عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cond
Admin


عدد الرسائل : 536
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات   السبت ديسمبر 01, 2007 9:26 am

صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات الراحل

هو صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات الراحل، ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، وإحدى الشخصيات الهامة المؤثرة في الساحة العربية والعالمية، وصاحب الفضل في توحيد دولة الإمارات العربية المتحدة، حظي بشعبية هائلة بين أفراد شعبه بالإضافة للمكانة الطيبة والاحترام الذي يكنه له ملوك ورؤساء العديد من الدول العربية والأجنبية.

النشأة
ولد الشيخ زايد بن سلطان في عام 1918م، بقصر الحصن بإمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ويأتي ترتيبه الرابع بين أبناء الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان والذي قام بحكم إمارة أبو ظبي في الفترة مابين 1922- 1926م، انتقل بعد ذلك هو وأسرته إلى منطقة "العين" هذه المنطقة التي تعد مركزاً لتجمعات البدو والتي يتقابلون بها لتبادل السلع والمنتجات، حيث نشأ بها وتعلم الكثير من أمور الصحراء وحياة البدو بين جبالها وأوديتها وكان لها تأثير كبير في تشكيل شخصيته بعد ذلك.

قام الشيخ زايد بن سلطان بتعلم أحكام الدين الإسلامي، بالإضافة لحفظه القرآن الكريم، كما كان يهوى الإطلاع والمعرفة، وكانت له العديد من الهوايات والتي برع فيها منها الصيد وأيضاً كان له اهتمام وشغف كبير بالرماية، وركوب الجمال والخيل والسباقات، فكان لديه إلمام كبير بأمور الصحراء وجبالها ودروبها والحياة البدوية، بالإضافة لاهتمامه بالجلوس إلى كبار المشايخ للتعرف إلى تاريخ الأجداد وغيرها من الأمور التاريخية الخاصة بشبه الجزيرة العربية.

مراحل من حياته
1- حاكماً لمنطقة العين : في عام 1946م وقع الاختيار على الشيخ زايد بن سلطان ليكون ممثل للحاكم في منطقة العين على الرغم من حداثة سنه حينذاك إلى حد ما ،تولى مسؤولية إدارة منطقة العين والتي كانت تتكون من تسع قرى،

2- حاكماً لأمارة أبو ظبي : أصبح سمو الشيخ زايد بن سلطان حاكماً لأمارة أبو ظبي في 6 أغسطس 1966م، بعد أن تنازل له أخيه الشيخ شخبوط عنها، وبعد أن تولى الشيخ زايد مقاليد الحكم في إمارة أبو ظبي




انجازته
أولا : انجازاته خلال امارتة لمنطقة العين
- قيامه بتعديل ملكية الموارد المائية وتوزيعها بالتساوي على جميع المناطق مما أدى إلى زيادة الإنتاج بالمنطقة وتحقيق ازدهار ملحوظ
- نجح في تنمية الزراعة، وقام بإصلاح الأفلاج القديمة " بالإضافة لقيامه بتشجير منطقة العين مما جعلها تبرز كإحدى أجمل المدن في المنطقة.تغيرت منطقة العين خلال العشرين عاماً التي قضاها حاكماً لها فأصبحت جنة خضراء، فبرزت أهميته كشخصية تجمعت فيه جميع العناصر التي تبشر بزعيم وقائد عظيم يقر بمبدأ المساواة والعدل بين الناس جميعاً، ويحمل هم الوطن ويبذل الكثير من الفكر والجهد من أجل التقدم به.

ثانيا : انجازاته خلال امارتة امارة أبو ظبى
- قام بتشييد المدارس والمستشفيات بالإضافة لمشاريع الطرق ومشاريع الإسكان، فشهدت أبو ظبي في خلال فترة حكمه العديد من الإنجازات ونهضة عمرانية واضحة، كما بدأ ينظر للبترول كوسيلة لبناء المجتمع.

ثالثا: توحيد الأمارات
بعد العديد من الاجتماعات والمناقشات تم الاتفاق بين حكام الإمارات الست " أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة " على إعلان الاتحاد بينهم، وذلك في 2 ديسمبر عام 1971م، هذا التاريخ الذي يعد نقطة البداية في بداية الدولة الإماراتية، حيث إنه في هذا التاريخ تم إعلان تأسيس دولة الإمارات مع أصحاب السمو حكام الإمارات المختلفة في دار الإتحاد بدبي، كما تولي صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئاسة الدولة، ونظراً لجهوده المبذولة وإخلاصه من أجل الوحدة بين الإمارات المختلفة تم اختياره أكثر من مرة من قبل حكام الإمارات أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد لفترات حكم متعاقبة، كما تم تعيين الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائباً للرئيس، وفي العام التالي للإتحاد بين الأمارات انضمت أمارة "رأس الخيمة للاتحاد" .



التكريم
نظراً لجهوده المبذولة في العديد من المجالات حصد الشيخ زايد بن سلطان التكريم والجوائز المختلفة من العديد من الجهات منها: في عام 1985م تسلم صاحب السمو الوثيقة الذهبية التي تم منحها له من قبل المنظمة الدولية للأجانب ومقرها في جينيف وذلك تقديراً منها لجهوده في المجالات الإنسانية المختلفة ورعاية الجاليات الأجنبية العاملة في الدولة.

وفي استطلاع للرأي عام 1990م على مائة ألف مواطن عربي تم اختياره من ضمن عشر شخصيات عربية وعالمية لها دور بارز في مجال الإنماء السياسي والاجتماعي.

كما اختير صاحب السمو زايد بن سلطان آل نهيان " رجلاً لعام 1991م" وذلك في استفتاء جماهيري قامت به مجلة " الاثنين " اللبنانية.

ونال الشيخ زايد بن سلطان عدد من الأوسمة أيضاً: منها وسامين من منظمة الليونز العالمية تقديراً لمواقفه في بناء دولة الإمارات في عام 1992م، كما حصل على الوسام الذهبي للتاريخ العربي المقدم من جمعية المؤرخين المغاربة.

اختير الشخصية الإنمائية لعام 1995م على مستوى العالم في استطلاع للرأي قام به مركز الشرق الأوسط للبحوث والدراسات الإعلامية في جدة حيث شارك في هذا الاستطلاع أكثر من نصف مليون عربي والجاليات العربية حول العالم.

كما وقع اختيار صحيفة "العرب" العالمية التي تصدر في لندن على صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان شخصية العام 1997م، وذلك بفضل جهوده وأعماله الجليلة في رأب الصدع بين مختلف الأقطار العربية التي وجدت بينها العديد من الخلافات.

كتب عنه

= كتاب " الشيخ زايد بن سلطان ... شهادات تبقى " صدر هذا الكتاب باللغة العربية عن وزارة الإعلام والثقافة متضمناً بعض الكتابات التي نشرت في الصحف العربية والأجنبية عن سموه.

= كتاب آخر بعنوان " زايد – رحلة فوتوغرافية " وهو يتضمن مجموعة من الصور التي تجسد حياة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعتبر هذا الكتاب سجلا شاملاً لحياة الشيخ زايد ويتناول خلفيته البدوية وشغفه بالطبيعة وحبه للصيد بالصقور وركوب الجمال والخيل، وأيضاً يتناول نضاله من أجل شعبه ضد الظروف الاقتصادية القاسية التي كانت تعاني منها البلاد في أوائل القرن العشرين، وغيرها العديد من الأحداث التي أثرت به أو أثر هو بها في تاريخ الإمارات.

= وكتاب بعنوان " الشيخ زايد – حياة وأزمان 1918- 2004" وهو أيضاً عبارة عن مجموعة صور فوتوغرافية قام بالتقاطها المصور نور علي الراشد وهو "المصور الرسمي للشيخ زايد ولديوان الرئاسة" وهي مجموعة صور نادرة لعدد من الوقائع التي حدثت في الماضي، كما يضم صور للشيخ زايد في كلا مرحلتي حكمه سواء كحاكم لإمارة أبوظبي، أو كرئيس لدولة الأمارات، كما يضم بعض الصور الشخصية والأسرية له، ونظراً لأهمية هذا الكتاب فهو يعد مرجع أكاديمي للعديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية.

كتب له

= كتاب عن رياضته المفضلة وهي الصيد بالصقور فقدم كتاب " رياضة الصيد بالصقور" والذي يعد دراسة عن هذه الرياضة المحببة عند أهل الجزيرة العربية منذ القدم والتي تحتل مركز الصدارة في الرياضات العربية الأصيلة فحرص سمو الشيخ زايد بن سلطان في هذا الكتاب أن يعرض ما كتب قديماً عن هذه الرياضة بالإضافة لتجربته هو الشخصية من خلال ممارسته لها وخبرته العميقة فيها.

الوفاة
توفى صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله في 2 نوفمبر عام 2004م، بعد أن قدم لبلاده الوحدة بين مختلف إماراتها والعديد من الإنجازات الأخرى التي تقف شاهدة على مدى إخلاص هذا الرجل لبلاده وعمله الدائم من أجل التقدم بها وتحقيق الرخاء لها، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه خيراً عن شعبه.

جاء سمو الشيخ خليفة بن زايد أكبر أبناء سمو الشيخ زايد بن سلطان ليخلف والده في حكم البلاد ويكمل مسيرة من التطوير والتقدم للبلاد.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
امة الله
عضو


عدد الرسائل : 65
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 27/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات   الإثنين ديسمبر 03, 2007 12:24 am

شكرا كثيرا علي هذه المعلومات فقد كنت اود معرفة هذا الرجل مما رايت من حب الشعب الاماراتي له thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات   الإثنين ديسمبر 03, 2007 7:04 pm

حقا انه رجل له من حب شعبة الكثير وحب شعوب أخرى الكثير
الشيخ زايد
لة حى كامل أسمة حى الشيخ زايد بمدينة الأسماعيلية
وهذه المساكن قام بتمويل بناؤها من مالة الخاص

لذلك هنا فى القاهرة مساكن جديدة على طريق المحور أسمها مساكن الشيخ زايد
هذا الرجل قدم العطاء والحب فقابلة شعبه والشعوب الأخرى بحب ووفاء
الشيخ زايد كان رجل متواضع كان يدخل يقوم بزيارة القرى المتواضعة فى بلادة ويدخل البيوت
ويشرب القهوة مع أهل البيت ويقدم لهم هدايا عينية الثلاجات-- الغسالات -- ومتطلبات البييت والمطبخ
كان رجل بمعنى الكلمة
كان له مواقف أيجابية من قضية القومية العربية
والقضية الفلسطينية
جعل دولة الإمارات حديثة فى التطور فى البناء الأمارات
السبعة حققت تقدما ملحوظا فى مجالات عديدة مثل العمران والأقتصاد
الأمارات السبعة مشهورون شهرة كبيرة عالمية ألامارات السبعة هى :
دبى
أبو ظبى
الفجيرة
رأس الخيمة
أم القوين
العين
الشارقة
كل أمارة لها من المميزات الكثير والتقدم
رحمة الله علية وأسكنة فسيح جناتة وجعل مسواه الجنة
قولوا آمين


:wellllllcome:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات   الإثنين ديسمبر 03, 2007 10:50 pm


رحمة الله رحمة واسعة كان خيرة يغطى أسركثيرة فلسطينية

كان يعمل لصالح بلادة
أموالى للخير
أموالة وسلطانه لصالح الامارات

music-smily-026
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم دولة الإمارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الحياة والطبيعة :: مشوار حياتى-
انتقل الى: