عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "   الجمعة سبتمبر 18, 2009 3:00 am



قالت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس نقلا عن مسؤولين امريكيين حاليين وسابقين ان البيت الابيض سيعلق خطط إدارة بوش لبناء نظام للدفاع الصاروخي في بولندا وجمهورية التشيك.

واضافت الصحيفة ان القرار -الذي من المرجح ان يساعد في تخفيف التوترات مع روسيا التي تعارض خطط الدرع الصاروخية- سيستند إلي تقديرات امريكية بأن برنامج ايران للصواريخ الطويلة المدى لم يتطور بالسرعة التي جرى تقديرها في السابق وهو ما يقلل التهديد لاراضي الولايات المتحدة والعواصم الرئيسية في اوروبا.

وتابعت ان "هذه الاستنتاجات التي يتوقع اقرارها اعتبارا من الاسبوع المقبل .. ستشكل تحولا كبيرا مقارنة مع ادارة "الرئيس السابق جورج" بوش التي عملت بشكل نشط من اجل نشر هذا النظام قبل ان يغادر "بوش" مهامه في كانون الثاني/يناير.

وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد أمر باجراء مراجعة للنظام الصاروخي الذي اقترحه سلفه جورج دبليو بوش، وهو النظام الذي اثار حفيظة روسيا التي اعتبرته يشكل تهديدا مباشرا لامنها.

على أن المسؤولين المقربين من الإدارة الأمريكية الحالية يقولون إن نتائج التقييم الأخير تشير إلى أن البيت الأبيض سيترك الخيار مفتوحاً على إعادة العمل بمنظومة الدرع الصاروخية في بولندا وتشيكيا في حال أحرزت إيران تطوراً في مجال الصواريخ بعيدة المدى في المستقبل.

ومن المتوقع أن يثير القرار الأمريكي ردود فعل من جانب البلدين المعنيين بالمنظومة، أي بولندا وتشيكيا، حيث أصر المسؤولون فيهما سابقاً على ضرورة التقيد بالخطط التي وضعت إبان إدارة بوش، وحذروا من أن جهود البيت الأبيض لتحسين وتطوير العلاقات مع الكرملين ستكون على حسابهما.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "   السبت سبتمبر 19, 2009 2:54 am



موسكوترحب بـ"مرحلة جديدة" في العلاقات مع واشنطن





رحبت الصحافة الروسية الجمعة بـ"مرحلة جديدة" في العلاقات الروسية الاميركية بعد قرار واشنطن التخلي عن مشروع الدرع الصاروخية في اوروبا الذي كان يثير استياء موسكو.

وكتبت صحيفة فريميا نوفوستي ان اعلان الرئيس باراك اوباما "التاريخي قد يكون بداية مرحلة جديدة في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة".واعتبرت صحيفة روسيسكايا غازيتا الحكومية ان القرار الاميركي يشير الى ان "واشنطن تدرك اهمية قيام علاقات جيدة مع روسيا".

وبحسب كومرسانت، فان خطوة واشنطن هي بمثابة "أول مؤشر فعلي ل+انتعاش+ في العلاقات الروسية الاميركية".وكتبت استنادا الى مصادر في وزارة الخارجية الروسية ان "واشنطن تنتظر في المقابل تنازلات كبيرة من موسكو بشأن ايران، ولا سيما دعما للعقوبات الشديدة ضد هذا البلد ورفض تسليمه صواريخ اس 300".

وقررت الولايات المتحدة التخلي عن مشروع نشر عناصر من الدرع الصاروخية في اوروبا بعدما خفضت اهمية التهديد بالصواريخ البعيدة المدى التي كان يعتقد ان ايران تمثله استنادا الى معلومات استخباراتية.

في المقابل اعلن وزير الخارجية التشيكي يان كوهوت مساء الخميس ان جمهورية تشيكيا تود من واشنطن ان "تملأ الفراغ" الناتج عن تخليها عن مشروع الدرع الصاروخية الذي كان يتضمن نصب رادار على الاراضي التشيكية.وقال كوهوت متحدثا لشبكة التلفزيون العام سي تي 2 "سوف يسرني ان يتم ملء هذا الفراغ هنا بمشاريع ملموسة".واوضح انه قدم الخميس "مبادرتين عمليتين" خلال لقاء مع وفد اميركي وصل الى براغ للاجتماع مع مسؤولين تشيكيين بشأن الدرع.

وقال "اقترحت .. اقامة فرع لكلية وست بوينت العسكرية في اوروبا الوسطى يخصص لدول اوروبا الوسطى والبلقان الاعضاء في الحلف الاطلسي، وارسال عالم تشيكي الى محطة الفضاء الدولية على متن مكوك فضائي اميركي".وعلق بشكل مقتضب على اعلان واشنطن عزمها على نشر صواريخ اس ام-3 مضادة للصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى في بولندا والجمهورية التشيكية في اطار نظامها الجديد المضاد للصواريخ.وقال "لا استبعد ذلك، لكن الامر ما زال بعيدا ومن الصعب التكهن بما سيكون عليه الوضع بحلول هذه السنة"، مشيرا الى "التكامل العملاني" لهذا النظام الاميركي الجديد مع انظمة الحلف الاطلسي.

وكان مشروع الادارة الاميركية السابقة يقضي بنصب رادار متطور في الجمهورية التشيكية وعشرة قاذفات صواريخ اعتراضية للصواريخ البالستية البعيدة المدى في بولندا بحلول العام 2013.غير ان هذا المشروع الذي كان يهدف بحسب الموقف الرسمي للتصدي لاي خطر ايراني، اثار غضب موسكو.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "   الأحد سبتمبر 20, 2009 3:09 am


روسيا
تؤكد التخلي عن نشر شبكة صواريخ في كالينغراد بعد قرار عدم نشر صواريخ أميركية


أكد فلاديمير بوبوفكين نائب وزير الدفاع الروسي التخلي عن خطط نشر شبكة صواريخ في كالينغراد وذلك ردا على قرار الرئيس اوباما سحب الدرع الصاروخية الاميركية من بولندا وجمهورية تشيكيا.

وقال بوبوفكين إنه لم يعد هناك حاجة لنشر تلك الصواريخ مشيرا الى أن مسؤولين روس سيصدرون في وقت لاحق من اليوم بيانات وتصريحات تتعلق بهذا الموضوع.

وكانت روسيا تعتزم نصب صواريخ اسكندر لمواجهة شبكة الدرع الصاروخية التي كانت واشنطن في عهد الرئيس بوش تعتزم بناءها في شرق أوروبا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "   الأربعاء سبتمبر 23, 2009 2:09 am



أسرار تراجع أوباما عن "الدرع الصاروخي"


فيما اعتبر نصرا دبلوماسيا لروسيا وإيران ، أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسميا يوم الخميس الموافق 17 سبتمبر عن تعليق مشروع الدرع الصاروخية في أوروبا الشرقية والذي يعود إلى حقبة سلفه جورج بوش وكان يهدد في حال تنفيذه بإشعال حرب باردة جديدة .


وفي مؤتمر صحفي عقده بالبيت الأبيض ، برر أوباما هذا القرار بتحديث واشنطن لمعلوماتها الاستخبارية تجاه إيران ، بالإضافة إلى وجود تقديرات أمريكية بأن برنامج إيران للصواريخ الطويلة المدى لم يتطور بالسرعة التي جرى تقديرها في السابق .

التبريرات السابقة قد تكون منطقية من وجهة نظر البعض ، إلا أن الحقيقة عكس ذلك وتجد نفسها في عدة أمور من أبرزها الموقف الروسي الرافض بشدة للمشروع الصاروخي الأمريكي والذي وصل لدرجة التهديد بإشعال حرب جديدة في أوروبا على غرار الحرب العالمية الثانية.
فما أن أعلن الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في 2007 عن اعتزام واشنطن إقامة منظومة دفاعية صاروخية أمريكية جديدة في التشيك وبولندا للتصدي لما أسماه الخطر الإيراني ، إلا وكشرت موسكو عن أنيابها واعتبرت أن الأمر يستهدفها هى بالأساس ويهدد أمنها القومي بل ووصفت مزاعم بوش حول استهدافه إيران بـ "السخافة" لأنه يقع داخل دول كانت تدور في فلك الاتحاد السوفيتي السابق وبالقرب من حدود روسيا.

وبالطبع في حال كهذا ، كان لابد من رد فعل روسي سريع وبدأ التفكير على الفور في إعادة نشر الأسلحة النووية الروسية في روسيا البيضاء ( بيلا روسيا ) التي تقع على الحدود مع بولندا ، كما قامت صراحة بالتهديد باستهداف بولندا في حال اصرارها على المضي قدما في تنفيذ المخطط الأمريكي وكانت الصفعة الأقوى للغرب هى اعتراف الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف رسميا باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا في 26 أغسطس 2008 .

كما أعلن الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي أن بلاده قررت نشر منظومة للصواريخ الباليستية في جبل كالينينجراد الواقع بين ليتوانيا وبولندا (وهما من أعضاء حلف الناتو ) لأجل تحييد نظام الدرع الصاروخي الأمريكي عند الضرورة ، بل وهدد الرئيس الروسي أيضا باستخدام الوسائل الالكترونية للتشويش على النظام الدفاعي الأمريكي.
ورغم أن أوباما حاول منذ توليه منصبه إقناع روسيا بالتراجع عن هذا الموقف ، إلا أنه واجه مزيدا من التعنت في موقف موسكو ، ولذا لم يكن أمامه من خيار سوى إلغاء مثل هذا المشروع .

وما يؤكد الفرضية السابقة أن إدارة أوباما في حاجة ماسة لمساعدة موسكو في توصيل الإمدادات لأفغانستان ، كما أنها حريصة على الحوار مع إيران لتأمين انسحاب آمن لقواتها من العراق ، بالإضافة للأمر الأهم وهو تمسك طهران بحقها في تخصيب اليورانيوم وإعلانها بين الفينة والأخرى عن تطوير قدراتها الصاروخية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "جريدة الحدث الأسبوعية الأردنية"
» أمريكا تتخلى عن درعها الصاروخي في أوروبا" جمهورية بولندا وجمهورية التشيك "
» " ماسك لازالة النمش ونضارة البشرة "
» ""حــــروفي تعجـــز التـعبــيـر ""
» "رحلة عراقي في الزنزانات السرية" كتاب باللغة الفنل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الإجتماعيات :: التهانى-
انتقل الى: