عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الوجبة المثالية في رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: الوجبة المثالية في رمضان   السبت أغسطس 30, 2008 9:38 pm

1036-001-05-1018
ايام قليلة ويبدأ الاحتفال بحلول ايام شهر رمضان حيث تغمرالسعادة والبهجة قلوب الصغار والكبار وتستعد ربات البيوت لاستقبال هذا الشهر الكريموتتساءل الكثيرات عن كيفية تقديم الوجبة المثالية علي المائدة الرمضانية؟

يقولالدكتور عمرو فطين استاذ امراض الكبد والجهاز الهضمي جامعة عين شمس ان شهر رمضان لهطبيعة روحانية خاصة في اختلاف اسلوب الغذاء نظرا لان طبيعة الصيام تجعل المعدة فيحالة سكون وراحة من العمل طوال اليوم حتي يأتي موعد الافطار فنجد المعدة تعمل باقصيطاقاتها لهضم كميات الطعام لذلك علي ربة البيت اختيار وجبة متوازنة بالعناصرالغذائية اللازمة لامداد الجسم بالطاقة وتكون خفيفة علي المعدة.
وجبة الافطار
ويضيف عندالافطار يفضل بداية الطعام بطبق دافيء من الشوربة او التمر باللبن لاحتوائه عليالسكريات سهلة الامتصاص وعالية الطاقة والتي يحتاجها الجسم بعد يوم طويل من الصيامهذا الطبق يقوم بتنبيه الجهاز الهضمي والعصبي وتهيئة المعدة لاستقبال الطعام. نصليالمغرب وبعد ذلك نجد ان المعدة بدأت تعمل ولكن الشهية غير قوية خاصة في الثلاثةايام الاولي من الصيام ثم يتناول الصائم الوجبة الرئيسية وهي عبارة عن طبق منالسلاطة الخضراء وقطعة من اللحوم المشوية او الطيور خالية الدسم مع قليل من الارزاو المكرونة او الخبز او قليل من البروتين النباتي مثل الفول المدمس او الفاصوليامع طبق من الخضراوات المطهوة بزيت الذرة هذه الوجبة تحتوي علي حوالي 500 الي 600سعر حراري. بعد صلاة التراويح يمكن تناول ثمرة فاكهة او قطعة صغيرة من حلويات رمضانمع كوب من الشاي او القهوة او تناول طبق خشاف مثل قمر الدين او الارز باللبناوالمهلبية او الجيلي.

ويوضح ان الوجبة الرئيسية لا ينصح فيها بتناول الخضارالمسبك واللحوم المحمرة لاحتوائها علي نسبة عالية من الدهون فالجسم في شهر رمضانيحصل علي كفايته من الطاقة غالبا من السكريات كما يراعي ان يتناول الصائم الطعامببطء حتي تتاح الفرصة لجميع اجزاء الجهاز الهضمي للقيام بوظيفتها كما ان التهامالطعام بسرعة قديؤدي لبلع كمية كبيرة من الهواء فيصاب الشخص بالانتفاخ وسوءالهضم.

ويؤكد علي عدم الافراط في شرب الماء المثلج والمشروبات الغازية اثناء وبعد وجبة الافطار لان هذا يبطيء حركة الهضم ويخففالعصارات الهاضمة مع تجنب التوابل والمخللات التي تؤدي الي زيادة الحموضة وتزيد ضغطالدم كذلك تجنب تناول الحلوي عقب الافطار مباشرة لان اختلاط السكريات بالموادالدسمة يحدث تخمرا وانتفاخا وعسر هضم.

وجبة السحور
اما بالنسبة لوجبة السحور فيفضل ان تكون قبل الفجر مباشرة وتحتوي علي كوبمن اللبن الزبادي وبيضة مسلوقة وطبق صغير من الفول المدمس وقطعة من الجبن وشرائح منالخيار والخس والطماطم وهذه الوجبة ضرورية لاعطاء الشخص الطاقة الكاملة لمزاولةعمله بصورة طبيعية في اليوم التالي.
وينصح د. عمرو مريض الكبد الذي يعاني منالتهابات الكبد الحادة 'مرض الصفراء' او تليف شديد يصاحبه استثقاء بالبطن او دواليبالمريء بعدم الصيام اما مريض الكبد الذي يعاني من التهاب كبد مزمن نتيجة فيروس C فيصوم بطريقة طبيعية مع تجنب الملح والاطعمة الدسمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوجبة المثالية في رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: الطب والصحة-
انتقل الى: