عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول
شاطر | 
 

 معهد التخطيط العربى بالكويت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل: 2065
الموقع: USA
تاريخ التسجيل: 08/09/2007

مُساهمةموضوع: معهد التخطيط العربى بالكويت   الجمعة ديسمبر 07, 2007 4:53 pm

معهد التخطيط العربى بالكويت


لمحة تاريخية
** أنشأت حكومة دولة الكويت عام 1966 بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي معهد الكويت للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في الشرق الأوسط كمؤسسة كويتية مستقلة وذلك وفقاً للاتفاقية التي عقدت آنذاك بين حكومة الكويت وبرنامج الأمم المتحدة خلال السنوات الخمس الأولى من إنشائه،
** بانتهاء هذه الفترة تم تحويل المعهد في عام 1972 إلى مؤسسة عربية مستقلة وسمي " المعهد العربي للتخطيط بالكويت " وتم الاتفاق على أن يقتصر دور الأمم المتحدة على المساهمة لمدة خمس سنوات في توفير عدد من الخبراء الدوليين إضافة لعدد من المنح الدراسية.
** في عام 1980 انتهت مساهمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وتم الاتفاق بين الحكومات العربية المؤسسة على إقرار المعهد العربي للتخطيط كمؤسسة عربية مستقلة .
يضم المعهد حالياً في عضويته معظم الدول العربية و العضوية فيه ، وفقاً لنصوص اتفاقية إنشائه ، مفتوحة لكل الدول العربية الراغبة في الانضمام إليه . و يقدم المعهد خدماته لكافة الدول العربية .
الدول الأعضاء
تأسس المعهد كمؤسسة عربية إقليمية لا تهدف إلى الربح، بغرض دعم المسيرة التنموية في الدول العربية من خلال التدريب والبحوث والاستشارات واللقاءات العلمية و النشر والدول الأعضاء:
1 - المملكة الأردنية الهاشميــة
2 - دولــة الإمارات العربيـة المتحدة
3 - مملكة البحرين 4
- الجمهورية التونسيــة
5 - جمهورية السودان
6 - الجمهورية العربية السورية
7 - الجمهورية العراقية
8 - سلطنة عُمان
9 - دولة قطـر
10 - دولــة الكويــت
11 - الجمهوريـــة اللبنانيــة
12 - الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى
13 - جمهورية مصــر العربيــة
14 - الجمهورية الإسلامية الموريتانية
15 - الجمهورية اليمنية.

أهداف المعهد
= توفير الخبرات العلمية و العملية التي تساعد الدول العربية على مواكبة آخر التطورات في مجالات التنمية و الإدارة الاقتصادية و التخطيط.
= تيسير عملية البحث و استرجاع المعلومات من قبل صانعي القرار و الباحثين العرب.
= تحسين نوعية البحوث و الدراسات و رفع مستوى القدرات البحثية لدي المهتمين بمجالات التنمية و الإدارة الإقتصادية و التخطيط في الدول العربية.
= إنشاء شبكة من الخبراء و المتخصصين العرب على مختلف مستوياتهم في مجالات التنمية الإقتصادية و الإجتماعية.
= إيجاد فرص للالتقاء و تبادل الأفكار بين الخبراء حول أهم القضايا المتعلقة بالتنمية الإقتصادية و الإجتماعية في الدول العربية.
= نشر المؤلفات و الإصدارات المتخصصة، و توفير قواعد المعلومات و البيانات المتعلقة بالتنمية الإقتصادية و الإجتماعية في الدول العربية.


الأنشطةالتدريبية
يقدم المعهد العديد من البرامج التدريبية المتنوعة بهدف صقل قدرات وكفاءة مختلف العاملين في القطاعين العـام والخاص في المجالات ذات الصلــة بقضايــا إدارة الإقتصاد وتنفيـذ السياسات التنمويـة في الدول العربية
و تتكون الأنشطة التدريبية في المعهد أساساً من :
أولا :منح شهادات دبلومات
ويشمل كل دُبلوم (3) شهادات تدريبية تخصصية و(6) برامج تدريبية أسبوعية.
12 شهادة تخصصية تتكون كل شهادة من برنامجين تدريبيين تدريبية.
26 برنامجاً تدريبياً مدة كلّ واحد منها أسبوع واحد.

ثانيا: تقديم شهادات تخصصية
تُعقد في الدول العربية لصالح الكوادر الوطنية العاملة فيها وبرامج لصالح الكوادر العليا في الدول العربية و كذلك برامج لصالح جهات معينة في إطار نشاطه الإستشاري.

يصدر المعهد بعض برامجه التدريبية في شكل أقراص مدمجة . CD_ROM

البحوث
ينفذ المعهد كمؤسسة علمية و بحثية، من خلال خبرائه و بالتعاون مع خبراء من خارج المعهد، بحوثاً ودراسات في مجالات إقتصادية وتنموية مختلفة تهم الدول العربية بشكل مباشر. ويتركز النشاط البحثي للمعهد في المواضيع التي تتعلق بصنع السياسات والمساعدة على طرح القضايا وإيجاد الحلول لها.

الاستشارات
يقدم المعهد خدمات إستشارية لصالح الدول العربية، وكذلك المؤسسات الإقليمية والدولية والقطاع الخاص، وذلك في مجالات الإدارة الإقتصادية والسياسات التنموية والتخطيط . و تتكون الخدمات الاستشارية المقدمة من المعهد أساساً من الدراسات التي تتطرق إلى احتياجات الجهات الطالبة للخدمات الاستشارية و / أو البرامج التدريبية الخاصة التي تهدف إلى زيادة القدرة التحليلية و العملية للعاملين في هذه الجهات.

اللقاءات العلمية
يعقد المعهد داخل وخارج دولة الكويت عدداً من الملتقيات العلمية مثل منتديات القياديين، المؤتمرات، الندوات، ورش العمل، الحلقات النقاشية وذلك للتحاور حول القضايا التنموية التي تهم الدول العربية . كما تمثل هذه اللقاءات فرصة لمناقشة الأعمال البحثية وتبادل الآراء والأفكار مع الخبراء الدوليين والإقليميين حول المواضيع ذات العلاقة بالدول العربية.

النشر
تنشر نتائج بحوث المعهد وأعمال لقاءاته العلمية على شكل إصدارات مختلفة إقليمياً ودوليا. ويصدر المعهد مجموعة من الدوريات مثل "مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية"، سلسلة جسر التنمية وسلسلة اجتماعات الخبراء إضافة إلى الكتب العلمية و سلسلة أوراق العمل، و تتعلق الإصادرات بالتنمية والسياسات الإقتصادية وهي توزع بشكل موسع في كافة أنحاء العالم العربي بهدف زيادة مساحة الرؤية وتوسعة دائرة المعرفة لدى صانعي القرار والممارسين والباحثين في الدول العربية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 

معهد التخطيط العربى بالكويت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية ::  :: -