عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الإثنين نوفمبر 30, 2009 12:41 am





توفيت الأميرة فريال ابنة الملك فاروق والملكة فريدة يوم الأحد في سويسرا عن 71 عاما.
وولدت فريال في مدينة الاسكندرية الساحلية يوم 17 نوفمبر عام 1938 وغادرت مصر مع والدها يوم 26 يوليو 1952 بعد أيام من قيام الثورة التي أنهت حكم أسرة محمد علي وبعدها بعام حل الحكم الجمهوري محل الحكم الملكي

وجاء في بيان نقاته رويترز فيأن فريال "كانت تعاني من مرض السرطان" وأنها كبرى بنات الملك فاروق الأول وأنها التحقت في الخمسينيات بكلية السكرتارية وعملت سكرتيرة ومدرسة للآلة الكاتبة ثم تزوجت عام 1966 من السويسري جان بيير الذي مات عام 1968 وأنجبت منه ابنتها الوحيدة ياسمين التي تعيش في القاهرة واستدعتها أمها "قبل وفاتها بأيام قليلة لتودعها

وقال البيان إن "الجثمان سيصل إلى القاهرة بعد غد الثلاثاء.
وفريال آخر بنات فاروق بعد وفاة شقيقتيها فوزية وفادية


عدل سابقا من قبل site admin في الإثنين نوفمبر 30, 2009 12:59 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الإثنين نوفمبر 30, 2009 12:57 am


أصدر الرئيس مبارك تعليمات للخارجيه بسرعه انهاء اجرءاات أستيلام جثمان الاميره فريال بنت الملك فاروق التي توفيت صباح اليوم بجنييف داخل احدي المستشفيات عن عمر يناهز 71 عاماً بعد صراع مرير مع المرض حيث تولت السفاره المصريه بسويسرا انهاء الاجراءات الرسميه لتشييع الجثمان الي مصر ويستعد مطار القاهره لاستقبال الجثمان علي طائره خاصه قادمه من جنيف خلال 48 ساعه ومن المقرر ان تدفن بمدافن الاسره ومن المقرر ان يستلم الجثمان من القاهره الامير احمد فؤاد ابن الملك فاروق وهو الاخ غير الشقييق للاميره فريال
الجدير بالذكر ان الاميره فريال مواليد عام 1938 ومحل ميلادها الاسكندريه وهي كبري بنات الملك فاروق من زوجته الاولي فريده .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1337
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 9:23 pm





فريال أميرة القلوب..
سنوات المعارك القضائية والعذاب فى المنفى

كانت الفتاة الصغيرة ذات الـ١٣ ربيعاً لا تفهم بالضبط ماذا يحدث..فى صباح ذلك اليوم، دخلت عليها مربيتها مضطربة، تجمع ملابسها وألعابها بسرعة، وتجذبها وأختيها الصغيرتين للخارج، وعلى متن اليخت الملكى المحروسة قيل لها إن ثورة قامت، وخلع والدها الملك، وإنهم فى خطر.. «يعنى إيه ثورة وليه إحنا فى خطر؟»، كان هذا ما جال فى خاطر الأميرة الشابة التى احتضنت دمية صغيرة كانت تحملها وصمتت.
«كانت لحظات صعبة تلك التى عشناها على متن المحروسة»، تحكى الأمير فريال ذكريات رحلة الخوف بعد ذلك بسنوات.. «لم نكن نحمل ملابس كافية ولا طعاماً، كنا مطاردين فى البحر، وسمعنا أن هناك سفناً حربية تحاول مطارتنا»، هكذا قالت، كانت تلك الرحلة وهذه القصة هى بداية رواية طويلة من الألم والمعاناة عاشتها ابنة الملك السابق التى تحملت وحدها عبء تربية ورعاية شقيقتيها وأخيها الملك الشاب.
لم تكن الأميرة فريال بالنسبة لإخوتها مجرد الأخت الكبرى، بل كانت الأم التى حرموا منها، الملكة فريدة التى طلقها والدهم الملك بحثاً عن ابن يجلس على عرشه كما كانت أما لأخيها الملك الشاب أحمد فؤاد الذى عاش حياته كلها بعيداً عن أمه الملكة ناريمان، اضطرتهم الحياة إلى الإقامة مع والدهم الملك الذى لم يروه فى القصر إلا بحساب، واضطرهم هو إلى تركه بعد ذلك وترك إيطاليا كلها، حيث اختارها منفى بعد لك، للحياة فى سويسرا أيضاً وحدهم.. وهكذا كانت الوحدة والمسؤولية والألم.. هى عنوان هذه الأميرة التى ورثت من المصريين خفة دمهم وإصرارهم وحملت من القصر لباقته وتربيته.
كانت الأميرة الراحلة فريال بسيطة ودودة متحدثة لبقة، لها، وعلى العكس من إخوتها، الكثير من الصداقات، كانت هى الفتاة المنطلقة وسط إخوة مختنقين بقيم وقواعد القصر والمربيات. كانت الجريئة بين الخائفين والخائفات من إخوتها، خوف زرعه فيهم الملك فاروق الذى سيطرت على عقله نظرية المؤامرة، وعاش فى وهم محاولات القتل والاغتيال له ولأبنائه.
عندما هموا بترك قصر رأس التين، فكر الملك فاروق فى ترك الصغرى فادية فى مصر مع والدتها الملكة فريدة خاصة أنها كانت صغيرة لم تتجاوز الثامنة، لكنها عارضت أباها وأصرت على مصاحبة أختها لها، انساق الملك لرغبة كبرى بناته فى تلك اللحظة لكنه عاد وعارضها بعد عدة سنوات عندما أحبت رساماً إيطالياً كان يعمل فى ديكورات فيلا أبيها بإيطاليا وأرادت أن تتزوجه، إلا أن الملك السابق رفض وأصر على الرفض لترضخ الفتاة العاشقة متنازلة عن حبها. وفى عام ١٩٦٦ تعرفت على رجل أعمال يملك فندقاً صغيراً على جبال سويسرا وتزوجته لكنه بعد عامين توفى وتردد أنه انتحر بعد أن أنجبت ابنتها الوحيدة ياسمين التى أصبحت بعد ذلك بطلة فى الفروسية وتزوجت وعاشت فى القاهرة.
اتجهت الأميرة الشابة إلى التعليم، فدرست السكرتارية وعملت مدرسة للآلة الكاتبة، «كان يجب أن أعمل لأعيش».. هكذا قالت فقد نفدت مدخراتهم ومات والدها الملك وأصبح عليها وأخواتها أن يعملن ليعشن خاصة أنها كانت مسؤولة عن فوزية التى أصيبت بشلل وكانت تعيش معها وتنفق عليها حتى وفاتها.
كانت الأميرة فريال وشقيقاتها الأميرات يعشن ظروفاً مادية صعبة للغاية فى سويسرا، وهذا ما دفعها فى صيف عام ٢٠٠٢ إلى كتابة خطاب استغاثة للرئيس مبارك تطالبه فيه بمساعدتها وأخواتها والسماح لهن باسترداد جزء من أملاك الملكة فريدة فى مصر ليعشن منه، كانت الملكة قد أقامت دعوى لاسترداد أملاكها المصادرة فقد كانت تعيش هى الأخرى أوضاعاً مالية سيئة بمصر، وعندما توفيت أكملت الأميرة فريال القضية.
وفى ١٣ أكتوبر ٢٠٠٠، توجهت فريال إلى السفارة المصرية فى جنيف لتحرر توكيلاً لمحاميها بالقاهرة لمباشرة قضية أملاكها وهى القضية التى فتحت عليها أبواب جهنم بعدما أصر محاميها على أن يضم قصر الطاهرة لقائمة الأملاك التى تطالب بها وقامت الدنيا فى مصر ولم تهدأ، هجوماً عليها وعلى الأميرات بنات الملكة فريدة، وهو ما أحبطها وجعلها تهمل متابعة القضية كلها وتتركها.. والمثير أنها مازالت متداولة فى المحاكم حتى الآن.فريال كانت تتصرف دائماً على أساس أنها المسؤولة عن إخوتها كلهم بمن فيهم الملك السابق أحمد فؤاد.
ومنذ عدة سنوات أصيبت الأميرة فريال بسرطان المعدة وأجرت وقتها جراحة لاستئصال الجزء المصاب بالسرطان، وتخيلت وقتها أن معاناتها مع السرطان قد انتهت للأبد، لكن المرض اللعين عاود مهاجمتها بقوة من خلال العظام ليقضى عليها بعد رحلة مرض استمرت سنوات، وقضت الشهر بين منزلها، وحيواناتها، والمستشفى بمدينة منترو، ورغم آلامها فى الشهر الأخير فإنها كانت حريصة على أن تبدو قوية وألا يعلم أحد بحقيقة مرضها وعندما أقام بعض محبيها موقعاً على «الفيس بوك» للدعاء لها ومشاركتها آلامها معنوياً بعد تأخرت حالتها المرضية، غضبت وطلبت إيقافه.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1337
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 10:21 pm


وصول جثمان الأميرة فريال لأرض الوطن

وصل جثمان الأميرة فيريال كبرى بنات الملك فاروق فى تمام السابعة من مساء اليوم الثلاثاء إلى مطار القاهرة الدولى، على متن طائرة مصر للطيران فى الرحلة رقم 772 وعلى متنها 102 راكب منهم 7 مرافقين لجثمان الأميرة وهم الملك أحمد فؤاد الثانى شقيقها وابنتها الأميرة ياسمين وزوجها على شعراوى وأربعة آخرين، حيث وصل جثمان من مدينة جنيف السويسرية، تمهيدا لدفنها فى مقابر الأسرة المالكة بمسجد الرفاعى بالقاهرة.

واستقبل الجثمان بصالة كبار الزوار بمطار القاهرة مرافقيها وعلى راسهم الملك أحمد فؤاد الثانى، بالإضافة إلى عدد من المسئولين على رأسهم مندوب من رئاسة الوزراء والخارجية المصرية ومدير المراسم بمجلس الوزراء.













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الخميس ديسمبر 03, 2009 1:49 am

ممنوع تصوير جنازة الأميرة فريال

شهدت جنازة الأميرة فريال اجراءات أمنية مشددة ، منذ قدوم جثمانها وحتى دفنها بجوار أبيها الملك فاروق فى مسجد الرفاعى كانت الأميرة فريال ابنة الملك فاروق توفيت بعد صراع مع مرض السرطان ووصل جثمانها الى مصر صباح امس برفقة 16 مرافق من الاسرة واصدقاء الاميرة الراحلة

عرض برنامج 90 دقيقة تقريراً عن الجنازة اشار فيه الى أن الابنة الوحيدة للاميرة حضرت مع الجثمان وحرصت على الهروب من عدسات الكاميرا قالت نيفين سليم مراسلة البرنامج أن الامن منع التصوير للاسرة او الجثمان وتم نقلها من المطار الى مسجد الرفاعى وحضر مندوب من رئاسة الجمهورية ومن وزارة الاوقاف

ظهر الأمير احمد فؤاد نجل الملك فاروق مستنداً على بعض اصدقائه نظراً لتقدمه فى السن ، بينما كانت ابنة الاميرة الراحلة حريصة على الهروب من عدسات الكاميرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1337
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الخميس ديسمبر 03, 2009 7:12 pm

قبر الملك فاروق حيث دفنت الراحلة إلى جواره



الصندوق الذى حمل جثمان الراحلة قبل الصلاة عليها


المشيعون يحملون الجثمان


فى الطريق إلى صلاة الجنازة


الملك السابق أحمد فؤاد يبدو عليه الحزن


الملك السابق أحمد فؤاد وياسمين ابنة الراحلة وزوجها


ياسمين ابنة الراحلة


الملك أحمد فؤاد يواسى ياسمين


أحمد فؤاد فى طريقه لتلقى واجب العزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1337
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة   الخميس ديسمبر 03, 2009 7:15 pm





تم تشييع جنازة الأميرة "فريال" كبرى بنات الملك فاروق ملك مصر السابق مساء أمس الثلاثاء من مسجد الرفاعى بالقاهرة، بحضور اللواء محمد رمزى المناوى مندوباً عن رئاسة الجمهورية، ومندوب عن السفارة التركية بالقاهرة، وفى غياب تام لكبار مسئولى الدولة.

تقدم المشيعين ياسمين ابنة الراحلة وزوجها رجل الأعمال على شعراوى حفيد هدى شعراوى وبعض أقارب الأسرة منهم شامل سعيد أورلوف نجل الأميرة فادية الابنة الصغرى للملك فاروق، والذى يلازم خاله أحمد فؤاد والأميرة نيفين بنت النبيل عباس حليم وسيف الدين شاهين ابن الأميرة نعمت بنت الأمير عمرو إبراهيم وفايزة إسماعيل حفيدة الأميرة فايقة ابنة الملك فاروق وعباس مراد ابن إسماعيل شيرين وزير الحربية الأسبق وزوج الإمبراطورة فوزية.

حضر الجنازة أكثر من 500 شخص من سلالة العائلة المالكة ومحبيها وعشاق الملكية من المواطنين، وعندما تم رفع الغطاء الأسود عن الصندوق الجثمان كانت الأميرة فريال ملفوفة فى علم مصر القديم الأخضر ذى الهلال والنجمات الثلاث.

وكان فى مقدمة الحاضرين صفية فهمى النقراشى رفيقة الأميرة فريال منذ الطفولة وحتى آخر لحظة فى حياتها وزوجها الدكتور شامل أباظة، وعدد من العائلة الأباظية، والسفير ناجى الغطريفى مساعد وزير الخارجية السابق، والدكتور سعيد ذو الفقار باشا حفيد ذو الفقار باشا أمين الديوان الملكى سابقا، ومعتزة فاضل حرم السفير رياض سامى مدير مكتب الرئيس السابق محمد نجيب، وإنجى المغربى شقيقة الوزير أحمد المغربى والفنان خليل مرسى ود. ماجد فرج المؤرخ المتخصص فى العائلة المالكة واللواء سامح المرجوشى صديق الأمير عباس حلمى والطيار عثمان نور وزوجته وعائشة مصطفى شعراوى من أصدقاء العائلة المالكة مثل د. ليلى تكلا والإعلامى أحمد المسلمانى.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على الجثمان عقب وصولها من مطار القاهرة، ليتم دفنها إلى جوار أبيها الملك فاروق ملك مصر السابق وشقيقتيها الأميرة فوزية والأميرة فادية، وبعد دفن الجثمان تقبل الملك السابق أحمد فؤاد والأميرة ياسمين والأمير شامل ود. لوتس عبدالكريم العزاء من الحضور، فى مشهد مؤثر استغرق 35 دقيقة، وسط اهتمام صحفى عالمى، من الفضائيات والصحف العالمية التى تزاحمت لتقديم واجب العزاء للملك السابق أحمد فؤاد.

وتحدث الملك السابق أحمد فؤاد الثانى لليوم السابع أثناء تشييع الجنازة قائلاً، "لم تكن مجرد أخت لى هى أمى التى عاشت من أجلى، لا أعرف كيف ستكون حياتى بعدها"، وقالت الأميرة نيفين عباس حليم إنها متأثرة جدا برحيل سيدة أميرات الأسرة المعروفة بطيبتها وحنانها، وأضافت "جمعت ذكرياتى معها فى كتاب سيصدر قريبا عن الوجه الآخر للعائلة المالكة بعيدا عن السياسة".

ومن ناحية أخرى، انتقد سعيد ذو الفقار مؤرخ عائلة الملك فاروق غياب الكثيرين من فروع العائلة المالكة، مضيفا، غاب الأمير عباس حلمى ابن الأمير محمد عبدالمنعم لسفره إلى صقلية، وغاب الأمير حسين عمر طوسون لوجوده فى باريس، وغاب لأول مرة أكرم النقيب المحامى الأخ غير الشقيق للملك أحمد فؤاد من الملكة ناريمان.

وأوضح ذوالفقار أن الأميرة فريال غضبت من الحكومة المصرية لأنها تجاهلت طلبها العلاج على نفقة الدولة فى حضور السفير المصرى بسويسرا فى منزله، فى حين عرض أحد الأمراء السعوديين علاجها على نفقته الخاصة فرفضت.

وقالت صفية النقراشى ابنة رئيس الوزراء السابق محمود فهمى النقراشى فى حوار بالفيديو لليوم السابع: كنا نحضر لزيارتها فى سويسرا مع زوجى شامل أباظة وكانت تحب الحياة ومقبلة عليها رغم مرضها، وكانت توصى برعاية أحمد فؤاد، وقد حزنت عليه لما فعلته طليقته فضيلة به.

وقد ذهب ذو الفقار إلى أن الإعلام قدم صورة مشوهة لأفراد العائلة المالكة على أنهم هربوا بأموال مصر، ولكنهم فى الحقيقة يعملون فى مهن مختلفة فى مصر أو فى المنفى دون مساعدة من أحد. أما د. لوتس عبدالكريم صديقة العائلة المقربة فقالت لليوم السابع إن الأميرة فريال كانت أمنيتها أن تدافع عن صورة والدها التى شوهها الإعلام بعد ثورة يوليو، وأحتفظ بأسرار سأرويها للتاريخ، حيث كانت هى ووالدتها الملكة فريدة من أعز الناس إلى قلبى.

وقال سيف الدين شاهين حفيد الأمير عمرو إبراهيم، إنه سمع خبر رحيل الأميرة فريال من الصحف، لأن العائلة المالكة لا يوجد بينها تواصل، مضيفا، لا نلتقى إلا فى المناسبات خصوصا العزاء.


عدل سابقا من قبل haneeen في الخميس ديسمبر 03, 2009 9:05 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وفاة الأميرة فريال ابنة الملك فاروق وسوف تدفن بالقاهرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الإجتماعيات :: التعازى-
انتقل الى: