عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البكتين يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: البكتين يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري   الأحد أغسطس 23, 2009 4:23 am

1036-001-05-1018



البكتين pectin من الألياف القابلة للذوبان فهو يذوب في الجسم معطياً هلاماً لزجاً داخل الأمعاء. ويلتصق هذا الهلام بالمواد التي تشكل ضرراً مانعاً الجسم من امتصاصها وفي الوقت ذاته فإنه يجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية على نحو أبطأ. وكلتا الوظيفتين تجعلان البكتين يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من أمراض القلب والسكري وزيادة الوزن. كلنا نعرف أن أكبر التهديدات التي تهدد حياتنا الصحية هي أمراض القلب وقد عرف أن أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع الكولسترول والدهون الثلاثية، حيث يمثل الكولسترول خطورة كبيرة لدرجة ، أن الأطباء يؤكدون أنه مع كل انخفاض بمقدار 1% للكولسترول يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 2%.

إن الحصول على المزيد من البكتين في غذائنا إستراتيجية ممتازة لخفضالكولسترول. وحيث إن البكتين يذوب ليصبح هلاماً فإن جزئيات الدهون والكولسترول تجد نفسها حبيسة قبل أن تستطيع شق طريها إلى مجرى الدم، وحيث إن الجسم لا يمتص البكتين نفسه، فإنه يخرج من الجسم مع البراز آخذاً الكولسترول والدهون معه.

لقد وجد العلماء أن البكتين يساعد في خفض الكولسترول بطريقة أخرى، فنظراً لأن البكتين لا يتم هضمه فإن البكتريا في الأمعاء تبدأ في التهامه. وفي هذه العملية فإن البكتريا تفرز كيماويات تتجه إلى الكبد لتعوق إنتاج الكولسترول. لقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يحصلون على 6جرام من البكتين يومياً وهي نفس الكمية التي توجد في 3أكواب من شرائح جريب فروت (ليمون الجنة) من الممكن أن يخفض لديهم الكولسترول بنسبة 5%، لقد وجد أن الجريب فروت يعتبر مصدراً جيداً للبكتين، حيث تحتوي حصة غذائية مقدارها 4أوقيات على 1جرام. والجريب فروت ليست المصدر الوحيد للبكتين فكثير من الفواكه مثل التفاح والخوخ واللوز وفواكه أخرى تحتوي جميعها على البكتين. ينصح الأطباء والصيادلة وعلماء التغذية الأشخاص الذين يرغبون إنقاص أوزانهم بتناول المزيد من الفواكه والخضروات والبقول والأطعمة الغنية بالبكتين. حيث إن البكتين عندما يذوب في المعدة فإنه يتمدد وينتفخ محتلاً مساحة كبيرة من المعدة ويقوم في نفس الوقت بعملية إبطاء امتصاص الجسم للسكر والعناصر الغذائية داخل مجرى الدم، وهذا يساعد على شعور الشخص بالمزيد من الشبع حتى عندما لا يكون الشخص قد تناول الكثير من الطعام. تقول دكتورة باربرا هارلاند أستاذة التغذية بجامعة هوارد في العاصمة واشنطن "يساعدك البكتين على الإحساس بالشبع، وبالتالي لا تضطر إلى تناول الكثير من الطعام. ومن أهم العوامل المساعدة على فقدان الوزن بلا رجعة هو الحصول على المزيد من الألياف، بما فيها البكتين".

والحصول على البكتين مهم جداً على وجه الخصوص لهؤلاء المصابين بمرض السكر، فمن ينبغي عليهم فعل كل شيء ممكن للحفاظ على معدلات السكر متوازنة، فعليهم بالإكثار من البكتين ونظراً لأن البكتين يبطئ من معدل امتصاص السكر، فإنه قد يحول دون حدوث تأرجحات فجائية في جلوكوز الدم والتي قد تتلف الأعصاب والعيون والأعضاء الحيوية لدى المصابين بمرض السكر. قد لا يتصور كثير من الناس أن المربيات والجيلي الموجودة بالأسواق لا تكون كذلك إلا بواسطة البكتين الذي يكون المادة الأساسية في صناعتها فهو الذي يساعد المربى والجيلي والمواد الحافظة في التحول إلى هلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
البكتين يساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: الطب والصحة-
انتقل الى: