عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 البرازيلى بيليه الجوهرة السوداء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: البرازيلى بيليه الجوهرة السوداء   الجمعة ديسمبر 07, 2007 7:25 am

البرازيلى بيليه الجوهرة السوداء



بيليه أو الجوهرة السوداء اسم رياضي تردد كثيراً في البطولات الكروية المختلفة فطالما حصدت شباك كرة القدم أهداف ذهبية سددها بها بيليه، اسمه الأصلي أديسون ارانتيس دو ناسيمنتوا، تألق بيليه في العديد من مباريات كأس العالم، وقاد البرازيل في الفوز بكأس العالم عام 1970م.

ظهر بيليه كأحد النجوم البراقة في سماء الكرة البرازيلية فتمكن من صنع تاريخ كروي متميز له، كما تمكن من إبراز مهارته وسرعة أدائه ولياقته الكروية الفذة التي تذكرتها الملاعب كثيراً.

النشأة
ولد بيليه في 23 أكتوبر 1940م، ظهرت موهبته الكروية مبكراً وجاء اكتشافه على يد اللاعب البرازيلي السابق فالديمار دي بريتو، وعندما بلغ الخامسة عشر من عمره أنضم إلى نادي سانتوس، وكانت أولي إبداعاته الكروية عندما كان في السادسة عشر من عمره وذلك عندما سجل أول أهدافه في مباراة رسمية بمرمى كورنيثناز في سبتمبر 1956م.

تاريخة الكروي
بدأت بعد ذلك المشاركات الكروية لبيليه تتوالى وكانت بداية قوية في عام 1958 حيث شارك مع المنتخب البرازيلي في بطولة العالم التي عقدت في السويد وكان حينها في السابعة عشر من عمره، وقام بتسديد عدد من الأهداف القوية خلال مباريات البطولة، وكانت هذه هي أول بطولة شارك فيها بيليه وحققت البرازيل الفوز بأول كأس للعالم في تاريخها، وبذلك ارتبط تاريخ بيليه الكروي مع التاريخ الكروي البطولي لبلاده.

جاءت مشاركته الثانية في بطولة كأس العالم بتشيلي عام 1962م، ولكن للأسف لم تكتمل هذه المشاركة حيث أدت الإصابة التي تعرض لها في أول مباراة لبلاده في هذه البطولة لمنعه من المشاركة في باقي المباريات، وقد ختمت هذه البطولة بالنصر للبرازيل للمرة الثانية في كأس العالم، وللأسف تكررت الإصابة مرة أخرى في كأس العالم الذي عقد في إنجلترا عام 1966م حيث أوقفته الإصابة مرة أخرى في مباراة بلاده أمام البرتغال.

جاءت العودة القوية لبيليه ليشارك في مباريات كأس العالم ويتألق بها بعد الإصابة التي تعرض لها في آخر بطولتين حيث جاء هذه المرة في تحدي حقيقي لمهاراته التي تألق في إظهارها في بطولة كأس العالم بالمكسيك عام 1970م، كما شارك في مباريات البطولة إلى جانب عدد من النجوم المتألقين في العالم الكروي، وظهرت إبداعات بيليه في هذه البطولة التي كللت بالنصر للمنتخب البرازيلي للمرة الثالثة، كما أنضم بيليه للعب مع نادي كوزموس الأمريكي في الفترة ما بين 1975 – 1977م، ونال معه بطولة الدوري الأمريكي عام 1977م.

إنجازاته فى مجال كرة القدم
وفي الفترة التالية لبطولة كأس العالم عام 1958 ظهر تألق بيليه في العديد من المباريات التالية حيث سدد فوق الـ200 هدف خلال الفترة ما بين 1959 – 1961م، كما رفع كأس ليبرتادورس مرتين خلال عامي 1961، 1962، بالإضافة لبطولة أندية العالم مرتين في عامي 1962، 1963 وبطولة ساوباولو تسع مرات.

حصد بيليه العديد من الأرقام القياسية ففي عام 1969 سجل بيليه الهدف رقم 1000، كما قام بتسجيل خمسة أهداف في مباراة واحدة حوالي ست مرات، وأربعة أهداف في مباراة واحدة 30 مرة، وثلاثة أهداف في مباراة واحدة 92 مرة، كما أنه تمكن من تسجيل 1281هدف كروي في 1363 مباراة قام بخوضها منها 92 مباراة دولية.

الاعتزال
قرر بيليه الاعتزال من الملاعب الكروية عام 1974م، إلا أنه ما لبث أن عاد مرة أخرى للساحرة المستديرة للعب مع فريق كوزموس الأمريكي، وذلك قبل أن يقرر الاعتزال نهائياً عام 1977م، تم تعيينه سفيراً لمنظمة اليونيسيف بالأمم المتحدة. تم تعينه وزيرا للشباب والرياضة بالبرازيل موطنة


قالوا عنه
قال عنه المدافع الإيطالي بورجانيش
الذي تقابل مع بيليه في إحدى مباريات كأس العالم 1970م " قبل بداية المباراة قلت لنفسي أن بيليه رجل عادى ومن جلد وعظام وسأتمكن من إيقافه ولكن بعد المباراة اكتشفت بأننى كنت مخطئا










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البرازيلى بيليه الجوهرة السوداء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الحياة والطبيعة :: مشوار حياتى-
انتقل الى: