عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حمد بن جاسم رجل المهام العديدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cond
Admin


عدد الرسائل : 536
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: حمد بن جاسم رجل المهام العديدة   الخميس ديسمبر 20, 2007 11:42 pm

حمد بن جاسم رجل المهام العديدة

حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية قطر، يمكن تعريف السيد حمد بن جاسم على أنه رجل سياسة، ورجل أعمال واقتصاد وذلك نظراً لشغله للعديد من المناصب الهامة في الحكومة القطرية على مدار تاريخه العملي الممتد إلى الآن بتوليه رئاسة الوزراء، وأيضاً من خلال رئاسته لمجلس إدارة العديد من الشركات الاستثمارية الضخمة، كما أن له العديد من الاستثمارات بالخارج.

ولد السيد حمد بن جاسم في عام 1959م. ويعرف السيد حمد بن جاسم بعلاقاته الخارجية القوية وانفتاحه على العديد من الدول سواء الدول العربية أو الغربية مما ساهم على عمل شبكة قوية من العلاقات والاتصالات بين قطر وبين العديد من الدول الأخرى، بالإضافة لتمتعه بدبلوماسية عالية وتعبيره عن آرائه بمنتهى القوة، وقد حصل السيد حمد بن جاسم على وسام الاستحقاق اللبناني الوشاح الأكبر من الرئيس اللبناني العماد إميل لحود، وذلك نظراً لجهوده المبذولة مع دولة قطر لدعم اللبنانيين وإعادة تضامنهم.

الحياة العملية
شغل السيد حمد بن جاسم العديد من المناصب والمهام خلال تاريخه العملي نذكر منها:
= شغل منصب مدير مكتب وزير الشئون البلدية والزراعة في عام 1982م،

= وزيراً للشئون البلدية والزراعة في 18 يوليو عام 1989م ،

= تكليفه بمسؤوليات وزارة الكهرباء والماء بالإنابة لمدة عامين، بالإضافة لمهام منصبه كوزير لشئون البلدية والزراعة. في 14 مايو 1990م

= شغل عدد من المناصب بالإنابة إضافة لمنصبه كوزير لوزارتي الشؤون البلدية والزراعة والكهرباء والماء من هذه المناصب: رئيس مجلس إدارة شركة الكهرباء والماء القطرية، رئيس المجلس البلدي المركزي، إدارة مكتب المشاريع الأميرية الخاصة، عضو بمجلس إدارة المؤسسة العامة القطرية للبترول، عضو بالمجلس الأعلى للتخطيط.

= وفي واحد سبتمبر من عام 1992م عين وزيراً للخارجية ضمن التشكيلات الوزارية في الأعوام التالية يوليو 1995م، أكتوبر 1996م، يناير 1999م،

= تم تعيينه نائب أول لرئيس مجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه كوزير للخارجية في 16 سبتمبر 2003م

= في 3 إبريل 2007 صدر قرار بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء مع احتفاظه بمنصبه كوزير للخارجية، وذلك خلفاً للشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيس الوزراء السابق.

اللجان الداخلية
يشغل السيد حمد بن جاسم عضوية عدد من المجالس واللجان منها:

1- مجلس الدفاع الأعلى الذي أنشئ عام 1996م،

2- رئيس اللجنة القطرية الدائمة لدعم القدس التي أنشئت عام 1998م،

3- لجنة إعداد الدستور الدائم التي شكلت عام 1999م،

4- مجلس العائلة الحاكمة الذي أنشئ عام 2000م،

5- المجلس الأعلى لاستثمار احتياطي الدولة الذي أنشئ عام 2000م،

6- المجلس الأعلى لاستثمار احتياطي الدولة الذي أنشئ عام 2000م.

إنجازاته
أولا : قام الشيخ حمد بن جاسم بلعب دوراً بارزا ً عندما كان يشغل منصب وزير الخارجية القطري من خلال توطيد علاقة قطر بغيرها من البلدان العربية والغربية، فكان لقطر مشاركة واضحة في محاولة إنهاء الحرب بين كل من إسرائيل ومقاتلي حزب الله اللبناني، إلي جانب محاولة إجراء مفاوضات بين الفصائل الفلسطينية.

ثانيا: فترة توليه منصب وزير الخارجية تمكن من جعل قطر تحتل مقعداً في مجلس الأمن، مما مكن دولة قطر من لعب دور قوي في طرح القضايا العربية، وكان ذلك في 10 أكتوبر 2005م.

رجل أعمال
بالإضافة لمهامه السياسية والوزارية الكثيرة يعد السيد حمد بن جاسم رجل أعمال أيضاً حيث يدير العديد من الاستثمارات والشركات، فهو رئيس مجلس إدارة عدد من الشركات والمؤسسات الضخمة

= مثل الخطوط الجوية القطرية،

= وهيئة الاستثمار الخارجي والتي تدير استثمارات بنحو 40 مليار دولار،

= شركة " الديار" للاستثمار والتطوير العقاري "وهي شركة تملكها الحكومة القطرية "، والتي لها العديد من الاستثمارات والمشاريع العقارية في العديد من الدول العربية وخاصة دول مجلس التعاون الخليجي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حمد بن جاسم رجل المهام العديدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الحياة والطبيعة :: مشوار حياتى-
انتقل الى: