عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 دار نشر أميركية تسحب رسوما للرسول من كتاب أكاديمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: دار نشر أميركية تسحب رسوما للرسول من كتاب أكاديمي   الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 12:30 am


دار النشر الأميركية خشيت من تكرار هذه المشاهد الاحتجاجية

اثارت دار نشر اميركية تنوي اصدار كتاب عن الجدل الذي تسببت به رسوم كاريكاتورية تناولت المسلمين والرسول محمد"ص"، عاصفة من ردود الفعل بعدما قررت عدم ادراج هذه الرسوم الـ12 في الكتاب خشية ان يثير ذلك موجة احتجاجات جديدة على غرار تلك التي اندلعت قبل بضعة اعوام.

ويركز كتاب "الرسوم الكاريكاتورية التي هزت العالم" المزمع صدوره في تشرين الثاني/ نوفمبر عن دار "يال يونيفيرسيتي برس" على ردة فعل العالم الاسلامي على الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها في العام 2005 صحيفة "يلاندز-بوستن" الدنماركية.

وبعد تردد وممانعة، وافقت المؤلفة جيت كلاوسن الدنماركية المولد والاستاذة المحاضرة في العلوم السياسية في جامعة براندايس في ماساتشوستس على سحب الرسوم الكاريكاتورية من كتابها قيد الطباعة.

واضافة الى الرسوم الدنماركية، سحبت من الكتاب كذلك صور اخرى مغرضة تتناول بالقدح الرسول محمد "ص" بينها صورة لوحة تعود للقرن التاسع عشر للرسام غوستاف دوري من مجموعته حول ملحمة "الكوميديا الالهية" للشاعر الايطالي دانتي.

وصدر قرار سحب كل هذه الصور عن مدير دار "يال" للنشر جون دوناتيتش بعد مشاورة "نحو عشرين" من الخبراء الدبلوماسيين والجامعيين وفي مجال الاستخبارات.

وقال دوناتيتش لوكالة فرانس برس "لم اشعر بأن الامر يتعلق بالرقابة وانما تحول الامر الى مألة امنية"، مضيفا انه كان قلقا على سلامة موظفي دار النشر.

واوضح "شعرت ان الرسوم الكاريكاتورية والصور التي نتحدث عنها لا تمثل معلومات جديدة، وليس من الضروري اعادة نشرها اذا كانت مثيرة للمشاكل. ثمة اشخاص متأكدون من انها ستتسبب بأعمال عنف".

وكانت الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية التي تصور الرسول محمد"ص" ظهرت في الاصل في ايلول/ سبتمبر العام 2005، واثارت سلسلة طويلة من التظاهرات والاحتجاجات العنيفة في ارجاء العالم الاسلامي. وتسببت موجة العنف بمقتل خمسة اشخاص في باكستان في تظاهرات نظمت في شباط/ فبراير 2006.


وكانت جامعة "يال" المرموقة كشفت في منتصف شهر آب/ اغسطس ان بين الخبراء الذين استشارتهم نائب وزير الخارجية السابق جون نيغروبونتي والمؤلف والكاتب فريد زكريا.

ونقل بيان اصدرته الجامعة لشرح الاسباب خلف سحب دارها للرسوم تحذيرا من مساعد الامين العام للامم المتحدة ابراهيم غمبري، جاء فيه "توقعوا اعمال عنف اذا ما نشرت اي رسوم للرسول. أتوقع بان ذلك سيسبب اعمال شغب من اندونيسيا الى نيجيريا".

واضاف البيان ان العنف الذي اثارته الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية ما يزال مستمرا، مشيرا الى انفجار سيارة مفخخة خارج مقر السفارة الدنماركية في العاصمة الباكستانية اسلام اباد في حزيران/ يونيو 2008، ما اسفر عن مقتل ثمانية اشخاص.

وتابع البيان "في اليوم التالي، اعلن تنظيم "القاعدة" مسؤوليته عن التفجير واصفا اياه بأنه انتقام من "الرسوم المهينة"".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
دار نشر أميركية تسحب رسوما للرسول من كتاب أكاديمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الفنون والثقافة والهوايات :: قرأت لك-
انتقل الى: