عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 شكرى سرحان " فتى الشاشة الأول "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: شكرى سرحان " فتى الشاشة الأول "   الخميس مارس 19, 2009 6:33 pm




شكري سرحان, (13 مارس1925 - 19 مارس1997 ) ممثلمصري من مواليد الشرقية, وهو شقيق الفنانين محسن سرحان و سامي سرحان.
وكانت أول أعماله السينمائية هو فيلم "لهاليبو" مع الفنانة الراحلة نعيمة عاكف والذي أخرجه حسين فوزي عام 1949، ثم اختاره المخرج العالمي يوسف شاهين لفيلمه "ابن النيل" عام 1951 م والذي كان الإنطلاقة الحقيقية لنجوميته، ثم توالت عليه أدوار البطولة في أعمال "درب المهابيل"، "شباب امرأة"، "الطريق المسدود"، وغيرها من الاعمال.

وكان يلقب بذلك الوقت بفتى الشاشة. وكرم من الرئيس المصرى جمال عبد الناصر بوسام الدولة، وحاز على العديد من الجوائز، وكذلك أبرز الجوائز التي حصل عليها في أفلامه السينمائية الشهيرة في فيلم "ليلة القبض على فاطمة" مع فاتن حمامة عام 1984 للمخرج الراحل هنري بركات، والتي حاز من خلاله على جائزة أفضل ممثل، وله العديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية، وأما رصيده السينمائي فهو 150 فيلما سينمائيا ابتداء من "لهاليبو" عام 1949، وانتهاء بـ"الجبلاوي" 1991 حتى وافته المنية عام 1997.اعتكف في آخر أيامه على قراءة القران الكريم، حتى عرف بعشقه للقران ولقب بعاشق القران

مشوارة الفنى
*** تخرج فى المعهد العالى للفنون المسرحية عام ١٩٤٧. كانت بدايته الحقيقية فى السينما مع فيلم «نادية» عام ١٩٤٩ إلا أن ذلك الدور المساعد حجز له البطولة أمام النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف فى فيلم «لهاليبو»، إخراج حسين فوزى عام ١٩٤٩م إلى أن اختاره يوسف شاهين لفيلمه «ابن النيل» عام ١٩٥١م والذى كان بمثابة الانطلاقة الفنية الحقيقية له ثم توالت عليه أدوار البطولة فى أعمال «درب المهابيل»، «شباب امرأة»، «الطريق المسدود»،

*** واستمر تواجده بين كبار النجوم بعد ذلك، حتى وصل رصيد أفلامه خلال ثلاث سنوات لخمسة أفلام وتوالت أفلامه، ومن أهمها فيلم «البوسطجى» الذى قدمه للجماهير وأصبح معروفاً لديهم، ثم فيلم «رُد قلبى» الذى نال عنه جائزة الدولـة الأولى فى التمـثيل عام ١٩٥٩.

*** ويُعد فيلم «شباب امرأة» من أهم أفلامه التى مثلت مصر فى مهرجانات عالمية، منها مهرجان «برلين»، كما حصل على جائزة الدولة الأولى فى التمثيل عن فيلميه «شباب امرأة» و «اللص والكلاب»، وحصل على جائزة أحسن ممثل أول عن دوره فى فيلم «الزوجة الثانية»، وفيلم «النداهة»، وجائزة أحسن ممثل من جمعية السينما عن فيلم «ليلة القبض على فاطمة».

*** امتدت مسيرة شكرى سرحان الفنية منذ عام ١٩٤٩ وحتى ١٩٩١، والتى كانت حصيلتها مائة وخمسين فيلماً، ما بين أفلام البطولة المطلقة، والجماعية، وبين أدوار هامشية فى ختام حياته الفنية، وهو ما جعله يعتزل التمثيل فى عام ١٩٩١. كُرّم فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى عام ١٩٩٦ بمناسبة الاحتفال بمرور ١٠٠ عام على دخول السينما، وتم اختياره أحسن ممثل مصرى. كما حصل على جائزة المهرجان الآسيوى الأفريقى لأحسن ممثل عن دوره فى «قيس وليلى».


أفلامة : أنا حرة»، «الله معنا»، «ريا وسكينة»، «رد قلبى»، «اللص والكلاب»، «قنديل أم هاشم»، «السفيرة عزيزة»، «درب المهابيل»، «الطريق المسدود»، «وراء الشمس»، «جسر الخالدين». «النداهة»، «الزوجة الثانية»، «ليلة القبض على فاطمة»، «احنا التلامذة»،»عودة الابن الضال»، «لا تطفئ الشمس»، «شباب امرأة»، «ابن النيل». هذه بعض أفلامه أما عن الدراما التليفزيونية فأشهرها كان مسلسل «على هامش السيرة» و»محمد رسول الله» و«المشربية».

مسلسلاته :

  • على هامش السيرة" 1976 مع أحمد مظهر وصلاح منصور
    محمد رسول الله


  • عدل سابقا من قبل site admin في الخميس مارس 19, 2009 6:37 pm عدل 2 مرات (السبب : تعديل الصورة)
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
    mai
    زائر



    مُساهمةموضوع: رد: شكرى سرحان " فتى الشاشة الأول "   السبت أغسطس 08, 2009 9:02 pm

    الفنان شكرى سرحان فنيا كان فنان عظيم يحترم عمله و جمهوره و انسانيا كان انسان محترم بعكس معظم ممثلين اليوم
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
     
    شكرى سرحان " فتى الشاشة الأول "
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
    » تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
    » طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
    » سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
    » قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    عائلة وزارة المالية :: الحياة والطبيعة :: مشوار حياتى-
    انتقل الى: