عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 النوم الثقيل مشكلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: النوم الثقيل مشكلة   الجمعة نوفمبر 30, 2007 1:09 am

النوم الثقيل مشكلة


يتعرض بعض الشباب لمشكلة النوم الثقيل ، وفي كثير من الأحيان لا يكون لها مسبب عضوي واضح وهي في الغالب تزول تدريجيا مع تقدم العمر وقد يكون هناك عامل وراثي في المشكلة.

ويشير الخبراء إلى أنه لا يوجد علاج يقضي على المشكلة ، ولكن ينصح بزيارة طبيب مختص لاستبعاد الأسباب التي قد تؤدي لهذه المشكلة ،

وفي حال استبعاد أسباب اضطراب النوم فإن العلاج في أساسه سلوكي ، فكثير من الشباب يفضل السهر بالليل والنوم بالنهار وهذا مرده إلى الساعة البيولوجية، لذلك لا بد من استكشاف هذا الاضطرابات وحلها ومحاولة النوم مبكرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: الجراحة تحل مشاكل الشخير   الجمعة نوفمبر 30, 2007 1:20 am

الجراحة تحل مشاكل الشخير

الشخير من أكثر الأمراض شيوعاً وخاصة للرجال ، يصيب حوالي 30% من البالغين ، ويشير الأطباء إلى أن هناك الشخير حميد لا يؤثر على استقرار النوم وبالتالي لا يكون مصاحباً لأعراض اضطرابات النوم الأخرى مثل الأرق أو زيادة النعاس خلال النهار.

وللتأكد من أن الشخير حميد قد يحتاج بعض المصابين لإجراء دراسة النوم في مركز اضطرابات النوم ، ودراسة النوم عند هؤلاء توضح استقرار النشاط الكهربائي في المخ خلال النوم، كذلك التنفس ومستوى الأكسجين في الدم وخلو الدراسة من أي علامات اضطرابات النوم الأخرى.

يجب التأكد من عدم إصابة المريض بانقطاع التنفس الانسدادي ، الطبيب أن المشكلة حميدة ، فهناك بعض الأمور التي قد تساعد على التخلص من الشخير، فإنقاص الوزن مثلاً قد يؤدي إلى اختفاء المشكلة تماماً. كما أن الشخير يحدث بصورة أكبر عندما ينام المريض على ظهره، لذلك فإن النوم على الجنب قد يخفف من المشكلة. ويجب كذلك اجتناب الحبوب المنومة، حيث أنها قد تحول الشخير من مجرد شخير أولي إلى انقطاع في التنفس. بالإضافة إلى السابق.

ويؤكد الأطباء أن هناك أمور أخرى أكثر تعقيداً قد تفيد بعض المرضى:
* موسعات الأنف الخارجية: وهي عبارة عن شريط لاصق توجد بداخله شريحة معدنية، يلصق هذا الشريط على السطح الخارجي للأنف تحت عظمة الأنف مباشرة. وتعمل الشريحة المعدنية على توسيع فتحتي الأنف ومن ثم تجويف الأنف الداخلي. وقد أوضحت بعض الدراسات أن هذه الطريقة قد تفيد بعض مرضى الشخير.

* تركيبات الأسنان: وهي عبارة عن تركيبات بلاستيكية توضع داخل الفم، حيث تعمل عادة على توسيع مجرى الهواء وبقائه مفتوحاً خلال النوم. وهناك أنواع من هذه التراكيب فمنها:
1- التراكيب التي تدفع الفك السفلي إلى الأمام، وهذه التراكيب هي الأكثر شيوعاً.
2- التراكيب التي تجذب اللسان إلى الأمام، وبالتالي تمنع اللسان من الرجوع إلى الخلف وسد مجرى الهواء أثناء النوم (هذا النوع أقل شيوعاً من النوع الأول).

هناك العديد من العمليات الجراحية التي تم تطويرها لعلاج الشخير ، ولكن التدخل الجراحي لا يفيد كل المرضى ، لذلك وقبل أي تدخل جراحي يحتاج المريض إلى فحص دقيق لمجرى الهواء والأنف.

والتدخل الجراحي يتفاوت من عمليات جراحية تحت التخدير العام إلى جراحة الليزر والسمومنوبلاستي الذي تستخدم فيه الموجات الحرارية لإزالة الأنسجة المترهلة في الحلق في جلسة أو أكثر في العيادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
النوم الثقيل مشكلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: الطب والصحة-
انتقل الى: