عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بلاوى الرئيس بوس "أكبر انكماش للاقتصاد الأمريكي منذ سبع سنوات "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: بلاوى الرئيس بوس "أكبر انكماش للاقتصاد الأمريكي منذ سبع سنوات "   الجمعة أكتوبر 31, 2008 10:47 pm


أعلنت الحكومة الأمريكية اليوم انكماش الاقتصاد الأمريكي ـ أكبر اقتصاد في العالم ـ خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 0.3% من إجمالي الناتج المحلي وهو أكبر تراجع للناتج المحلي الأمريكي منذ سبع سنوات في ظل الأزمة المالية العالمية. وأدت الأزمة المالية إلى انكماش سوق الائتمان سواء للشركات أو للأفراد بالإضافة إلى تراجع الإنفاق الاستهلاكي بشدة.

وتشير التقديرات الأمريكية الأولية التي أصدرها مكتب التحليلات الاقتصادية إلى دخول اقتصاد الولايات المتحدة دائرة الركود خلال النصف الثاني من العام الحالي. ويعد الاقتصاد في حالة ركود إذا سجل انكماشا في إجمالي الناتج المحلي لمدة ستة أشهر على التوالي. ورغم انكماش الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الثالث من العام الحالي فإن البيانات جاءت أفضل من توقعات الخبراء الذين كانوا يتوقعون انكماش الاقتصاد بنسبة 0.5% من إجمالي الناتج المحلي.

وكان الاقتصاد الأمريكي قد سجل نموا سنويا بمعدل 2.8% خلال الربع الثاني من العام الحالي بفضل قوة الصادرات وخطة الإنعاش الاقتصادي التي أقرها الكونجرس الأمريكي في مارس الماضي بتكلفة تصل إلى 170 مليار دولار.
وقد انخفضت العديد من المؤشرات الاقتصادية في الولايات المتحدة إلى مستويات لم تحدث منذ عقود
1- انكماش الإنفاق الاستهلاكي الذي يمثل نحو ثلثي إجمالي الناتج المحلي للاقتصاد الأمريكي بنسبة 3.1% خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل نموه بمعدل 1.2% خلال الربع الثاني من العام وهو أكبر تراجع له منذ عام 1980 نتيجة أزمة الثقة لدى المؤسسات المالية التي قلصت عمليات الإقراض بشدة.

2- انخفاض الطلب على السلع غير المعمرة مثل الأغذية والملابس بنسبة 6.4% وهو أكبر انخفاض من نوعه منذ 1950.أن الاستثمار السكني انخفض بنسبة 19.1% خلال الربع الثالث من العام الحالي بعد انخفاضه بنسبة 13.3% خلال الربع الثاني من العام مما يشير إلى تراجع جديد في سوق العقارات الأمريكي الذي شكل قلب أزمة الائتمان الراهنة.

3- وواصلت الصادرات الأمريكية نموها خلال الربع الثالث من العام الحالي ولكن بوتيرة أقل مقارنة بالربع الثاني من العام. حيث سجلت في الربع الثالث نموا بمعدل 5.9% مقابل نموا بمعدل 12.3% في الربع الثاني من العام الحالي.

وعلى صعيد أخر القرارات الأمريكية لمواجهة الأزمة المالية العالمية قرار "الاحتياطي الفيدرالي" ، البنك المركزي الأمريكي، خفض معدل الفائدة بنسبة نصف نقطة مئوية، في محاولة لمنع الاقتصاد الأمريكي من الانزلاق في دوامة الركود، ليصبح المعدل الحالي واحد في المائة. وكان الاحتياطي الفيدرالي قد خفض سعر الفائدة بداية هذا الشهر من اثنين في المائة إلى 1,5 في المائة، بالتنسيق مع خمسة مصارف مركزية دولية أخرى، بعد أن أجرى عدة تخفيضات لأسعار الفائدة منذ سبتمبر من عام 2007 عندما كانت نسبة الفائدة تبلغ 5,25 في المائة. وكانت أخر مرة شوهدت فيها هذه النسبة ـ الواحد في المائة ـ كانت في عام 2003 و 2004 ويأمل الاحتياطي الفيدرالي من وراء تلك الخطوات التي يتخذها أن تساعد على سريان الإقراض مرة أخرى في الأسواق، وإعادة الحياة مرة أخرى للأسواق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
بلاوى الرئيس بوس "أكبر انكماش للاقتصاد الأمريكي منذ سبع سنوات "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار الإقتصادية-
انتقل الى: