عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دراسة: كليوباترا تنحدر من أصول إفريقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: دراسة: كليوباترا تنحدر من أصول إفريقية   الثلاثاء مارس 17, 2009 5:40 pm

كشفت دراسة أعدتها الأكاديمية النمساوية للعلوم عن احتمال أن تكون ملكة مصر الجميلة كليوباترا منحدرة من أصول إفريقية، خلافا لما كان معتقدا بأنها من أصل يوناني.

وأظهر فيلم وثائقي أعدته هيئة الإذاعة البريطانية بعنوان "كليوباترا.. بورتريه قاتلة" أنه تم العثور على رفات الأميرة ارسينوي شقيقة كليوباترا ابنتا بطليموس الـ12 في مدينة أفسس غرب تركيا، وأثبتت نتائج دراسة أبعاد جمجمة الأميرة أنها تميزت بسمات مختلطة للأوروبيين البيض والمصريين القدماء والأفارقة السود، مما يشير إلى أن كليوباترا منحدرة أيضا من أصول مختلطة.

وقالت الدكتورة هيلكي ثوير التي حققت الاكتشاف إنه أمر فريد في حياة عالم آثار أن يعثر على مقبرة تضم رفات فرد من سلالة الأسرة البطلمية التي حكمت مصر بعد الاسكندر الأكبر، مضيفة أن اكتشاف أم ارسينوي إفريقية هو حدث مثير حقا سيؤدي إلى رؤية جديدة لعائلة كليوباترا.

وأشار الفيلم إلى وجود تنافس كبير بين الأميرة ارسينوي وشقيقتها القوية كليوباترا على الحكم حينذاك. ويعتقد كثيرون أن كليوباترا أمرت حبيبها الروماني مارك أنتوني بقتل شقيقتها ارسينوي.
وتعد الملكة كليوباترا آخر ملوك الأسرة البطلمية التي تميزت مصر في عهدها بالقوة، وشهدت فترة حكمها زيادة نفوذ الإمبراطورية الرومانية وامتدادها عبر البحر المتوسط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
cond
Admin


عدد الرسائل : 536
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: دراسة: كليوباترا تنحدر من أصول إفريقية   الأربعاء مارس 18, 2009 7:41 pm


رد
الدكتور زاهى حواس

قال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية الدكتور زاهي حواس إن التقارير التي قالت إن كليوباترا التي حكمت مصر في العصر البطلمي قبل الميلاد لم تكن يونانية قوقازية لا أساس لها من الصحة. ونفى حواس في مقابلة مع "راديو سوا" هذه الادعاءات قائلا إنه لا توجد أدلة تدعمها، كما لم يتم كشف مقبرتها لإثبات أن أصلها إفريقي كما يقول بعض العلماء.

وكان باحثون قد أعلنوا عثورهم على رفات شقيقتها ارسنوي في مقبرة بتركيا، وبعد تحليلها باستخدام وسائل تركيب الوجه افتراضيا وإعمال نظريات الطب الشرعي وعلم السلالات، توصلوا إلى أن أم كليوباترا إفريقية.

واشتهرت الملكة كليوباترا بالجمال الذي حيكت حوله الأساطير، ورغم ذلك هناك من يقول إنها لم تكن بذلك الجمال الفائق الذي أوقع أقوى رجلين في عصرها في غرامها، وقيل إن قطعة نقدية عمرها ألفي سنة أظهرت أن الملكة المصرية كانت خفيضة الجبين ومستدقة الذقن ومعقوفة الأنف.

وفند حواس هذه الأقاويل موضحا أن امرأة سلبت قلب أعظم قائدين في عصرها هما يوليوس قيصر ومارك انتوني لا يمكن أن تكون قبيحة، مضيفا أن الشيء المميز كان كبر أنفها وهذا لا يعني قبحا. وأشار حواس إلى أن نسب كليوباترا معروف وموثق، وبدأ حكم أسرتها لمصر عام 323 قبل الميلاد وأن عائلتها استقرت على سدة الحكم في العصر البطلمي الذي استمر ثلاثة قرون بعد وفاة الاسكندر الأكبر.

وعرفت كليوباترا بنفوذها القوي وسطوتها في الحكم وشخصيتها الاستثنائية، لذا لن تنتهي القصص والأقاويل التي تتردد بشأن الملكة التي حملت لقب فرعون.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دراسة: كليوباترا تنحدر من أصول إفريقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: بيت العيلة :: ركن المرأة-
انتقل الى: