عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 نسخة نادرة من وثائق مجلس الشورى المحترق بمكتبة الاسكندرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1337
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: نسخة نادرة من وثائق مجلس الشورى المحترق بمكتبة الاسكندرية   السبت نوفمبر 08, 2008 3:48 pm

مدير مكتبة الإسكندرية
يكشف عن نسخة نادرة من وثائق مجلس الشورى المحترق وأول مشروع لوثائق قناة السويس

داخل هذا المبنى ذو الطراز المعماري المميز، الذي يقف على أطلال المكتبة القديمة المندثرة منذ أكثر من 1600سنة، تختبئ آلاف الكتب، والدوريات العلمية، والمخطوطات النادرة، التي تعود إلى قرون مضت. ويكشف مدير مكتبة الإسكندرية، الدكتور إسماعيل سراج الدين، في حديث خاص عن "أحدث إنجازات المكتبة بحصولها على نسخة من الوثائق النادرة لمجلسي الشعب والشورى في إطار مشروع ذاكرة مصر التاريخية الرقمية التي تسعى إلى إطلاقه عبر الإنترنت".

ويؤكد الدكتور اسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية فى مؤتمر عربة بالمكتبة
*** بأن "المشروع يهدف إلى تسجيل تاريخ مصر في صورة رقمية تتيح للباحثين الاطلاع على جميع الأحداث السياسية، والتاريخية، والاجتماعية، والفنية منذ عهد محمد علي وحتى الآن"، موضحا أن "المكتبة وقعت مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت ممثلة في مركز الأبحاث المصري، لإنجاز مجموعة من المشروعات الفريدة لإدارة المحتوى الرقمي".
*** مكتبة الإسكندرية يعود تاريخها إلى مؤسسها بطليموس الأول الذي شيدها أوائل القرن الثالث قبل الميلاد، وكانت تضم كتبا تجاوز عددها سبعمائة ألف نسخة، ثم أعيد افتتاح المكتبة بجهود مصرية وعالمية في أكتوبر سنة 2002، ومن المشروعات الجديدة تكشف مدير المعهد الدولي للدراسات المعلوماتية بالمكتبة، الدكتورة نهى عدلي، عن مشروع إطلاق موقع إلكتروني يضم جميع وثائق قناة السويس، وتشير إلى أن "الموقع يعد من أكبر المشروعات للمكتبة، ويكشف الكثير عن تاريخ قناة السويس من وثائقها الأصلية".

*** مكتبة الإسكندرية القديمة كانت تضم مجلدات بينها أعمال هوميروس وأرسطو، واحترقت المكتبة أثناء حصار يوليوس قيصر للمدينة سنة 48 قبل الميلاد، حتى أعيدت لها الحياة بإعلان الرئيس المصري حسني مبارك في أسوان سنة 1990 لإحياء المكتبة القديمة بالتعاون مع منظمة اليونسكو، ثم افتتحت في احتفالية ضخمة بحضور قادة وملوك العالم سنة 2002، ومن بين كنوز المكتبة أكثر من 10 مليار صفحة وثائق، ما يجاوز ما تضمه مكتبة الكونجرس الأميركي، إضافة إلى لقطات لشبكة الإنترنت منذ سنة 1966، وحتى الآن بواقع صورة لكل المواقع بمعدل تحديث شهرين لكل موقع.

*** المكتبة تهتم بخدمة الباحثين والقراء، وتستقبل الجمهور من المصريين، والعرب، والأجانب طوال أيام الأسبوع، وتضم مكتب خدمات المعلومات الرئيسي الذي يضم كل المعلومات اللازمة عن الأنشطة والخدمات ما يساعدهم على الوصول للمصادر المناسبة للمعلومات، ويقدم لهم برنامجا إرشاديا لتسهيل البحث في فهرس المكتبة".
*** تضم مكتبة الإسكندرية

أقدم مطبعة فى مصر
1- مقتنيات نادرة منها أقدم مطبعة في مصر استوردها محمد علي الكبير لمطابع بولاق المكتبة لم تغفل دورها تجاه المكفوفين، وسخرت لهم الإطلاع على المواقع الإلكترونية المختلفة على شبكة الإنترنت من خلال برنامج، إبصار الناطق وهو الوحيد باللغة العربية الذي يتيح للكفيف الاستماع لمحتوى المواقع الإلكترونية"، ويصل عدد العناوين ومؤلفات الأطفال وصل إلى أكثر من 11060 عنوان بالعربية، و 5000 عنوان بلغات أخرى".


2- تضم العديد من المقتنيات النادرة في الوطن العربي منها نسخة نادرة من المصحف الشريف مترجمة إلى اللغة الروسية للمفكر الإسلامي الدكتور مصطفى محمود، إضافة إلى كتب صلوات القديسين، وتاريخ الإنجيل، وأشعار مدام دي بورد فالمور المطبوعة في باريس سنة 1922، وكتاب غرائب الأخبار عن شرق أفريقيا وزنجبار، الذي يعود لسنة 1901".
3- تجمع كل نفيس من أنحاء مصر والعالم بما تحتويه من مجموعات من الصور والوثائق النادرة، فقد تلقت كنزاً قيماً عبارة عن 61 ألبوما من الصور النادرة من مكتبة الملك فاروق، تسجل مظاهر الحياة في مصر قبل ثورة 1952، أهدتها وزارة السياحة في إطار التعاون بين الجانبين". الألبومات تضم عددا من الصور لحفل زفاف الملك فاروق والملكة فريدة، وصور لتتويج الملك فاروق على عرش مصر والسودان، إضافة إلى صور لافتتاحه بعض المشروعات كمشروع تقوية قناطر أسيوط، وصور أخرى تعود إلى عصر الخديوي عباس حلمي الثاني، كافتتاحه لمشروع تعلية سد أسوان سنة 1912، كما تضم مجموعة من الصور الشمسية للقاهرة تعود لسنة 1849"، ويشير إلى أن "المكتبة أصبحت مقصداً للملوك والرؤساء والأمراء والوزراء".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نسخة نادرة من وثائق مجلس الشورى المحترق بمكتبة الاسكندرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: