عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 واشنطن تدعم انفصال جنوب السودان بمليار دولار سنويًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: واشنطن تدعم انفصال جنوب السودان بمليار دولار سنويًا   الجمعة ديسمبر 25, 2009 5:11 pm



قالت مصادر صحافية أمريكية إن واشنطن تقدم دعما ماليا كبيرًا لما يُسمى بـ"جنوب السودان"، ضمن جهودها المكثفة الرامية إلى مساعدة الجنوب على الانفصال عن السودان.ونقلت صحيفة واشنطن تايمز عن "إزيكيل لول جاتكوث"، الذي وصفته بأنه ممثل جنوب السودان في الولايات المتحدة، قوله: إن واشنطن تقدم دعما ماليا سنويا يقدر بمليار دولار للجنوب السوداني.وأضاف أن هذه المبالغ الضخمة تصرف في إنشاء البنية التحتية وتدريب رجال الأمن وتشكيل ما وصفه بأنه جيش قادر على حماية المنطقة.

وأكد "إزيكيل لول جاتكوث" أن واشنطن تضخ هذه الأموال للجنوب السوداني بهدف مساعدة الجنوب على الانفصال عن الشمال.ونقلت الصحيفة عن جاتكوث قوله: "إن من بين أهداف حكومة الولايات المتحدة هو التأكيد على أن يصبح جنوب السودان في عام 2011 دولة قادرة على الاستمرار" على حد قوله.واعتبر أن السنة القادمة ستكون حاسمة بشأن مستقبل البلاد، مضيفا أنه "في عام 2010 إما أن نعمرها أو أن نخربها"، مشيرا إلى أن الانتخابات قد تقود إلى الحرب إذا شعر المرء بما سماه الغش والخيانة.يذكر أن الجنوبيين سيدلون بأصواتهم في استفتاء بشأن انفصالهم من عدمه في 9 يناير من عام 2011. وسيسبق ذلك في العام 2010 انتخابات رئاسية وبرلمانية تشمل كافة أنحاء البلاد.



اتهامات أمريكية:
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد اتهمت حزب الرئيس السوداني عمر حسن البشير (حزب المؤتمر الوطني) الحاكم في السودان بتقويض "عملية السلام".وقالت وزارة الخارجية الأمريكية: "إن حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي يهيمن على الشمال عدل عن اتفاق يحدد شروط استفتاء على "استقلال" الجنوب الغني بالنفط في يناير عام 2011 وهو تحرك من شأنه أن يثير خلافات سياسية جديدة".وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية أن حزب المؤتمر الوطني "عدل" عن اتفاق سابق مع الحركة الشعبية لتحرير السودان بخصوص صياغة مشروع القانون وطالبت بإعادة النص إلى حالته الأولى قبل أن يوقع المشروع ليصبح قانونًا.وذكرت الوزارة في بيانٍ لها أن "العدول عن الاتفاق... يقوض عملية السلام ويعرض تنفيذ اتفاق السلام الشامل للخطر ويجازف بتجدد القتال بين الأطراف".


إعادة التصويت على قانون استفتاء جنوب السودان:
وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، صرح ريك ماشار نائب رئيس حكومة جنوب السودان بأن قانون الاستفتاء في جنوب السودان سيخضع لإعادة تصويت يوم الاثنين القادم.
وقال نائب رئيس حكومة جنوب السودان: "اتفقنا على إعادة القانون إلى البرلمان يوم الاثنين على أن يجاز وتعاد إليه المادة التي اسقطت".وتنص هذه المادة على إلزام السودانيين الجنوبيين الذين غادروا منطقتهم قبل 1956، تاريخ استقلال السودان، بالتصويت في منطقة سكنهم، الأمر الذي يرفضه الجنوبيون ويطالبون بتسجيل مجمل الناخبين الجنوبيين واقتراعهم في الجنوب.
وأقر البرلمان السوداني، في وقت سابق من الأسبوع الماضي، مشروع قانون يحدد شروط الاستفتاء على انفصال الجنوب، فيما قاطعت الحركة الشعبية لتحرير السودان المهيمنة على الجنوب التصويت على القانون.
وينص مشروع القانون على أن الاستفتاء لن يكون صحيحًا إلا إذا شارك فيه 60 % من ناخبي جنوب السودان
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: واشنطن تدعم انفصال جنوب السودان بمليار دولار سنويًا   الأحد يناير 10, 2010 10:49 pm

السودان يدين الدعم الأمريكي لانفصال الجنوب





أدانت حكومة الخرطوم قرار الولايات المتحدة الخاص بدعم وتمويل حكومة الجنوب سنويا، واعتبرته تدخلا مباشرا في شؤون البلاد.وقال مستشار الرئيس السوداني علي تميم فرتاك: "نحن ندين بشدة ما جاء في صحيفة "واشنطن بوست" بأن واشنطن قررت تمويل حكومة الجنوب سنويا بمليار دولار بشكل منفصل عن الحكومة المركزية، مؤكدا أن السودان لا يحتاج إلى المساعدة الأمريكية". وأكد فرتاك أنه في حال انفصال أو وحدة الجنوب ستعترف حكومة الخرطوم بالوضع الجديد، مطالبا حكومة الجنوب والحركة الشعبية بنفي هذا الخبر.

استعداد للتعاون:
وأوضح مستشار الرئيس السوداني أن الحكومة المركزية ستتعاون بشكل وثيق مع حكومة جنوب السودان وحكومات الولايات الجنوبية والولايات الشمالية المجاورة للولايات الجنوبية لضمان الأمن والاستقرار. وأعرب عن قلق الحكومة المركزية الشديد من اندلاع الاشتباكات والصراعات القبلية في جنوب السودان بين بعض القبائل، نافيا أن تكون لها صلة بالانتخابات المقبلة.

وأشار المسؤول السوداني إلى أن المؤتمر الوطني الحاكم والحركة الشعبية وأيضا حكومة الوحدة الوطنية في الخرطوم وحكومة الجنوب يصرون على تهيئة المناخ المناسب لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تكون لها مصداقية وقبول لدى المجتمع المحلي والإقليمي والدولي وتحقيق التبادل السلمي للسلطة في البلاد لإنهاء دوامة الانقلابات والثورات الشعبية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
واشنطن تدعم انفصال جنوب السودان بمليار دولار سنويًا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: