عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 السواك أفضل ما ينظف به الصائم أسنانه في نهار رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: السواك أفضل ما ينظف به الصائم أسنانه في نهار رمضان   الأحد أغسطس 30, 2009 2:42 am




السواك أو المسواك عود خشبي غني بالألياف والشعيرات ينصح الصائم باستعماله كأفضل منظف للأسنان في نهار رمضان كما ينصح أي إنسان به في كل الأوقات تأسيا بسنة النبي الكريم عليه الصلاة والسلام الذي قال فيه "السواك مطهرة للفم مرضات للرب".

ويصف المهندس الزراعي غانم السند السواك بالقول انه "الحصاد الثمين لشجرة شبه استوائية هي شجرة الأراك".

وقال المهندس السند، أن الأراك شجيرة تتبع للعائلة السلفادورية التي تندرج تحتها الفصيلة الأراكية وهي دائمة الخضرة يبلغ ارتفاعها من متر إلى أربعة أمتار وتنمو في مجموعات شجيرية متشابكة ذات أوراق لحمية لونها اخضر زاهي يتراوح شكلها من الاهليجي الى البيضاوي.

وأضاف أن أزهار الأراك صغيرة الحجم صفراء مائلة للخضرة والثمار لبية لونها ابيض تصبح حمراء عند النضج ذات طعم فلفلي لاذع تسمى (الكباث) في بعض الدول العربية حيث يأكلها البعض.

وقال السند أن شجرة الأراك تتحمل الملوحة حتى انه يمكن ريها بمياه البحر وهي تنتشر في مناطق متعددة من الجزيرة العربية وبعض أنحاء أفريقيا وكل أجزاء هذا النبات ذات فوائد طبية متعددة فالأوراق لها مفعول مطهر والثمار تقوي المعدة وتحسن الهضم وتستخدم كطارد للبلغم كما أن مسحوق الثمار بعد تجفيفها يدر البول ومضاد للإسهال إلا أن الجزء الشائع الاستخدام هو الجذور أو ما يسمى السواك.

وأوضح أن السواك الذي يستخدم هو للشجرة التي أكملت عامين إلى ثلاثة أعوام من العمر مشيرا إلى أن الأبحاث أثبتت أن لها قيمة طبية عالية لاحتواها على العديد من العناصر الفعالة كما أن الأفرع تستخدم أيضا في السواك إلا أن محتواها من العناصر الفعالة لا يرقى لمستوى تلك المتوفرة بالجذور.

وقال السند أن جذور الأراك أثبتت أنها تمنح الأسنان مناعة من التسوس لان محتواها من العناصر الفعالة يعمل على القضاء على البكتيريا المسببة للتسوس كما ثبت أن لها قدرة عالية على حماية أسطح الأسنان من التأثيرات الحامضية.

وعن العناصر الفعالة التي تحويها جذور الأراك أفاد السند أنها تحتوي مادة الفلورايد وهي مادة فعالة في حماية سطح الأسنان كما تحتوي الكلور وهي مادة تعمل على إزالة البقع مما يجعل الأسنان ناصعة البياض.

وقال أن من العناصر التي تحويها الجذور السليكون الذي له تأثير على إزالة الفضلات والألوان المترسبة على سطح الأسنان والكبريت الذي يحمي الأسنان من البكتيريا المسببة للتلوث.

وأضاف أن المسواك له تأثير على التئام الجروح لاحتوائة على مادة (الترايميثيل أمين) وفيتامين (ج) والقلويات التي تعطي نكهة وطعما طيبا للسواك إضافة إلى عمله

كمضاد حيوي. وكذالك لها تأثير على إيقاف نشاط البكتيريا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
السواك أفضل ما ينظف به الصائم أسنانه في نهار رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: الطب والصحة-
انتقل الى: