عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الأحد ديسمبر 06, 2009 6:19 am

أكدت جامعة الدول العربية اليوم, أن مشاورات تجري بين وزراء الخارجية العرب لبلورة شكل التحرك العربي المقبل للتوجه إلى مجلس الأمن الدولي بهدف إستصدار قرار بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967.وقال رئس مكتب الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف, أن هناك إصرار عربي لذهاب إلى مجلس الأمن الدولي لإعلان الدولة الفلسطينية بحدود عام 1967, مشيراً إلى أن المشاورات التي تجري حالياً تأتي في إطار صعوبة الموضوع وتعقيداته، ولضمان الحصول على الدعم الدولي المأمول.

كما وإنتقدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، الادعاءات الإسرائيلية بشأن تعليق الاستيطان في الأراضي المحتلة, وقال يوسف ' أن الوضع الدولي القانوني بالنسبة للالتزامات الإسرائيلية الواردة في خارطة الطريق يتطلب وقف الاستيطان '.

وطالب يوسف إسرائيل وقف كامل للنشاط الاستيطاني في الأراضي المحتلة سواء في الضفة الغربية أو القدس، طبقا لقواعد الشرعية الدولية والالتزامات الواردة في خطة خارطة الطريق، أما قيام إسرائيل باتخاذ بعض الإجراءات بما يطلق عليه كبح جماح الاستيطان فهذا شأنهم.

وأشار يوسف إلى أن الموقف العربي من الاستيطان تم تحديده على أعلى مستوى بأن يتم وقف النشاط الاستيطاني بالكامل وهذا هو الموقف الفلسطيني والعربي والمشاورات والجهود والاتصالات العربية مستمرة في هذا الشأن، وهناك مواقف تعمل على تحقيق هذا الهدف، موضحا بأن الجانب العربي لم يتمكن من إنجاز هذا الهدف حتى الآن وسوف تستمر الجهود العربية في هذا الشأن' .وجدد يوسف تأكيد الجامعة العربية على أن الموقف العربي يقوم على المطالبة بالوقف الكامل للاستيطان في الضفة الغربية والقدس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الجمعة ديسمبر 11, 2009 3:29 pm

اكد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه بأن هناك موافقة عربية وتفهما دوليا للسعي الفلسطيني للتوجه لمجلس الامن للاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية على الاراضي المحتلة عام 1967.
واوضح عبد ربه لـصحيفة القدس العربي بأن الاصرار الفلسطيني على التوجه لمجلس الامن الدولي لترسيم حدود الدولة الفلسطينية يأتي في ظل 'موافقة عربية وتفهم دولي' للمطلب الفلسطيني في ظل فشل عملية السلام في المنطقة ورفض اسرائيل وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية وفق ما نصت عليه خطة خارطة الطريق الداعية لانهاء الصراع الفلسطيني ـ الاسرائيلي على اساس قيام دولة فلسطينية بجانب اسرائيل على الاراضي المحتلة عام 1967.واشار عبد ربه الى ان الاتصالات الفلسطينية مستمرة مع جميع الاطراف العربية والدولية من اجل التوجه لمجلس الامن الدولي للاعتراف بحدود الدولة الفلسطينية وفق رؤية الرئيس الامريكي السابق جورج بوش وما نصت عليه خطة خارطة الطريق.
وحول الاتصالات الفلسطينية لعقد اجتماع لمجلس وزراء الخارجية العرب لبلورة موقف عربي موحد بشأن التوجه لمجلس الامن اشار عبد ربه بانه لا داعي لعقد اجتماع جديد لهم، لانه سبق وان اجتمعت لجنة المتابعة العربية لعملية السلام وتم الاتفاق على ان تجر مشاورات وتحركات من خلال المندوبين الدائمين في مجلس الامن والاتصال مع جميع الاطراف والمجموعات الدولية لاقناعها بضرورة تبني مشروع قرار حدود الدولة الفلسطينية في مجلس الامن. وكان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صالح رأفت اكد الخميس على تواصل الجهود التي يقودها الرئيس الفلسطيني محمود عباس على المستويين الدولي والعربي لحشد الدعم والتأييد للتوجه لمجلس الامن الدولي والسعي لاستصدار قرار بترسيم حدود الدولة الفلسطينية.
واشار رأفت الى ان هناك عملا مشتركا فلسطينيا عربيا لعقد اجتماع لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية لبحث أليات التحرك العربي والذهاب الى مجلس الامن الدولي بموقف عربي موحد تطبيقا لقرار لجنة المتابعة الوزارية العربية من اجل الزام اسرائيل بوقف كل انتهاكاتها الاستيطانية في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية المحتلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الأحد ديسمبر 20, 2009 2:45 pm


كشف رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات، النقاب عن سعي السلطة الوطنية للتوجه لمحكمة العدل الدولية لاستصدار قرار بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، وإلى جنيف للمطالبة بتفعيل اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب.
وقال عريقات في تصريحات صحافية عقب مباحثات أجراها اليوم، مع وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، ورئيس جهاز المخابرات الوزير عمر سليمان, أن السلطة تعمل على عدة اتجاهات لإنهاء الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية '.ونفى عريقات صحة الأنباء التي ترددت عن نية السلطة الوطنية الفلسطينية الدعوة لعقد قمة عربية طارئة على مستوى الرؤوساء والملوك لبحث التوجه لمجلس الأمن لاستصدار قرار بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من حزيران/1967م.
وأضاف ' نحن نجري التنسيق مع الاشقاء بهدوء، ولا يوجد نية لعقد هذه القمة، فنحن نتحرك تطبيقا لقرار عربي، وهو قرار لجنة مبادرة السلام العربية في اجتماعها الأخير في الجامعة العربية بخصوص التوجه لمجلس الأمن لطلب ترسيم حدود الدولة الفلسطينية، ومن هنا ننسق مع كل الأشقاء لننفذ هذا القرار ودون تسرع حتى نصل إلى النتائج المطلوبة '.
ولفت عريقات إلى وجود اتصالات مع مختلف الأطراف الدولية لدعم هذا التوجه وبخاصة مجموعة عدم الانحياز، والمجموعة الأفريقية، واللاتينية، والولايات المتحدة، وروسيا الاتحادية، والاتحاد الأوروبي، وغيرها من الجهات.وأوضح أن الجهود لا تقتصر حاليا على التوجه لمجلس الأمن لاستصدار قرار بإقامة الدولة الفلسطينية، بل أن السلطة الوطنية تعمل للتوجه لمحكمة العدل الدولية لاستصدار قرار بشأن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967م، وكل ما يتضمنه ذلك من اعتداء على الممتلكات وهدم للبيوت، وإقامة المستوطنات وسرقة الاراضي، وإقامة الجدار، وسرقة المياه، وتلويث للبيئة، واعتداء على المقدسات وتهويد للقدس، وغيرها.
وقال أن السلطة سنتوجه إلى جنيف للمطالبة بتفعيل اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بحماية المدنيين وقت الحرب، بما يضمن تطبيقها على الأراضي الفلسطينية، وتوفير الحماية لأبناء شعبنا ضحايا العدوان الإسرائيلي. وبشأن عملية السلام، شدد عريقات على ضرورة التزام إسرائيل أولا بوقف الاستيطان من ضمنه النمو الطبيعي، موضحا أن في حالة استئناف المفاوضات لاحقا يجب أن تبدأ من النقطة التي انتهت عندها، وليس من الصفر.
وثمن رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، جهود القيادة المصرية، والرئيس محمد حسني مبارك الداعمة للقضية الفلسطينية على كل المستويات, مضيفاًَ ' كما تعلمون مصر لديها ثقلها، وعلاقاتها مع مختلف الأطراف المعنية بعملية السلام سواء الولايات المتحدة أو إسرائيل، أو أوروبا، أو روسيا الاتحادية، وغيرها من الأطراف، ونحن بدورنا نسعى دائما لتعزيز التنسيق مع الأشقاء العرب، ومع مصر، ونحن نقدر وقفة الأشقاء معنا في مختلف المجالات '. وبخصوص الحوار الوطني الذي ترعاه القاهرة، قال عريقات: للمصالحة بوابة واحدة وهي مصر، والجهود المصرية في هذا المجال مدعومة بعدة قرارات من مجلس جامعة الدول العربية.
وأضاف: يجب التذكير بأن حركة فتح وقعت على ورقة المصالحة التي أعدتها مصر، وأنه مطلوب من حماس القيام بذات الخطوة، لنبدأ بعد ذلك بالخطوات المطلوبة لإنهاء أزمة الانقسام التي أضرت كثيرا بالقضية الفلسطينية.
وكان عريقات قد بحث في لقاءين منفردين بالقاهرة، مع أبو الغيط وسليمان، وبحضور سفير فلسطين في مصر د.بركات الفرا، الوضع العام في الأراضي الفلسطينية، وملف المصالحة، والتوجه لمجلس الأمن لترسيم حدود الدولة الفلسطينية، والمسائل المتعلقة بوقف الاستيطان، وعملية السلام بشكل عام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الأحد ديسمبر 20, 2009 5:09 pm


خبراء دوليون

يبحثون التسوية الشرق أوسطية على ساحل البحر الميت


تنطلق يوم الأحد 20 ديسمبر/كانون الأول في منطقة البحر الميت بالأردن أعمال مؤتمر "الشرق الأوسط-2020: هل هناك فرصة لتحقيق التسوية الشاملة؟" بمشاركة خبراء من مختلف دول العالم ومسؤولين روس من بينهم الكسندر سلطانوف مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ويفغيني بريماكوف رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية.

ويعقد المؤتمر الذي تنظمه وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية الروسية وعدد من وسائل الإعلام الأخرى في إطار نادي "فلداي" للحوار الذي عادة ما ينظم مؤتمرات دولية في مواضيع مرتبطة بعلاقات روسيا مع العالم. ويعتبر هذا المؤتمر الأول الذي ينظمه النادي حول القضايا الاساسية في الشرق الأوسط.
ويشارك في المؤتمر الذي سيستمر يومين خبراء وعلماء وصحفيين من فلسطين واسرائيل ومصر ولبنان والاردن وإيران وسورية والمملكة العربية السعودية والبحرين وتركيا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وسيركز المشاركون على تسوية قضية الشرق الأوسط من منطلق إزالة عقبات في طريق حل النزاعات ومسألة تحويل منطقة الشرق الأوسط إلى منطقة خالية من السلاح النووي، إضافة إلى أمن الطاقة وآفاق عمل المنظمات الدولية في المنطقة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الأحد ديسمبر 20, 2009 5:13 pm

مدفيديف:
روسيا ستساهم في التسوية الشرق أوسطية بنشاط


أكد الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أن روسيا ستساهم بشكل نشيط في التسوية الشرق اوسطية وتصر على استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية. وقال الرئيس الروسي خلال مراسم تسليم أوراق اعتماد 13 سفيرا جديدا من بينهم السفير الفلسطيني فائد مصطفى في الكرملين يوم الأربعاء 16 ديسمبر/كانون الأول: "في الوضع الحالي الصعب يتعين على المجتمع الدولي تنشيط جهوده من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط".
وتابع مدفديف قائلا: "ان أحد أهدافنا الأولية هو استئناف عملية التفاوض على القاعدة الحقوقية المعترف بها دوليا".
وأكد مدفيديف "أن روسيا تثمن عاليا تقاليد الصداقة المتبادلة والاحترام بين الشعبين الروسي والفلسطيني".
من جهته شدد سفير فلسطين لدى روسيا فائد مصطفى على أن روسيا تلعب دورا محوريا في السياسة الدولية وتحظى بثقة الجانب الفلسطيني إضافة إلى الجانب العربي في قضايا الشرق الأوسط.

وقال فائد مصطفى ان "روسيا تضطلع بدور في غاية الاهمية في موضوع الشرق الاوسط، ونحن مطمئنون لسياسة روسيا الشرق اوسطية والدور الذي تلعبه، مضيفا ان هناك العديد من الافكار التي تتدارسها القيادة الروسية لتحريك الوضع في الشرق الاوسط على ضوء الجمود الحالي لعملية السلام".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الأحد ديسمبر 27, 2009 6:48 pm

شن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هجوما غير مسبوق على حركة المقاومة الإسلامية حماس، حيث أكد أنه لا يوجد أى سبب وجيه يجعله ترفض التوقيع على وثيقة المصالحة التى أعدتها حتى الآن وإنهاء الانقسام، ودعا إلى سرعة تحقيق المصالحة الفلسطينية وعدم الوقوف على تفصيلات لا مبرر لها، منوها أن فتح وقعت وعلى حماس أن تلبى النداء الوطنى ولا حجه لها فى ذلك، قائلا 'فالمصالحة أصبحت واجب ومسئولية ويجب أن تتم، فالتفصيلات المطلوبة تافهة والخلافات لا مبرر لها'.

ووصف موسى فى كلمة ارتجالية له أمام دورة البرلمان العربى الانتقالى وبحضور شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوى ورئيس مجلس الشعب فتحى سرور ومفتى القدس عكرمة صبرى، المرحلة التى تمر بها القضية الفلسطينية بـ'الضبابية' ليس فقط لما تمثلة السياسة الإسرائيلية من خطورة بالغة وإنما أيضا للانقسام الفلسطينى الذى طعن القضية فى مستقبلها، موضحا أنه مازالت الآمال معلقة على جهود المصالحة.

وشدد موسى على أن القدس جزء أساسى من أى تسوية سلام حيث لا يمكن أن يقوم اتفاق سلام بدون القدس أو أن يتم اصطناع قدس جديده للعرب حتى تصبح القدس الشرقية لإسرائيل، فنحن نطالب بالقدس التى احتلت فى عام 1967 لتكون عاصمة الدولة الفلسطينية.

ولفت إلى أهمية موقف القياده الفلسطينية من اشتراط وقف الاستيطان كأساس للدخول فى التفاوض، وهو ما تمسك به العرب والمسلمون والمسيحيون، مؤكدا على أهمية التحول فى الموقف الأوروبى والذى عبر عنه البيان الصادر عنه بناء على المشروع المقدم من السويد باعتبار القدس عاصمة لفلسطين، وأن على العرب احترام وضع القدس لأن السلام مرتبط فى جزء كبير منه بوضع القدس المحتلة فى العام 1967.

وأشار موسى إلى القرار الذى حصلت علية الجامعة العربية من محكمة العدل الدولية بأن الجدار المحاصر للقدس غير شرعى والمستوطنات غير شرعية ولايجوز الاعتداد بها فى أى اتفاقية وهى وثيقة مهمة جدا وتساند الموقف العربى وهو أساس فى عملية التفاوض.

وطالب موسى البرلمان العربى بأن يقدم مقترحات محددة لمجلس الجامعة العربية فيما يتعلق بالقدس وألا يكتفى ببيانات إدانة ودعم شفوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الخميس يناير 07, 2010 7:28 am


عمرو موسى:

لا بديل للورقة المصرية للمصالحة الفلسطينية


عقب اجتماع مغلق جمع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى وبرنار كوشنير وزير خارجية فرنسا، صرح موسى بأن هناك التزامات إنسانية وطبيعية من مصر وشعبها تجاه غزة. وقال موسى إن الانقسام الفلسطينى قضية مطروحة على أجندة جميع الوزراء العرب فى زياراتهم ولقاءاتهم المتعددة، محذرا من أن استمرار هذا النزاع يشكل نقطة سلبية ومؤثرة على تحقيق الأهداف الفلسطينية، مشددا على أن الورقة المصرية الخاصة بالمصالحة الفلسطينية لا يوجد لها بديل والتى حظيت بالإجماع من كافة الأطراف الفلسطينية وبعد مناقشات مكثفة لأسابيع طويلة بين حركتى حماس وفتح وقد وقعت عليها فتح، ومازال الأمر ينتظر حماس للتوقيع على هذه الورقة.

ومن جانبه قال كوشنير أن خطة السلام فى المنطقة التى تطرحها مصر وفرنسا لاتتعارض وخطة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، مشددا على أن الموقف يحتاج إلى مزيد من تضافر الجهود، لافتا إلى أنه حتى الآن لا يوجد شىء يمهد لهذه المؤتمر، مطالبا بمزيد من الدعم للقضية الفلسطينية والضغط على الجانب الإسرائيلى لوقف الاستيطان، موضحا أن الموقف الفرنسى واضح وثابت ويطالب بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية كأول خطوة لتهدئة الأوضاع فى الشرق الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية   الأحد يناير 10, 2010 10:10 pm

جورج ميتشل
يبدأ جولة أوروبية للتباحث مع اللجنة الرباعية الدولية من أجل إحلال السلام



المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل

يبدأ المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الأحد جولة أوروبية تقوده إلى بروكسل وباريس لإجراء محادثات مع اللجنة الرباعية الدولية من أجل السلام ومع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي حول المرحلة الجديدة لمفاوضات السلام التي حددتها واشنطن. وكان ميتشل قد أعلن قبل أيام خلال حديث تلفزيوني أن جولته المقبلة إلى الشرق الأوسط ستكون قبل نهاية الشهر الجاري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
مشاورات بالجامعة العربية لبلورة شكل خطوات إعلان قيام الدولة الفلسطينية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: