عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 بيان بعض كرامات الصحابة اتباع الرسل رضوان الله عليهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1335
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: بيان بعض كرامات الصحابة اتباع الرسل رضوان الله عليهم   الأحد مايو 16, 2010 7:08 pm


من كتاب : مجالس المؤمنيين

بيان بعض كرامات الصحابة
اتباع الرسل رضوان الله عليهم


الحمد لله حمداً كثيراً ملء السموات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد، والصلاة والسلام على البشير النذير والسراج المنير، صلى الله عليه وعلى آله وسلم .

فإن الأمر الخارق للعادة إذا حصل على أيدي اتباع الرسل سُّمي كرامة، ومع ذلك فإن تلك الكرامة لم تكن لتحصل لهم إلا ببركة اتباع الرسل والعمل بشرع الله وطاعته، فحصل لهم من التأييد والكرامة ما به تقر عيونهم، وتطمئن قلوبهم، ويزدادون إيماناً مع إيمانهم . وقد حصل لبعض الصحابة والتابعين كرامات، صح النقل بها، واشتهرت بين أهل العلم، ونحن ذاكروا لك طرفاً منها :

فمن الكرامة :
ما كان من أمر أسيد بن حضير رضي الله عنه عند تنزل الملائكة لقراءته لسورة الكهف، فعن البراء بن عازب قال : ( قرأ رجلالكهف وفي الدار دابة فجعلت تنفر فنظر فإذا ضبابة أو سحابة قد غشيته قال فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال اقرأ فلان فإنها السكينة تنزلت عند القرآن أو تنزلت للقرآن .

ومن الكرامة :
ما جعل الله من النور لأسيد بن حضير وعباد بن بشر عند خروجهما من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة . فعن أنس رضي الله عنه قال : ( أن رجلين خرجا من عند النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة وإذا نور بين أيديهما حتى تفرقا فتفرق النور معهما ) وفي رواية عن أنس : ( كان أسيد بن حضير وعباد بن بشر عند النبي صلى الله عليه وسلم) .

ومن الكرامة :
ما حصل لخبيب بن عدي رضي الله عنه عندما كان أسيراً بمكة، وذلك أنه رضي الله عنه لما أُسر واقتيد أسيراً إلى مكة، وحُبس عند بني الحارث بن عامر لأنه قتل أباهم الحارث . قالت بنت الحارث بن عمرو بن نوفل في شأنه في الأسر : (والله لقد وجدته يوماً يأكل من قطف عنب في يده وإنه لموثق في الحديد، وما بمكة من ثمر . وكانت تقول :إنه لرزق من الله رزقه خبيباً ).

ومن الكرامة :
أن عامر بن فهيرة رضي الله عنه ، قتل شهيداً فالتمسوا جسده فلم يقدورا عليه، وكان لما قتل رفع فرآه عامر بن الطفيل ، وقد رفع، قال عروة: فيرون أن الملائكة دفنته . روى البخاري بسنده قال : قال هشام بن عروة : (..لما قتل الذين ببئر معونة وأسر عمرو بن أمية الضمري قال له عامر بن الطفيل من هذا فأشار إلى قتيل فقال له عمرو بن أمية هذا عامر بن فهيرة فقال لقد رأيته بعد ما قتل رفع إلى السماء حتى إني لأنظر إلى السماء بينه وبين الأرض ثم وضع ...الحديث ).


ومن الكرامة :
قصة أضياف أبي بكر الصديق والبركة التي حلت بالأكل فلم ينقص منه شيئاً ، قال عبد الرحمن بن أبي بكر في قصة أولئك الأضياف : ( وايم الله ما كنا نأخذ من لقمة إلا ربا من أسفلها أكثر منها قال يعني حتى شبعوا وصارت أكثر مما كانت قبل ذلك فنظر إليها أبو بكر فإذا هي كما هي أو أكثر منها فقال لامرأته يا أخت بني فراس ما هذا قالت لا وقرة عيني لهي الآن أكثر منها قبل ذلك بثلاث مرات فأكل منها أبو بكر )...قال : ثم حملها أبو بكر إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، الحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بيان بعض كرامات الصحابة اتباع الرسل رضوان الله عليهم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: مكتبة العائلة :: الكتب فى مجال العلوم الدينية-
انتقل الى: