عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الحكابات المشهورة عن الضرب بالجزمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: الحكابات المشهورة عن الضرب بالجزمة   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 11:53 pm


*** أعادت حادثة رشق الصحفى العراقي منتظر الزيدي للرئيس الأمريكي جورج بوش بالحذاء إلى الأذهان العلاقة القديمة بين السياسة والأحذية، فقد استخدم الزعيم السوفيتتي نكيتا خورتشوف حذاءه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، كما أنه أجاب أحد الصحافيين عندما سأله عن الفرق بين مرشحي الرئاسة الأمريكية عام 1960، جون كينيدي، وريتشارد نيكسون، قائلا إنهما متشابهان مثل فردتي حذاء. ولم يكن ما فعله الصحافي منتظر الزيدي وليد اللحظة التي وجد فيها نفسه في مواجهة الرئيس الأمريكي، وإنما كان قد تعهد أمام زملائه قبل سبعة أشهر بأنه سيضرب الرئيس الأمريكي بالحذاء، لو تصادف وجوده بمؤتمر صحافي، ولم يحمل زملاؤه حديثه على محمل الجد.

*** وعندما سقط نظام الرئيس صدام حسين، انهال العراقيون بالأحذية على تماثيله، وخاصة تمثاله في ساحة الفردوس، وأشتهر في تلك الفترة أبو تحسين الذي ظهر على شاشة الفضائيات، وهو ينهال ضربا بنعله على ما تبقى من تمثال صدام حسين، حتى تحول إلى مضرب المثل عندما يشير المتحدث إلى أي حذاءه على انه "نعل ابو تحسين"، ويمثل رفع الحذاء، أو التهديد بالضرب به، أقسى أنواع الإهانات في الثقافة العراقية.

*** والغريب أن الحذاء اكتسب أهمية أمنية بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر، لاسيما بعد القبض على متطرف بريطاني يحمل في حذاءه موادا متفجرة، ومنذ ذلك الحين أصبح خلع الأحذية بالمطارات منظرا مألوفا، فهل سيفرض على الصحافيين خلع أحذيتهم قبل الدخول إلى المؤتمرات الصحافية، التي يعقدها الرؤساء والقادة، بعد هذا الحذاء الغاضب؟.

الجزمة في مصر
1- وفي مصر كان للـ"جزمة" العديد من المواقف المشهورة أشهرها واقعة مجلس الشعب بين زكي بدر وزير الداخلية الأسبق وطلعت رسلان عضو مجلس الشعب، وفيها سب رسلان وضرب بدر علي مرأي ومسمع من الدكتور رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب آنذاك.

وجاء عام 2006 ليستحق عن جدارة أن نطلق عليه عام «الجزمة»
2- فقد حظي بثلاث وقائع بدأها مهدي عاكف مرشد الإخوان في أحد أحاديثه الصحفية بإشارته إلي ضرب المعارضين للإخوان بعد سنوات من الآن بالحذاء.

3- وبعدها بأسابيع جاءت واقعة طلعت السادات وأحمد عز لتعيد إلي الأذهان أمجاد «أحذية» المجلس الموقر،

4- بينما كان ختامها "مراً" حيث قام مرتضي منصور برفع «جزمته» أمام مندوب رئيس الجمهورية وحسن صقر رئيس المجلس القومي للرياضة، وجاءت "جزمة" مرتضي هذه المرة علي الهواء مباشرة لتكون أخطر "المعمعات الحذائية" علي الإطلاق.

5- وفي عام 2003, شهدت ساحات المسجد الأقصى ضرب وزير الخارجية المصرى أحمد ماهر بالأحذية بعدما قام بزيارة إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي وصافح رئيس وزرائها آرييل شارون ووزير خارجيته سيلفان شالوم، الأمر الذي اعتبره الفلسطينيون خيانة لقضيتهم واصفين ماهر بـ "وزير خارجية بلد خائن".
أهمية أمنية


عدل سابقا من قبل seham في الأربعاء ديسمبر 17, 2008 11:57 pm عدل 1 مرات (السبب : اضافة صورة)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الحكابات المشهورة عن الضرب بالجزمة   الخميس ديسمبر 18, 2008 12:14 am

هذه حكاية من الحكايات المشهورة عن الضرب بالجزم

أثناء انعقاد الدورة الخامسة عشرة للامم المتحدة عام ١٩٦٠ وبحضور رؤساء الدول وملوكها كان الزعيم السوفيتى خروشوف يهتز غاضبا مما بدر فى خطاب مندوب الفلبين ضد الاتحاد السوفيتى، ثم من خطاب رئيس الوزراء البريطانى هارولد ماكميلان فما كان منه - أى خروشوف - إلا ان انحنى من مقعده ورفع حذاءه ضاربا به طاولته وسط دهشة الجميع للتعبير عن غضبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحكابات المشهورة عن الضرب بالجزمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: