عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كارثة جدة 2009 بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: كارثة جدة 2009 بالصور   الإثنين نوفمبر 30, 2009 11:33 pm
































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثة جدة 2009 بالصور   الخميس ديسمبر 10, 2009 12:56 am


رد
على أن المعاصي وراء كارثة سيول جدة
التي أودت بأكثر من 116 قتيلا
وجرفت عشرات المنازل والسيارات

ردت مجموعة من الأراء حصلت عليها "العربية.نت" على حديث يتصاعد في المنتديات أن المعاصي والذنوب وراء كارثة سيول جدة التي أودت بأكثر من 116 قتيلا، وجرفت عشرات المنازل والسيارات.واعتبرت هذه الأراء أن ذلك محاولة للقفز على الحقيقة كونها تسقط جانب التقصير البشري، المتهم الأول في هذه الاستعدادات لمواجهة مثل هذه الظواهر، وتبرز محاسبة دينية غير مبررة، وغير متناسبة مع الحدث. واستدلوا على ذلك بأن الضحايا والخسائر انحصرت في الفقراء وبينهم بعض الدعاة الذين يعملون في مجال الدعوة، فيما لم تصب المنشآت السياحية أو التجارية الكبيرة بسوء. .وكان قد صدر قبل أيام من حدوث السيول بيان عن شخصيات سعودية معروفة، ومن بينها دينية يتضامن مع كارثة جدة، ويتضمن عشرة بنود أبرزها: "منع المظاهر العامة للمنكرات وتعزيز دور هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والاهتمام بالمناشط الدعوية النافعة، فإن الذنوب والمعاصي من أكبر أسباب نزول البلاء


الرد رقم ( 1 ) : كلام لا أصل له
عن هذا الموضوع يؤكد لـ "لعربية.نت" كبير المفتين بإدارة الإفتاء في دبي الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد أنه "ليس بالضرورة أن يكون ما يقدره الله على المسلمين من كوارث سماوية أو أرضية بسبب المعاصي والسيئات، فإن الله تعالى قد يبتلي المؤمنين ليختبرهم ويمحصهم كما قال سبحانه: { إِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الْأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ وَلِيُمَحِّصَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ }.

وأضاف وأما ما يتردد على ألسنة الناس "فإنه ما نزل بلاء إلا بذنب ولا رفع إلا بتوبة" فهو كلام يجري على ألسنة الوعاظ ولا أصل له مرفوع، بل الوارد أن النبي صلى الله عليه وسلم : "سأل ربه ثلاثا، قال: فأعطاني اثنتين ومنعني واحدة ، سألت ربي: أن لا يهلك أمتي بالسنة فأعطانيها، وسألته أن لا يهلك أمتي بالغرق فأعطانيها، وسألته أن لا يجعل بأسهم بينهم فمنعنيها" والمعنى أنه لا يهلك الأمة كلها كما أهلك قوم نوح، أما ما يكون لبعض القرى أو الأحياء أو حتى المدن، فلم يسأل ربه ذلك، ومعناه أنه قد يكون مثل ذلك على أمته في بعض الأزمنة والأمكنة وهذا ما هو واقع بالفعل. مضيفا: "ومع ذلك فإن الامتحان الإلهي لعباده يتعين فيه على العباد أن يفزعوا لربهم ويدعونه لكشف الضر عنهم، فهو سبحانه يكشف السوء ويرفع الضر ويجيب دعوة المضطر، ويحب نداء عباده وتضرعهم إليه سبحانه".

وعن استشراء الفساد المالي والإداري يؤكد الحداد "نعم هذا هو السبب المباشر لكل أمة، فما حل فساد إلا بسوء إدارة وخراب الذمم، ولكن سوء الإدارة وعدم النظر إلى العواقب والمآلات، أو عدم الكفاءة من المعنيين هو الذي يؤدي لمثل ذلك في الغالب".

الرد رقم ( 2 ): استغلال سيء للدين
أما الكاتب السعودي خلف الحربي فيقول "هذا استغلال سيء للدين وهو استغلال لنصوص الابتلاء، والمفترض هو مواساة أهل جدة وليس الربط بين ما حدث والسيول، يعني لا أحد يعرف ولا يتخيل كم هي الأحزان لدى الأسر التي فقدت من نحتسبهم عند الله شهداء، وهناك من فقدوا منازلهم، ثم أن ما يدحض هذا الكلام أن هذه الكارثة راح فيها الفقراء وربما بعض الدعاة ولم تقتحم المنتجعات السياحية على سبيل المثال. أنا شخصيا اعتبر ذلك إرهابا فكريا واستغلالا لنصوص الدين، وليت هؤلاء يقتدون بالشباب والفتيات المتطوعين لخدمة ومساعدة المتضررين".

وعن قيام بعض الخطباء بالربط بين الأمرين ينضم الحربي للمطالبين باتخاذ إجراءات ضدهم ويقول "يجب اتخاذ إجراءات ويلفت نظرهم وتكون هناك عقوبة لأن ذلك توظيف خاطئ في الوقت الذي يحتاج الناس فيه لمساندة وليس اتهامهم في أخلاقهم، ومثل هذه المواقف تفرق بين من يدرك ويقدر مسؤولية المنبر من عدمها".


الرد رقم ( 3 ) : دعوة للعقوبات
من جهته يؤكد الكاتب السعودي صالح الطريقي أن الرد على هؤلاء يبدأ "من حديث الملك عبدالله الذي في خطابه أكد أن ما حدث في جدة يحدث مثله وشبه يومي في دول أخرى ودول متقدمة ودول فقيرة وغيرها".

ويرى الطريقي أن الفئة التي ترى ذلك "مازالوا متمسكين في أساطير قديمة لبعض الأديان التي تنسب الكوارث لعدم وجود القرابين، بينما الحق في وجود الأسباب المادية والبشرية ويصف من يرى ذلك بأنهم ممن" تسيطر عليهم الأفكار القديمة "أنا اعتقد لو أن هناك أشخاصا أكلوا الأمانة فغرق الناس، فهذه ليست عقوبة من الله، وإنما نتائج جريمة ارتكبت".

ويوجه لهم السؤال "في اعتقادي لو أن شخصا منهم جاءته مصيبة في بيته وأهله هل سيقبل أن يقول له أحد أن ذلك بسبب معاصيه وفسقه! .. أنا طالبت ومازلت أطالب بإيجاد قانون يحاسب هؤلاء الأشخاص ومن يتهم أحدا بالفساد عليه أن يأتي ببينة أو يقام عليه الحد وهو ما كان يحرص عليه الرسول صلى الله عليه وسلم بعيدا عن تفسيرات وهمية ودخول في الغيبيات ثم لماذا لا يكون هذا ابتلاء للمؤمن؟.

هذا في الوقت الذي يؤيد فيه الكاتب إدريس الدريس زميليه من عدة زاويا ويرى أن من وقعوا البيان "كانوا يريدون الوعظ في غير محله وحاكموا النيات. لا نشكك في نواياهم ولكنهم لم يوفقوا في اختيار الطريقة والأسلوب فهناك فساد مالي وإداري أدى إلى الكارثة، أنا أتحفظ على ربط الأسباب بالمعاصي والذنوب، كان عليهم الحديث عن فساد المشاريع وضياع الأمانة ما صدر منهم يعتبر في غير مكانه وزمانه".

ويطالب ادريس "الشؤون الإسلامية أن تنتقي خطباءها" ولا يعيبها أن تنتقي المواضيع كما تفعل أحيانا فالمنبر إسلامي أسبوعي، ولا يجب أن تبقى المواضيع كلها بعيدة عن الهموم الدنيوية، لكن هؤلاء لهم حضورهم وتواجدهم وأحيانا يستغلون مثل هذه المناسبات وفي النهاية لا يصح إلا الصحيح".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثة جدة 2009 بالصور   الخميس ديسمبر 10, 2009 11:17 pm

عالم دين سعودي يطالب بالتشهير بأبطال الفساد في كارثة جدة





طالب المستشار في الديوان الملكي الشيخ عبد المحسن العبيكان بالتشهير بمن يثبت تورطه في فساد مالي أو أخلاقي فيما يتعلق بكارثة سيول جدة. وأكد الشيخ العبيكان: "إن التشهير في مثل هذه الحالات مطلب ملحّ، لأن من ساهم في الكارثة ارتكب ذنبا مركّبا، بإهدار المال العام وتدمير المنشآت وإزهاق الأرواح" ، مطالبا بسرعة معاقبتهم، ومعتبرا أن تشكيل لجنة للتحقيق يعتبر نقلة نوعية في برنامج مكافحة الفساد، وهو البرنامج الذي ينتهجه الملك عبد الله منذ زمن بعيد.

وطالب العبيكان في حديث لصحيفة "عكاظ" السعودية 10-12-2009 بأن تتبع هذه الخطوة خطوات أخرى في سرعة معالجة مجاري السيول في جميع مناطق المملكة قبل وقوع كارثة في مدن أخرى مثل الرياض، خصوصا في ظل وجود بعض المساكن في بطون الأودية، مناشدا الجهات المختصة بأن يكون هناك إجراء قوي وحازم لمعالجة تصريف السيل حتى لا تتكرر مأساة جدة في مدن أخرى.

هذا فيما ارتفعت نسب وأرقام الإحصاءات بعد وصول عدد الشهداء رسميا إلى 118 فيما تؤكد مصادر عديدة أن عدد الضحايا يتجاوز المئات، وأن العديد من مستشفيات جدة ومراكز الطب الشرعي فيها الكثير ممن لم تنزل أسماؤهم في القائمة، وبعضهم لم يتم التعرف عليه بعد للتحلل. هذا فيما قال العميد محمد عبدالله القرني رئيس المركز الإعلامي في الدفاع المدني بجدة إن الأضرار في الممتلكات تخطت 9845 عقارا و حصرت 8828 سيارة ومركبة تالفة ليصل الإجمالي نحو 18723 ألفا، فيما وصل عدد الأشخاص الذين تم إيواؤهم 24033 ألفا. وهناك متابعة على مدار الـ 24 ساعة لاحتياجاتهم، وسيتم التمديد لهم بحسب الحاجة، فيما سيعود العديد منهم قريبا لمنازلهم بعد إكمال اللجان لحصر الأضرار التي لحقت بهم.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثة جدة 2009 بالصور   الخميس ديسمبر 24, 2009 6:25 pm

صور الباصات المقترح تشغيلها في الأعوام القادمة" بمدينة جدة "السعودية














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثة جدة 2009 بالصور   الثلاثاء ديسمبر 29, 2009 5:30 pm


حكم المفقود في سيول جدة خاص بالقضاء



ذكر الدكتور محمد بن يحيي النجيمي الخبير بمجمع الفقه الإسلامي الدولي والأستاذ بالمعهد العالي للقضاء أن المفقود بمعنى الضائع، و شرعًا هو الغائب الذي انقطع خبره وخفي أثره وجُهل مكانه ولا تعرف حياته أو مماته.
وأوضح الدكتور النجيمي أن الفقهاء رتبوا للمفقود بعض الأحكام حيث لا تزوّج امرأته ، و لا يورّث ماله و لا يتصرف في استحقاقه إلى أن يعلم حاله و يظهر أمره من موت أو حياة، أو تمضي مدة يغلب على الظن أنه مات فيها و يحكم القاضي بموته.


وقال إن الفقهاء أثبتوا للمفقود الحياة هنا باستصحاب الحال الذي هو بقاء الأصل حتى يثبت خلافه " لقول علي ـ رضي الله عنه ـ في امرأة المفقود : (هي امرأة ابتليت فلتصبر ، لا تنكح حتى يأتيها يقين موته).
وأشار إلى أن المدة اللازمة لاعتبار المفقود ميتًا غير محددة لأن الفقهاء اختلفوا في تحديد هذه المدة والقول بأن تترك زوجته اربع سنوات هو الرأي المرجوح لدى الفقهاء.


وقال النجيمي: "من وجهة نظري أنا إن حكم المفقود في سيول جدة أو غيرها من الكوارث الطبيعية فيترك للقاضي, الذي قد يحدده بشهر أو اقل أو أكثر , لأن الأمر قد يلتبس به أمور كثيرة , فقد يكون غرق , أو مات تحت الأنقاض , وقد يكون نجا وهرب , وقد يكون أصيب إصابة قوية افقدته الذاكرة , فالقاضي هو المنوط به الحكم بتحديد المدة الزمنية للمفقود".

لجنة مختصة لدراسة الحالات
من جهته قال المستشار القانوني الشيخ حمود الناجم: "هناك لجنة مختصة في جدة لدراسة هذه الحالات, وقد شكلت من قبل الجهات المسئولة, وهي المنوطة بتحديد ما إذا كان الشخص مفقودًا أم لا".
، بل إذا ثبت لدى القضاء موته فإنه يجتهد ويحكم بموته بعد انقضاء المدة التي لا يعيش فوقها غالبًا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثة جدة 2009 بالصور   السبت يناير 02, 2010 6:52 am


خطة لا قامة 23 سدا حول مدينة جدة لدرء مخاطر السيول





تدرس أمانة محافظة جدة بناء نحو 23 سدا، على بعد 10 كيلومترات من الطريق الدائري الجديد، الواقع شرق جدة، وذلك ضمن مشروعات تصريف السيول ومواجهتها، حسب ما أعلن عنه لـ«الشرق الأوسط» المهندس إبراهيم كتبخانة، وكيل الأمين للتعمير والمشروعات.
وقال في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن مدينة جدة بحاجة إلى مثل تلك السدود في الوقت الحالي؛ لدرء مخاطر السيول، عدا بناء ثمانية سدود تخزين أخرى مرتبطة بقنوات التصريف، لافتا إلى أنها تعمل وفق نظام إلكتروني لتصريف المياه، بناء على نسب معينة.

وكشفت أمانة محافظة جدة عن اعتماد مشروع جديد لإعادة بناء طريق مكة القديم، من بداية الكيلو 8 حتى بلدية أم السلم، وذلك بتكلفة تصل إلى 20 مليون ريال، بعد الضرر الكبير الذي أصابه جراء أمطار جدة. وبالعودة إلى وكيل أمين جدة للتعمير والمشروعات، فقد أكد على اعتماد نحو ثلاثة مشروعات جديدة لتصريف سيول الأمطار في الطريق نفسه بتكلفة بلغت نحو 87 مليون ريال، وذلك عبر إمداد طريق مكة القديم بأنابيب تصريف يبلغ قطرها 2.5 بوصة، التي تسهم في تخفيف الضرر عن تلك المنطقة، بحسب قوله. وبين أن هناك دراسة تشمل أيضا مد قنوات التصريف الموجودة حاليا إلى أحياء شرق جدة، وربطها مباشرة بشبكة التصريف، مشيرا إلى أن العمل في تطبيق تلك الدراسة سيبدأ بعد استيفائها، الذي تحدد وفق ما سيتضمنه الاعتماد المالي ضمن الميزانية المحددة لهذا العام.

وفي الوقت الذي أرجع فيه مسؤولو الأمانة سبب كارثة جدة إلى بناء الأحياء في مجاري السيول، أوضح الدكتور طارق فدعق، عضو مجلس الشورى، ورئيس المجلس البلدي بجدة في دورته السابقة، أنه من الممكن استغلال مجاري السيول في بناء مجمعات ترفيهية أو حدائق، التي يسهل إخلاؤها بسرعة إذا ما وجدت حالات طارئة، لا سيما أنها لا تحوي تجمعات كبيرة من الناس، على حد قوله. وقال إن بعض استخدامات الأراضي في مجاري السيول تعد غير مناسبة، غير أنه من الممكن الاستفادة منها في بناء منشآت غير خرسانية، التي لا تتسبب في أضرار خطيرة، ضمنها ملاعب الأحياء، ومضامير للرياضة والمشي، وغيرها، لافتا إلى أن المنازل تعيق حركة السيل وتغير مجراه الطبيعي.

وأضاف: «لا يمكن جعل مجاري السيول مفتوحة بالكامل، خاصة أن السيول تأتي في فترات زمنية متباعدة، إذ لا يعقل ترك مناطق كثيرة في البلد فارغة وغير مستخدمة، بل يجب استخدامها بشكل لا يشكل خطرا على المدينة». وكانت معلومات ترددت مؤخرا حول وضع الأرض التي تحوي بحيرة الصرف الصحي، على أنها مؤجرة من قبل أمانة محافظة جدة، غير أن الدكتور طارق فدعق نفى صحة تلك المعلومات، مؤكدا على أنها تعتبر مجرد إشاعات انتشرت في جدة. وذكر أن المجلس البلدي بصدد استخراج كراسة شروط ومواصفات، بالتعاون مع مكاتب متخصصة في هذا المجال، وذلك بهدف الارتقاء بخطة الطوارئ، مشيرا إلى أنه كانت هناك ورش عمل سابقة كانت تشمل المخاطر كافة، إلا أن ورشتي العمل الأخيرتين اقتصرتا على مخاطر السيول فقط بعد وقوع الكارثة.

وأرجع سبب تأخر استخراج تلك الكراسة إلى انشغال الجهات المعنية بموضوع السيول، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الهدف من هذه الفكرة يتضمن وضع خطة طوارئ تصنف ضمن أفضل الخطط على مستوى الشرق الأوسط. واستطرد قائلا: «عادة ما يتم التركيز في خطط الطوارئ على القطاع الحكومي فقط، غير أن هناك جهتين مهملتين في ذلك الجانب، متمثلتين في القطاع التجاري والتطوعي»، مطالبا بضرورة تضافر الجهود وتحقيق مبدأ الشراكات في هذا الخصوص.إلى ذلك، كشف العميد محمد القرني، مدير المركز الإعلامي لمواجهة حالات الطوارئ بجدة عن بدء صرف التعويضات لأصحاب المنازل المتضررة بالكامل بعد خمسة أيام من الآن، وذلك في ظل تجديد الإيواء لهم في المرحلة الثالثة.

وقال «ثمة لجنة مشكلة من الدفاع المدني ومهندسي أمانة محافظة جدة للتأكد من أوضاع المنازل الصالحة، وخلوها من أي مخاطر»، مشيرا إلى أن عدد المساكن التي تم الوقوف عليها بلغ 4.850 منزلا، من بينها 993 صالحة، 3.857 متضررة. وأضاف: «بلغ عدد الأسر التي تم صرف الإعاشة لها 2.300 أسرة، إلى جانب الانتهاء من تقدير نحو 3.535 عقارا متضررا»، لافتا إلى أن عدد الوفيات لم يتجاوز 122 حتى الآن، عدا 37 مفقودا لم يتم العثور عليهم بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثة جدة 2009 بالصور   الأحد يناير 03, 2010 4:03 pm

قانونيون: عقوبات متباينة تنتظر المتورطين في كارثة جدة

أعلن قانونيون أن اللجنة المكلفة بالتحقيق في كارثة سيول جدة سترفع تقريرها بمجرد الانتهاء من التحقيقات لخادم الحرمين الشريفين، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحق من تثبت مسئوليته عن تلك الكارثة.
وأكد الخبراء القانونيون أن دور تلك اللجنة يقتصر على التحقيق وتقصي الحقائق، وأنها ليست لجنة قضائية، بمعنى أنها لن تحاكم المقصرين، ولفتوا إلى أنه ليس شرطًا أن تكون المسؤولية جنائية فحسب، حيث من الممكن أن يكتفي بإحالة البعض إلى المحاكمة التأديبية دون الجنائية بحسب ما تسفر عنه التحقيقات.
وتزايدت التساؤلات حول هذا الموضوع مع ارتفاع عدد الذين تم إيقافهم في حملة التوقيفات وفقًا للتحقيقات التي تقوم بها لجنة تقصي الحقائق في كارثة سيول جدة، والتي شملت عددًا من كبار المسئولين ورؤساء الأقسام بالأمانة.



العقوبات المحتمل صدورها بحق المدانين:
وفيما يتعلق بالعقوبات التي من الممكن أن تصدر بحق الأشخاص الذين تم إيقافهم أوضح القانونيون أنه يتعذر تحديد هذه العقوبات أو الحديث عنها لحين انتهاء التحقيقات ورفع دعوى الحق العام حسب التهم التي توجه لهم فهناك جرائم تتعلق بالوظيفة العامة، مثل الرشوة أو الاختلاس أو خيانة الأمانة.
ووفقًا لصحيفة "المدينة" فإن هذا النوع من الجرائم تختص بنظره الدوائر الجزائية بديوان المظالم، ومن المتوقع أيضًا أن تكشف التحقيقات عن مخالفات إدارية جسيمة بإسناد أعمال لشركات خاصة بالمخالفة لنظام تصنيف المقاولين، أو نظام المنافسات والمشتريات الحكومية.
وأشار القانونيون إلى أن جرائم الفساد الإداري منتشرة في أكثر من نظام، ولا تشملها مدونة عقابية واحدة، وهي ترتب عقوبات جنائية تصل في بعض الأحيان إلى السجن عشرين سنة، بالإضافة إلى عقوبات الغرامات
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
كارثة جدة 2009 بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الان لعبة طاولة الزهر لامحتاجة كراك ولا سريال اللعبة مجانية مدى الحياة
» مصطلحات و شخصيات في التاريخ و الجغرافيا وفق المنهاج لطلاب بكالوريا 2009
» اناشيد فعاليات الصيف (هنا) :::::::
» امتحانات بدون حلول الشريعة فى المواريث والوصية
» مدينه عنبتا........اجمل مدن فلسطين اكييييد...فوت وشوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الصوتيات والمرئيات :: حول العالم-
انتقل الى: