عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة   الخميس ديسمبر 17, 2009 2:20 am



كشفت مصادر فلسطينية مطلعة أن رئيس جهاز المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان بدا أثناء لقائه مع الشخصيات الفلسطينية المستقلة في السابع من الشهر الجاري بالقاهرة، متوتراً وغاضبا على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ورئيس مكتبها السياسي خالد مشعل. وأضافت المصادر أن سليمان اتهم حماس بنقض كل الاتفاقات التي أبرمت معها، وأنه بات محرجاً من هذا التصرف، وعبر عن الملل مما وصفه بمماطلتها، وأن الحركة بهذا السلوك أضرت بكرامة مصر وثقلها على حد ما نقلته المصادر.
وتساءل سليمان أمام الوفد 'ماذا تريد حماس؟ هل تريدنا أن نركع تحت أقدامها لتركب على قفانا، إحنا ما منشتغلش عند حماس ولا عند خالد مشعل'. وأضاف أن مصر 'لن تتراجع عن الورقة التي قدمتها للمصالحة بين فتح وحماس، وليس أمام حماس إلا التوقيع'، واتهمها بالارتباط بأجندات خارجية وتنفيذ مصالح لا علاقة لها بقطاع غزة ولا بالقضية الفلسطينية. وقال 'أنا أعرف أن ضمن هذا الوفد شخصيات مرتبطة بحركة حماس، وأنا أريد منهم أن يقولوا لحماس أنه لا يوجد بوابة أخرى غير بوابة مصر، وأن حركة حماس غير قادرة على لي ذراعنا، ونحن لن نكون رهينة لحماس وخالد مشعل'. وأضاف سليمان 'قلنا لهم إن ملاحظاتهم على الورقة مرحب بها، ولكن بعد التوقيع على الورقة والمباشرة بتنفيذها، علماً أننا نعتبر هذه الملاحظات تافهة وكلام فارغ، فالورقة لن تفتح للتعديل، وإذا حدث هذا فإنني سأستقيل من منصبي'.
وأشارت المصادر إلى أن رئيس وفد الشخصيات إياد السراج ناشد سليمان الاستماع إلى ملاحظات حركة حماس، لكن سليمان انفعل وطلب أن لا تتم مناشدته هو بل مناشدة حركة حماس 'فنحن لا نعرف ماذا يريدون وماذا يفكرون، فهم غير راغبين في إنهاء حالة الانقسام، وقد استمرؤوا السلطة الوهمية في قطاع غزة ويريدون السيطرة على الضفة الغربية'. حينها سأل عضو الوفد مأمون أبو شهلا 'لماذا لا تعلنون إذا أن حركة حماس هي المسؤولة عن فشل المصالحة فرد سليمان أن هذا الإعلان سيكون 'السهم الأخير'. ولفتت المصادر إلى أن سليمان اعتبر أنه يجب أن تتوفر نوايا حسنة، لأن الورقة المصرية لا قيمة لها بدون هذه النوايا، وأن مصر تريد من حماس والفصائل الفلسطينية الأخرى التوقيع على الورقة لإرسال رسالة إلى العالم أن الانقسام انتهى وأن الاتفاق تم.
وأكد أن مصر لا تمانع الحوار بين حركتي فتح وحماس 'لكننا لا نريد حوار طرشان، وأن يتم استغلال الحوار لتضييع الوقت، ونحن بصراحة لن نقبل أن نكون رهائن عند خالد مشعل'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة   الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:59 am

بدى وزير المخابرات المصرية الجنرال عمر سليمان شديد الغضب والحنق على مواقف حماس وفجر غضبه امام شخصيات فلسطينية مستقلة التقاها قبل اكثر من عشرة ايام في القاهرة.
واستخدم الوزير المصري عبرات شديدة القسوة للتعبير عن ضيق صدره بمواقف حماس من اقتراح المصالحة وغيرها من القضايا وذلك على حد تعبير مصادر فلسطينية رفضت الكشف عن هويتها وتلقفت اقوالها معظم الصحف العربية والعالمية وجميع المواقع الاسرائيلية.
انا لا اعمل لدى حماس او خالد مشعل؟ ماذا تريد منا؟ هل تريدنا ان نجثو على اقدامها ؟ حماس ملزمة بالتوقيع على اتفاق المصالحة لا خيار اخر امامها، هذه بعض العبارات التي انفجر بها عمر سليمان متهما حماس بالعمل لصالح اجندات خارجية.
واتهم سليمان حماس بخرف كافة الاتفاقيات التي سبق ان وقعت عليها معتبرا مثل هذه التصرفات اهانة شخصية له ولمصر مستعرضا جهود المصالحة المصرية التي انتهت وفق تعبيره بخيبة امل كبيرة بسبب رفض حماس التوقيع على الوثيقة المصرية مؤكدا عدم نية مصر التراجع عن وثيقة المصالحة التي بلورتها وانه لم يعد لدى حماس اي خيار اخر سوى التوقيع عليها .
وغمز سليمان من قناة ايران حين اتهم حماس بالعمل لصالح اجندات خارجية وخدمة مصالح لا علاقة لها بمصلحة قطاع غزة والقضية الفلسطينية، وقال مخاطبا وفد الشخصيات المستقلة ' انا اعلم بوجود شخصيات ضمن وفدكم مرتبطة بحماس واريد منهم ابلاغ حماس بأنه لا يوجد باب اخر غير الباب المصري وانها لا تسطيع لي ذراعنا واننا في مصر لن نكون رهائن لدى حماس وخالد مشعل'.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة   الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:02 am


يديعوت: عمر سليمان سيزور اسرائيل الأحد القادم



من المتوقع ان يقوم مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان بزيارة لاسرائيل الاحد المقبل بناء على دعوة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وسيلتقي الوزير سليمان رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير حربه ايهود براك ورئيس جهاز الموساد مئير دغان وربما بوزير الخارجية الإسرائيلي المتطرف افيغدور ليبرمان .

ونقلت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية التي اوردت هذا النبا عن مصادر مصرية في القاهرة قولها ان الهدف من هذه الزيارة هو بحث قضايا ثنائية مؤكدة ان سليمان لا يحمل في جعبته اي بشرى جديدة بالنسبة لصفقة التبادل للافراج عن الجندي الأسير غلعاد شاليط . واضافت المصادر المصرية ان المفاوضات حول الصفقة لم تحرز مؤخرا اي تقدم .
ومن المحتمل ان تتطرق مباحثات الوزير سليمان مع المسؤولين الاسرائيليين الى موضوع الجدار الفولاذي الذي تقيمه مصر تحت الارض على امتداد الحدود مع قطاع غزة لوقف اعمال التهريب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة   الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:43 am

قبل زيارته إسرائيل.. مدير المخابرات المصرية يتهم حماس بخرق جميع الاتفاقيات




يزور مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان إسرائيل الأحد المقبل للقاء رئيسِ الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك ورئيس جهاز الموساد مئير داغان. ويتوقع أن تضم أجندة المباحثات صفقة تبادل الأسرى للافراج عن الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط، بالاضافة الى موضوع الجدار الفولاذي الذي أكدت الولايات المتحدة مؤخرا قيام مصر ببنائه تحت الارض على امتداد الحدود مع قطاع غزة بهدف وقف أعمال التهريب.

هذا وذكرت وسائل إعلام عربية وإسرائيلية في 17 ديسمبر/ كانون الأول أن اللواء عمر سليمان بدا شديد الغضب على مواقف حماس وفجّر غضبه أمام شخصيات فلسطينية مستقلة التقاها قبل 10 أيام في القاهرة. واستخدم الوزير المصري عبارات شديدة القسوة للتعبير عن ضيق صدره بمواقف حماس من اقتراح المصالحة وغيرها من القضايا، وذلك على حد قول مصادر فلسطينية رفضت الكشف عن هويتها.

واتهم سليمان حماس بخرق كافة الاتفاقيات التي سبق أن وقعت عليها، معتبرا مثل هذه التصرفات إهانة شخصية له ولمصر، واستعرض جهود المصالحة المصرية التي انتهت وفق تعبيره بخيبة أمل كبيرة بسبب رفض حماس التوقيع على الوثيقة المصرية. وأكد سليمان عدم نية مصر التراجع عن وثيقة المصالحة التي بلورتها وأنه لم يعد لدى حماس أي خيار آخر سوى التوقيع عليها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة   الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:37 pm

الصورة التي نقلها وفد فلسطيني مستقل، زار القاهرة في بداية الشهر الجاري، عن رئيس جهاز المخابرات المصري الوزير عمر سليمان، الذي بدا غاضبا من حركة حماس وخالد مشعل إلى أبعد الحدود، ربما تكشف طبيعة التوتر الذي يشوب العلاقات بين القاهرة وحماس، وهو ما كان دافعا بالنسبة لمصر، للبدء في بناء جدار فولاذي على الحدود مع قطاع غزة، يستهدف تشديد الحصار عليها، حتى تستعيد رشدها، وتعيد لمصر هيبتها، التي تعدى عليها قادة حماس، عندما حاولوا التلاعب بها، سواء فيما يتعلق بملف المصالحة مع فتح، أو صفقة شاليط.
فعلى صعيد ملف المصالحة، اكتشف الوسيط المصري، أن حركة حماس تلاعبت بها إلى أبعد الحدود، فتبدل المواقف والأراء داخلها، دفع السلطات المصرية للشعور بالملل من هذا الملف، وهو ما ظهر في التعبيرات الغاضبة لعمر سليمان خلال لقاء الوفد الفلسطيني، عندما اتهم حماس بنقض كل الاتفاقات التي أبرمت معها، مؤكدا أنه بات محرجاً من هذه التصرفات، وعبر عن شعوره بالملل مما وصفه بمماطلتها، مشيرا إلى أن الحركة بهذا السلوك، تضر بكرامة مصر، وثقلها السياسي في المنطقة، ولم يكتف بهذه التصريحات العنيفة، لكنه سأل الوفد 'ماذا تريد حماس؟، هل تريدنا أن نركع تحت أقدامها لتركب على قفانا، نحن لا نعمل لدى حماس، ولا خالد مشعل'.
بالطبع لا يمكن لحماس أن تتجاهل الغضب العارم لسليمان، لأن هذا الغضب تمت ترجمته سريعا إلى مواقف مصرية واضحة، ربما يكون أبسطها بناء الجدار الفولاذي، الذي تدرك حماس جيدا مدى خطورته على سلطتها في قطاع غزة، باعتباره سيكون قادرا على وقف تهريب السلاح إلى القطاع، بما يهدد سطوة الحركة فيه.
وعلى صعيد ملف شاليط، وضعت حماس الوسيط المصري في مواقف بالغة الحرج، ربما لم يعلن النظام المصري عنها، باعتبارها مسيئة إلى صورته، وعلى رأس هذه المواقف، قبول حماس لدخول وساطة ألمانية بين حماس والحكومة الإسرائيلية، فيما بدا أنه محاولة من جانب حماس لتخفيف النفوذ المصري عليها، وهو النفوذ الذي يمنح مصر أوراقا تفاوضية أهم في علاقاتها مع إسرائيل، التي كانت تتعامل مع مصر باعتبارها البوابة الشرعية والوحيدة للتافهم مع غزة، رغم العلاقات المتوترة بين حماس والقاهرة.
ومنذ اللحظة الأولى لدخول الوساطة الألمانية في مسار صفقة شاليط، كان واضحا الترحيب المبالغ فيه من جانب قادة حماس، الذين أعلنوا أكثر من مرة أن الصفقة على وشك الاكتمال، بفضل الجهود الألمانية، وهو ما لم يتم حتى الآن، بما يعيد للجانب المصري الكثير من الاعتبار، خاصة عندما وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الدعوة إلى عمر سليمان لزيارة القدس يوم الأحد المقبل، بما يزيد من التكهنات بأن إسرائيل بصدد تقديم أحدث ردودها لحركة 'حماس'، بشأن صفقة تبادل الأسرى.
ويبدو أن الزيارة المرتقبة لسليمان إلى القدس، ستكون نقطة فاصلة بالنسبة لصفقة تبادل الأسرى، لأن إسرائيل تسعى فيما يبدو للاستفادة من توتر العلاقات بين حماس والقاهرة، والذي يزداد يوما بعد آخر، خاصة بعد أن أفادت الأنباء الواردة من غزة، بأن إطلاق نيران كثيف للنيران، من الجانب الفلسطيني، وقع يوم الخميس، باتجاه مدينة رفح المصرية، وهو ما يشكل استفزازا جديدا للجانب المصري، الذي يشعر بأن حماس تصر على جرح كرامته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: 'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة   السبت ديسمبر 19, 2009 4:03 pm

مصر: زيارة سليمان لإسرائيل غير مرتبطة بصفقة تبادل الأسرى

نفى مصدر مصري موثوق به أن تكون زيارة رئيس الاستخبارات المصرية عمر سليمان لإسرائيل تتعلق بصفقة تبادل الأسرى بين حركة «حماس» والدولة العبرية، وقال لـ «الحياة» إن الزيارة «تتعلق بقضايا عالقة تهم البلدين، ولا علاقة لها بصفقة تبادل الأسرى». لكنه لم يستبعد أن تتناول المحادثات هذه الصفقة.
إلى ذلك، نفى السفير المصري السابق في إسرائيل محمد بسيوني ما تردد عن أن مصر ستسلم الرد على صفقة تبادل الأسرى بين «حماس» وإسرائيل غداً، وقال: «لا يوجد موعد محدد للرد، لكن الكرة في الملعب الإسرائيلي». وأوضح أن «إسرائيل ترفض إطلاق 50 أسيراً من بين 450 تضمهم قائمة حماس وسيتم الإفراج عنهم في المرحلة الأولى».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
'اللواء عمر سليمان المسئول عن ملف المصالحة الفلسطينية' ينتقد حماس ويتهمها بالمماطلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: