات تمثل أنواع الصخور بأقسامها الثلاثة (النارية- المتحولة- الرسوبية) والتي تم تصنيفها كل على حدة
ب- صالة الحفريات الفقارية
وتعرض فيها الحفريات الفقارية التي عاشت في الأزمنة الجيولوجية المختلفة، ومن أبرزها مجموعة من حفريات الحيوانات الفقارية التي تتميز بها منطقة الفيوم.
ج - صالة الحفريات اللافقارية
تتضمن الحفريات اللافقارية بقايا لكائنات حيوانية أو نباتية كانت تعيش في العصور الجيولوجية المختلفة، كما تضم الصالة مجموعة من المعروضات القيمة.


قصر محمد على باشا
ومن الأشياء الجميلة التي كان ينفرد بها قصر محمد علي شبرا انه شهد إدخال أول نظم الإضاءة الحديثة، فقد عرفت انجلترا هذا النظام سنة 1820 علي يد م. جالوي فأمر محمد علي باستدعائه لعمل التجهيزات الخاصة بذلك في قصره وكان ذلك يعد نقلة نوعية هائلة.
وقد تفرد القصر في جمعه بين الأسلوب الأوروبي في الزخارف وبين روح تخطيط العمارة الإسلامية.. فالقصر بني بروح بناء المسجد.. فلدينا 4 ظلات تحيط بفسقية ضخمة وكأنها باحة مسجد.
أما رسوم وزخارف القصر فنفذت بأسلوب الرسوم الايطالية والفرنسية في القرن التاسع عشر ، حيث استعان محمد علي بفنانين من الفرنسيين والايطاليين واليونانيين والأرمن لزخرفة قصره.

## و من الروائع التي يضمها القصر لوحات أثرية مرسومة تخص محمد علي باشا وأفراد أسرته.
ومن الروائع التي تستحق الذكر برج الساقية الذي تتمثل معجزته وروعته في ان المهندس الذي انشأه كان يهدف الي تحقيق عدة اشياء.. فقد بناها علي ارتفاع كبير ليحقق بفارق المنسوب قوة اندفاع للمياه بما يكفي لتشغيل نافورة الفسقية، اضف الي ذلك انه كان يتم سحب مياه النيل عبر نفق ليصب بعد مروره في الساقية في 4 أحواض يتم تنقية المياه خلالها قبل مرورها في حوض الفسقية نقية لتخرج مرة اخري عبر قنوات للري.


ويعتمد هذا التصميم في جوهره علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله أبواب قليلة العدد، وتتناثر في هذه الحديقة عدة مبان، كل منها يحمل صفات معمارية خاصة كان أول منشآت هذا القصر هو سراي الإقامة وكان موضعها وسط طريق الكورنيش الحالي وكان ملحقا بها عدة مبان خشبية لموظفي دواوين القصر والحراسة، إضافة إلي مرسي للمراكب علي النيل،.. وفي عام 1821 أضيفت إلي حديقة القصر 'سراي الفسقية' التي مازالت باقية حتي الآن

## ومؤخرا خضع القصر لمشروع ترميم عبارة عن ثلاثة مشروعات:
المشروع الأول: هو الترميم الإنشائي والمعماري
المشروع الثاني : فخاص بترميم الزخارف
المشروع الثالث : فكان مشروع تنسيق الموقع العام


متحف الزراعة المصرية القديمة

#- تم إنشاء متحف الزراعة المصرية القديمة في العصر الفرعوني عام 1996
يعرض المتحف تاريخ الزراعة منذ عصر ما قبل التاريخ حتى أواخر العصر الفرعوني , كما يبرز الدور الريادي المصري في مجال الزراعة.
#- ينفرد متحف الزراعة المصرية القديمة عن متاحف العالم باقتناء مجموعة أثرية زراعية كاملة، بالإضافة إلى أنه يضم عروضاً تجعله متحفاً فنيا للتاريخ الطبيعي.
ففي الطابق الأرضي ،
*يعرض المتحف كل ما يتصل بالنشاط الزراعي قديماً ، والأدوات والآلات الزراعية ،
* و يشرح كيف اهتدى إليها المصري القديم وطورها ،
* و هناك مقتنيات هامة تمثل أغلب الحاصلات الزراعية التي عرفتها مصر القديمة مع قطع أثرية توضح أهم الصناعات الزراعية والبيئية .
*كما يتعرض لنهر النيل - شريان الحياة في مصر - فنشاهد تماثيل ولوحات لإله النيل والأحياء المائية فيه، ويشمل العرض تماثيل للآلهة المرتبطة بالزراعة، والملوك الذين اهتموا بالري والزراعة واستصلاح الأراضي.
*في الطابق الأرضي أيضا ثلاث ديورامات، توضح عمليات الصيد، والعمليات الزراعية، والصناعات الغذائية.

وفي الطابق العلوي
* يبدأ العرض بقاعة البردي وهو من أهم النباتات المائية في مصر القديمة.
* ثم يتتابع في صالة العرض عرض للحيوانات والطيور والأسماك .
*و انشئت أمام المتحف حديقة نُسقت على الطراز الفرعوني، و بها تشكيلة من النباتات و الأشجار و الزهور و التماثيل التي اشتهرت بها مصر القديمة.
*ولقد جُهز متحف الزراعة المصرية القديمة بأحدث وسائل العرض و زود ببث سمعي لموسيقى مستوحاة من الفن المصري القديم، وبث مرئي للقطع الأثرية المعروضة به،
* كما أن بالمتحف معامل للحفظ والصيانة والترميم ومقاومة الحشرات والكائنات الدقيقة. وقد تم افتتاح هذا المتحف في 26 مارس 1996 م
قسام المتحف
أولا : قاعة الآلهة
في هذه الصالة يعرض تماثيل للآلهة المرتبطة بالزراعة لدى القدماء المصريين
ثانيا: قاعة الديورامات
#الديوراما الأولى : تعرض عن الصيد قديما في البر أي في الصحراء وفى نهر النيل والمستنقعات
#الديوراما الثانية : عن العمليات الزراعية، و تعرض الري الحوضي القديم، حرث الأرض، بذور التقاوي،
#الديوراما الثالثة : عن الصناعات الغذائية مثل صناعة البيرة - من الشعير ، وتجفيف البلح، وصناعة النبيذ من العنب .

ثالثا :صالة المحاصيل و الصناعات الزراعية
يعرض داخل هذه الصالة الصناعات الغذائية التي عرفها المصري الديم ومنها : صناعة الخبز, فطحن حبوب القمح، أو حبوب الشعير، واستعمل الدقيق للخبز، وصنع الكعك والحلوى وقام بتحليتهم بعسل النحل. وصناعة الجعة أو البيرة من حبوب الشعير. كذلك عرف صناعة استخراج الزيوت من الحبوب أو البذور الزيتية. وعصر العنب لعمل النبيذ .وصناعة تجفيف العنب لعمل الزبيب، وتجفيف البلح والتين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
المتاحف فى مصر ( 1 )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: مشاهير الأماكن-
انتقل الى: