عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 المايسترو صالح سليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: المايسترو صالح سليم   السبت ديسمبر 08, 2007 9:24 am

المايسترو صالح سليم

محمد صالح محمد سليم أو صالح سليم، يعتبر من رموز الرياضة المصرية والعربية وعلم من أعلام النادي الأهلي المصري
مايسترو كرة القدم المصري الراحل، وأحد أبناء النادي الأهلي المخلصين استطاع أن يحقق العديد من الإنجازات الرياضية سواء كلاعب كرة قدم أو كإداري في مجلس إدارة النادي الأهلي، كما حصل على إعجاب الكثيرين من عشاق كرة القدم سواء في مصر أو في الدول العربية. فصالح سليم كانت له جاذبية ذات قوة لا يستطيع أي إنسان مقاومتها و الخروج عن نطاقها مهما حاول جاهدا
لقد أحب الشعب المصري و لا أبالغ إذا قلت أن الشعب المصري كله أحب صالح سليم ليس لأنه كان لاعب كرة فوق الممتاز أو لأنه كان مديرا للكرة ناجح و متفوق أو لأنه كان رئيسا لأكبر نادي و قاده إلى انتصارات متتالية على جميع الأندية الأخرى. و لكن الجمهور أحب صالح لأنه و جد فيه الشخص الأسطوري التي تتطلع إليه الشعوب من آن إلى آخر. فكان صالح يدافع عن الحق حتى لو عاد هذا بالضرر عليه

النشأة
ولد الكابتن صالح سليم فى 11 سبتمبر عام 1930م في منطقة الدقي بمحافظة الجيزة، والده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد طب التخدير في مصر، ووالدته ترجع أصولها للعائلة الهاشمية ووالدها كان من أشراف مكة، ولصالح شقيقان هما عبد الوهاب وطارق.

كان صالح سليم متزوجا ولديه ولدان هما خالد سليم، والفنان هشام سليم والذي نال حظه من السينما والفن أكثر من والده صالح سليم والذي أستأثر لنفسه بالحظ والمجد الكروي في هذه العائلة الصغيرة .

بدايته مع كرة القدم

عشق صالح سليم رياضة كرة القدم منذ طفولته حيث كان يمارسها مع غيره من الأطفال في الحدائق والشوارع، وعند دخوله إلى المدرسة أنضم إلى فريق المدرسة حيث لعب الكثير من المباريات التي كانت تقام بين المدارس، ثم أنضم لمنتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعدية، حيث خاض العديد من المباريات الناجحة معهم، واشتهر صالح في هذه الفترة بتألقه وموهبته الشديدة في لعب كرة القدم.
النادي الأهلي
كانت بداية علاقة صالح سليم بالنادي الأهلي عندما اكتشفه الأستاذ حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي الأهلي والذي عرض عليه الانضمام للفريق، وهذا ما حدث بالفعل حيث أنضم صالح سليم لأشبال النادي الأهلي في عام 1944م، ونجح سريعاً في إثبات قدراته وموهبته الأمر الذي أدى إلي انضمامه إلى الفريق الأول للنادي وهو مايزال في السابعة عشر من عمره، خاض صالح سليم أول مباراة له مع النادي الأهلي عام 1948م وكانت أمام النادي المصري، ثم لعب مع فريقه المباراة الرسمية الأولى في بطولة الدوري العام موسم 1948م أمام الفريق اليوناني حيث تحقق الفوز للنادي الأهلي.
أنضم صالح سليم إلى منتخب مصر عام 1950م، وكان كابتن الفريق الذي فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959م بالقاهرة، وشارك مع المنتخب الوطني في دورة الألعاب الأولمبية بروما عام 1960م.

إنجازاته فى مجال كرة القدم
= يعد صالح سليم من أوائل اللاعبين الذين قاموا بالاحتراف بالخارج حيث تلقى عرض للاحتراف في صفوف نادي جراتس النمساوي، وفعلا خاض تجربة الاحتراف عام 1963م، ولكن لم تستمر هذه التجربة كثيراً حيث وجد صعوبة في التأقلم مع أسلوب الحياة الأوروبية، وذلك على الرغم من تقديمه لعدد من المباريات القوية مع ناديه وإحرازه للعديد من الأهداف ولقد حصل على إعجاب الجمهور النمساوي حيث قاموا بإطلاق لقب الفرعون المصري عليه.
= كان صالح سليم دائماً من ضمن القائمة الأساسية للنادي الأهلي والمنتخب المصري حتى اعتزاله عام 1967، واستطاع صالح سليم أن يحقق مع النادي الأهلي 11 بطولة دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها صالح منذ بداية الدوري المصري لكرة القدم عام 1948، كذلك حقق مع النادي الأهلي بطولة كأس مصر 8 مرات، كما أحرز مع فريقه كأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1961.
= أحرز صالح سليم في حياته الكروية 101 هدف منهم 9 أهداف أحرزها خلال فترة احترافه في النمسا مع فريق جراتس، و 92 هدفاً أحرزهم مع النادي الأهلي في بطولتي الدوري والكأس.
= حقق صالح سليم إنجازاً شخصياً كونه اللاعب الوحيد الذي أحرز سبعة أهداف في لقاء واحد وكان ذلك أمام النادي الإسماعيلي في مباراة أحرز فيها الأهلي ثمانية أهداف.
= منحه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر وسام الرياضة في نوفمبر عام 1967م.

الاعتزال
قرر صالح سليم الاعتزال بعد 19 عاماً متواصلة قضاها في الملاعب من خلال ناديه النادي الأهلي وذلك في عام 1966م، وكانت آخر مباراة خاضها مع النادي الأهلي كانت أمام الطيران في 11 نوفمبر 1966م.
وعلى الرغم من اعتزال صالح سليم للملاعب إلا أنه أبى أن يتخلى عن النادي الذي قضى فيه سنوات من الإنجاز والبطولات، ورفض الابتعاد عن كرة القدم، حيث تولى بعد أربعة سنوات من اعتزاله منصب مدير الكرة وذلك في عام 1971م، وبعد ذلك تم انتخابه عضواً في مجلس إدارة النادي عام 1972م، ثم خاض انتخابات رئاسة مجلس إدارة النادي أمام الفريق عبد المحسن مرتجي ولكنه لم يحقق الفوز، ولكنه عاود المحاولة مرة أخرى عام 1980م حيث حقق النجاح الساحق في هذه المرة وأصبح أول لاعب كرة قدم يتولى هذا المنصب،
وأستطاع الاحتفاظ بهذا المنصب لمدة خمس دورات، حيث تمكن الأهلي على مدار عشرين سنة قضاها تحت رئاسة صالح سليم من تحقيق الفوز في العديد من البطولات في مختلف المجالات الرياضية.
صالح سليم النجم السينمائي

جانب آخر من شخصية صالح سليم استطاع أن يقدمه فبالإضافة لشهرته وحضوره الطاغي كلاعب كرة قدم محترف تألق بين أضواء الملاعب المختلفة، تألق أيضاً كنجم سينمائي حيث اجتذبت شهرته العديد من السينمائيين لتقديمه كبطل وسيم في عدد من الأعمال السينمائية، كان أولها فيلم السبع بنات مع نادية لطفي وحسين رياض، ثم قدمه المخرج عز الدين ذوالفقار في فيلم الشموع السوداء مع الفنانة نجاة الصغيرة، ثم فيلم الباب المفتوح مع فاتن حمامة.

موقع الكابتن صالح سليم
http://www.saleh-selim.com/final/default.asp


المرض والوفاة
توفى صالح سليم في مايو عام 2002 بعد معاناة شديدة مع المرض عن عمر يناهز 72 عاماً، وقد قام بنعيه العديد من الشخصيات الرياضية، والفنية والأدبية المختلفة.







عدل سابقا من قبل في الإثنين يناير 07, 2008 3:56 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
seham
عضومميز


عدد الرسائل : 477
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: المايسترو صالح سليم   السبت ديسمبر 08, 2007 12:16 pm


رحمة الله علية

كان قائد وادارى كبير
له قبول وجاذبية وشخصية طاغية
محبوب -له شعبية تفوق الوصف
ابن النادى الأهلى
قل أن يجود به الدهر

1011-004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المايسترو صالح سليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الحياة والطبيعة :: مشوار حياتى-
انتقل الى: