عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كتاب السيرة الذاتية -- للدكتور أحمد زويل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: كتاب السيرة الذاتية -- للدكتور أحمد زويل   الجمعة نوفمبر 09, 2007 10:24 pm

كتاب السيرة الذاتية -- للدكتور أحمد زويل
يقدم المؤلف لكتابه - (السيرة الذاتية) بقوله: (إن ما يجرى يتطلب منا وقفة تاريخية، كيف وصلنا إلى هذه الدرجة من التطور؟ وما هي طريقة الوصول إليها؟ وما الذي يحمله المستقبل من جديد للناجحين والخاملين؟ ويضيف أنه واحد ممن ينشغلون كثيرا بهذه التساؤلات وبالبحث في طرق الإجابة عنها، وحين حصلت على جائزة نوبل في عام 1999. والتي جاءت في عالم له دلالته الرمزية حيث يختتم القرن العشرون فتوحاته العلمية ليستكمل (عصر العلم) فتوحات أخرى في قرن جديد. منذ ذلك الحين وأنا التقى بكثير من الزعماء والقادة السياسيين وبالعديد من الفلاسفة والمفكرين ورجال الاقتصاد والإدارة فضلا عن الاحتكاك الدائم مع أعظم علماء العصر يضاف إلى ذلك زياراتي أو مشاركاتي في تجارب البناء والنمو في بلدان عديدة.

وهذا الكتاب محاولة لفهم طبيعة هذا العصر من العلم إلى ما وراء العلم.. من إرادات سياسية وطاقات اجتماعية وثقافات للشعوب. وعليه فإن هذا الكتاب يجمع بين تجربتي الذاتية في «عصر من العلم» ورؤيتي الشخصية للعالم في (عصر العلم).
جاء الكتاب في جزءين
الجزء الأول :
1- يستعرض فيهما الدكتور زويل ملخصا لما نشر في كتابه (رحلة عبر الزمن.. الطريق إلى جائزة نوبل) وفي بداية هذا الجزء استعرض طفولته وقريته واهتماماته الدراسية والثقافية التي أوصلته إلى كلية العلوم بالجامعة ومنها إلى الحصول على درجة الماجستير في عام 1968. يقول زويل (... وبعد استكمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في جامعة الإسكندرية عام 1968
بدأت أجمع المعلومات المتعلقة بالجامعات الأميركية وفي بداية عام 1969
2- تلقيت خطابا من جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا يفيد بقبولي بقسم الكيمياء. وهنا بدأت مرحلة جديدة في حياتي من الإسكندرية إلى فيلادلفيا تعد مسيرة تحدد بها طريق ومجرى حياتي العلمية لذلك قررت أن أتخطى كل الحواجز والعقبات التي تقف في طريقي وتحد من انطلاقي لتحقيق أهدافي وأخذت أثقف نفسي بنفسي وقررت أن أحضر دروسا في الفيزياء والكيمياء وترددت على مكتبة الجامعة وقرأت كثيرا من المراجع العلمية في هذه المجالات.
3- وبحلول صيف عام 1973 كنت قد أكملت دراستي لدرجة الدكتوراه وباستكمال رسالة الدكتوراه أتي الوقت الحاسم لتقرير مصيرنا (أنا وزوجتي) وماذا نحن فاعلون بعد ذلك؟.
وفي النهاية اتخذت قراري بالبقاء في الولايات المتحدة لرغبتي في الالتحاق بجامعة ذات مرتبة علمية مرموقة ومن ثم قررت الالتحاق بجامعة بيركلي...).
4- وتبدأ مرحلة جديدة مرة أخرى في حياة زويل عندما انتقل للعمل في جامعة كالتك، يقول (كانت مهمتي العلمية في جامعة كالتك محددة فقد كنت أعمل داخل الأشياء الصغيرة جدا.. داخل الذرة وداخل الثانية، كان عملي يقع مكانا في قلب الذرات حيث التحام أو انفصال الجزيئات، كما كان يقع زمانا في داخل الثانية حيث تصبح الثانية زمنيا، وهنا بالضبط كان أساس تقدير القائمين على جائزة نوبل لما فعلناه وأنجزناه والتقويم الزمني الجديد (الفمتوثانية) هو الذي فتح أبواب عالم المادة وديناميكيتها على مصراعيه فكما نرى الكواكب تدور بالتقويم الشمس نرى الذرات تدور بتقويم الفمتوثانية، ولهذا الفتح تأثير علمي أدى إلى الحصول على جائزة نوبل.. وجاء الإعلان الرسمي بفوزي بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 1999....).

الجزء الثاني: من الكتاب فهو في الأصل محاضرات ألقاها الدكتور زويل في ثلاثة محافل دولية بالإضافة إلى مقال نشر في صحيفة الأهرام عام 1998.
أما الفصل الأخير من الكتاب فيضم حوار مطولا أجراه محرر الكتاب أحمد المسلماني مع د. زويل قدم فيه بعضا من آرائه ووجهات نظره حول أسباب تأخر النهضة في مصر والعالم العربي، مشيرا إلى أن للنهضة مستلزمات وأنها شروط لازمة للتحقيق وهى في المستوى العام مستلزمات ثلاثة ثقافية واقتصادية وسياسية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
كتاب السيرة الذاتية -- للدكتور أحمد زويل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الفنون والثقافة والهوايات :: قرأت لك-
انتقل الى: