عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بريطانيا تبدأ العمل بجهاز أشعة في أحد مطاراتها يظهر المسافر عاريا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: بريطانيا تبدأ العمل بجهاز أشعة في أحد مطاراتها يظهر المسافر عاريا   الخميس أكتوبر 15, 2009 8:14 pm


بعد أن فشلت محاولات إطلاق الماسحات الضوئية للكشف عن كيميائيات تستعمل في تحضير المتفجرات عن طريق السوائل، قامت بريطانيا بالاستعانة بجهاز أشعة سينية (x ـ ray) جديد للكشف عن المتفجرات والأسلحة، ويتميز هذا الجهاز بكونه يعطي صورة بالأبيض والأسود تبين تفاصيل أعضاء الجسم بالكامل مما أثار الجدل في بريطانيا بعد أن تم العمل به في مطار مانشستر على أن يطبق العمل به أيضا في سبعة مطارات أخرى قريبا، وستكون المرحلة القادمة بمثابة فترة تجريبية تبين مدى فاعلية هذا الجهاز الذي لقب باسم «الجهاز العاري».

فبإمكان الجهاز الكشف عن كل ما يخفيه المسافر في جسمه من دون خلع المعطف أو الجاكيت أو حتى الحذاء كما هو حاصل حاليا في مختلف مطارات العالم، الفكرة من وراء هذا الجهاز هي تخفيف عبء التفتيش عن كاهل عناصر الأمن العاملين في المطار وفي الوقت نفسه يهدف الجهاز أيضا إلى تسريع معاملات السفر وإعفاء المسافر من هم خلع الألبسة والانتظار في طوابير طويلة عند بوابة المسح الإلكتروني.

فكرة الجهاز مثيرة للجدل، لأن البعض رأى أن الصور التي يلتقطها تظهر الجسم عاريا، غير أن السلطات الأمنية المسؤولة عن الجهاز أكدت أن مسؤول الأمن الذي يجلس يتفحص الجهاز هو الشخص الوحيد الذي يحق له الاطلاع على الصور «الفاضحة»، كما أن فحص المسافرين عبر هذا الجهاز غير إلزامي، فيحق للمسافر رفض المرور عبر الجهاز واختيار الفحص التقليدي في غرفة منفصلة بواسطة يد أحد عاملي الأمن.

تم العمل على تطوير هذا الجهاز منذ فترة طويلة، وتمت الاستعانة به في مارس (آذار) الماضي في مطار «سولت لايك» الدولي في الولايات المتحدة الأميركية وكانت النتيجة مرضية. من شأن الجهاز إظهار كل ما يحتويه الجسم من متفجرات وأسلحة، غير أن الجدل حاصل بسبب تقدم التكنولوجيا المستخدمة في الجهاز بحيث إن في إمكانه إظهار الأعضاء التناسلية لدى الجنسين والأطراف الاصطناعية وباقي الأعضاء المزروعة في الجسم، وفي رأي البعض أن هذه الصور من شأنها أن تضع المسافر في مواقف حرجة.

وتقول مسؤولة في مطار مانشستر إن استعمال الجهاز هو آني، كما أن الصور التي يلتقطها لا يتم حفظها على الإطلاق، كما أن الشخص المعني برصد الجهاز يعمل في مكان بعيد عن نظر المسافرين الآخرين مما يعطي أكبر قدر من الخصوصية، ودافعت عن الاتهامات التي تفيد بأن الجهاز يهدف إلى فضح الجسد بطريقة غير لائقة، قائلة إن الصور غير إباحية وهي باللونين الأسود والأبيض وهي أشبه بالصور السلبية (نيغاتيف).وعن تأثير الجهاز السلبي على الجسم، تتابع المسؤولة بأن ليس له تأثير سلبي، فهو في الواقع 20 ألف مرة أقل قوة من جهاز الأشعة الذي يستعمله طبيب الأسنان، كما أن الإشعاعات المنبعثة منه قليلة جدا.

تقف شركة «رابي سكان» وراء تصنيع الجهاز الذي يبلغ سعر الواحد منه 80 ألف جنيه إسترليني، وسيقوم القسم الخاص بالنقل باتخاذ قرار العمل بهذا الجهاز في المطارات البريطانية في غضون نهاية العام المقبل. يشار إلى أجهزة مماثلة تستعمل حاليا في مطارات نيويورك ولوس أنجليس.
متصفحك لا يدعم الجافاسكربت أو أنها غير مفعلة ، لذا لن تتمكن من استخدام التعليقات وبعض الخيارات الأخرى ما لم تقم بتفعيله.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
بريطانيا تبدأ العمل بجهاز أشعة في أحد مطاراتها يظهر المسافر عاريا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: أخبار خفيفه-
انتقل الى: