عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 وفاة السياسى الفلسطينى حيدر عبد الشافى " مسئول ملف القدس"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: وفاة السياسى الفلسطينى حيدر عبد الشافى " مسئول ملف القدس"   الخميس سبتمبر 24, 2009 10:45 pm

كانت مراسم تشييع جثمان حيدر عبدالشافى نموذجا نادرا للوحدة الفلسطينية فقد شارك الآلاف فى جنازته حيث كان يحظى باحترام وإجماع الفصائل الفلسطينية وكان عبد الشافى قد توفى بعد منتصف ليلة ٢٤ سبتمبر (فى مثل هذا اليوم ٢٠٠٧) وكانت الوفاة قرب الفجر مما حدا بالبعض إلى أن يسجلوا يوم وفاته بأنه يوم ٢٥ سبتمبر. توفى حيدر عن ٨٨ عاما بعد صراع مع مرض السرطان.
أما عن سيرته فتقول إنه ولد عام ١٩١٩ وعاش فى قطاع غزة وتلقى علومه الابتدائية فيها، ثم أرسل إلى الكلية العربية فى القدس لمتابعة دراسته الثانوية، وبعد تخرجه منها فى عام ١٩٣٦ توجه إلى لبنان والتحق بالجامعة الأمريكية فى بيروت ودرس الطب والجراحة.
تخرج بعام ١٩٤٣وعمل فى يافا فى مستشفى البلدية التابعة لسلطة الانتداب البريطانى، شارك بتأسيس الجمعية الطبية الفلسطينية عام ١٩٤٥. غادر إلى الولايات المتحدة وتخصص فى الجراحة العامة بأحد المستشفيات الكبرى بمدينة دايتون فى ولاية أوهايو، وفى عام ١٩٥٤ عاد إلى قطاع غزة وكان قد وضع تحت الإدارة المصرية.
عمل جراحاً فى مستشفى تل الزهور التابع للإدارة المصرية فى عام ١٩٦٠، اختير عام ١٩٦٢ رئيساً للسلطة التشريعية للقطاع حتى عام ١٩٦٤ بين عامى ١٩٦٤ و١٩٦٥ خدم كعضو فى اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وصار بحلول عام ١٩٦٦ الزعيم الأبرز فى القطاع واعتقلته السلطات الإسرائيلية لبعض الوقت بتهمة تأييد سياسات الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التى أسسها صديقه وزميله الدكتور جورج حبش.
وواصل بعد إطلاق سراحه تحدى السلطات الإسرائيلية رافضاً أى شكل من أشكال التعاون معها، فنفته بأوامر مباشرة من وزير الدفاع موشيه دايان إلى قرية نخل بوسط شبه جزيرة سيناء لمدة ثلاثة أشهر شارك فى الوفد الأردنى- الفلسطينى فى مؤتمر مدريد للسلام والذى عقد بعام ١٩٩١، وبعدها أسندت إليه مهمة رئاسة الوفد الفلسطينى المفاوض فى مباحثات واشنطن على امتداد ٢٢ شهراً خلال عامى ١٩٩٢ و١٩٩٣ إلى أن استقال من الوفد فى أبريل ١٩٩٣ بسبب استمرار الخلاف على عقدة المستوطنات الإسرائيلية التى رفض أى تسوية لا تنص على إزالتها.
انتخب فى عام ١٩٩٦ عضواً فى المجلس التشريعى الفلسطينى بأعلى الأصوات وفى ٣٠ مارس ١٩٩٨ انسحب من المجلس داعيا لمزيد من الديمقراطية داخل السلطة الوطنية الفلسطينية وإنشاء قيادة وحدة وطنية تجمع كل الفصائل والتيارات، شكك حيدر بمصداقية خريطة الطريق التى تدعمها الولايات المتحدة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
وفاة السياسى الفلسطينى حيدر عبد الشافى " مسئول ملف القدس"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغنية "ما شربتش من نيلها" لشرين
» حصريا اغنية ("وقعت نفسي في ناس")
» "ترويـض امــرأة"
» الحضرى وزوجته لأول مرة فى "صباح الخير يامصر"
» أضعف فريق في المجموعة يعري عيوب الخضر لاعبو الملايير" يصدمون أنصارهم"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الإجتماعيات :: التعازى-
انتقل الى: