عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 العماد سليمان يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد فى لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: العماد سليمان يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد فى لبنان   الأحد مايو 25, 2008 11:45 pm


أعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأحد العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية اللبنانية بأغلبية 118 صوتا مقابل 6 أوراق بيضاء، وتمت عملية الانتخاب وسط حضور عربي ودولي كبيرين، وقد عمت الفرحة في الساحات والبلدات اللبنانية ابتهاجا بالانتخاب وذلك بعد أن بقي منصب الرئاسة اللبنانية شاغرا لأكثر من ستة أشهر.

وكان مجلس النواب قد بدأ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الجديد بكلمة افتتاحية ألقاها رئيس المجلس، ومن ثم قدم عدد من نواب الأكثرية مداخلات اعترضوا خلالها على الآلية الدستورية التي اتبعت لتولي العماد ميشال سليمان الرئاسة دون القيام بتعديل الدستور.

غير أن جميع هذه المداخلات عبرت عن تأييدها للعماد سليمان والتزامها ببنود اتفاق الدوحة لحل الأزمة السياسية في لبنان.

العماد سليمان يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد
وقد دخل العماد سليمان إلى قاعة مجلس النواب وسط تصفيق حار ومن ثم ألقى رئيس المجلس كلمة هنأ فيها الرئيس الجديد كما شكر فيها أمير دولة قطر ورئيس وزرائه على جهودهما في سبيل حل الأزمة اللبنانية.

وتحدث بري عن دور مجلس النواب في العمل على وحدة لبنان واستقلاله والدفاع عن البلاد فضلا عن دوره في إدارة الحوار بين الفرقاء اللبنانيين.

وختم بري كلمته بشكر جميع الأطراف الدولية والإقليمية والعربية على دورها في مساعدة لبنان على الخروج من أزمته السياسية، وتمنى بري بأن يجمع لبنان العرب وقد توحد الآن بعد أن كانوا قد تفرقوا في مجال التعامل مع الشأن اللبناني.

ومن ثم أدى العماد سليمان اليمين الدستورية كرئيس للبلاد وألقى كلمة دعا فيها اللبنانيين إلى المصالحة وإلى البدء بمشروع وطني تتقدم فيه المصالح الوطنية على المصالح الطائفية والفئوية وأشار إلى دور لبنان الحضاري في التعايش بين الثقافات.

الرئيس سليمان يدعو إلى حوار هادئ مع المقاومة
وأكد سليمان التزام لبنان بالمواثيق الدولية والتزامه بقيام المحكمة الدولية الخاصة بالتحقيق في اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه. وأشار إلى دور المقاومة وطالب بالحوار معها بشكل هادئ والحفاظ على قيمها واستعادة الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية. وأشار إلى ضرورة أن تقوم العلاقات مع سوريا على أساس الاحترام المتبادل وعلى التبادل الدبلوماسي فيما يخدم "امن البلدين الشقيقين".

ورفض العماد سليمان مشروع التوطين والتسلح تحت ذريعة الدفاع عن القضية الفلسطينية مشيرا إلى أن البندقية يجب أن توجه إلى العدو وليس إلى الداخل كما وقع في أحداث مخيم نهر البارد.

وشكر الجامعة العربية ودولة قطر والدول العربية والدول الصديقة كما شكر القوات الدولية المنتشرة في الجنوب لدورها في حماية لبنان. كما دعا إلى القيام بالإصلاحات الاقتصادية والإدارية وإلى قيام إرادة جامعة لتحقيق هذه الأهداف معتبرا الحوار الوسيلة الرئيسة للتعاطي بين اللبنانيين والابتعاد عن خطاب التخوين.

أمير قطر يهني اللبنانيين ورئيسهم الجديد
كما ألقى أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة أل ثاني كلمة في مجلس النواب اللبناني هنأ فيها اللبنانيين مؤكدا أن المصالحة بين أبنائهم هي السبيل إلى التعايش بعد أن تم الانتهاء من أزمة كانت من الممكن أن تهدد كيانه.

كما هنأ العماد سليمان على توليه الرئاسة متمنيا الاستقرار لهذا البلد الذي عانى الكثير من الأزمات. وأشاد الشيخ حمد بالقيادات اللبنانية التي تمكنت من تحقيق اتفاق الدوحة الذي يتطلب من كافة الأطراف العمل للحفاظ عليه.


حضور عربي ودولي غير مسبوق
وحضر جلسة انتخاب الرئيس اللبناني التوافقي في بيروت أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى والممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي أكمل الدين إحسان اوغلي ووزراء خارجية فرنسا برنار كوشنير وإيطاليا فرانكو فراتيني واسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان يرافقه وزير الخارجية علي باباجان. وحضرها كذلك، وزراء خارجية السعودية الأمير سعود الفيصل وإيران منوشهر متكي وسوريا وليد المعلم.

وشكلت مشاركة المعلم أول زيارة علنية للبنان يقوم بها مسؤول سوري رفيع منذ انسحاب القوات السورية في أبريل/نيسان 2005 في أعقاب اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

حكومة السنيوره تستقيل بعد انتخاب الرئيس

وفور انتخاب الرئيس تصبح حكومة السنيورة بحكم المستقيلة وتنتقل إلى تصريف الأعمال في انتظار أن يجري سليمان الاستشارات النيابية الملزمة تمهيدا لتكليف رئيس الوزراء الجديد.

ترشيح الأكثرية للسنيورة مجددا أو لرئيس كتلة تيار المستقبل النائب سعد الحريري يخضع لمشاورات بين الحلفاء على أن يتحمل الحريري مسؤولية القرار النهائي".

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
العماد سليمان يؤدي اليمين الدستورية كرئيس للبلاد فى لبنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: