عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 الملك عبدالله الثانى بن الحسين والملكة رانيا زوجته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cond
Admin


عدد الرسائل : 536
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: الملك عبدالله الثانى بن الحسين والملكة رانيا زوجته   السبت ديسمبر 22, 2007 11:31 pm


ولد جلالة الملك عبدالله الثاني في عمان في الثلاثين من كانون الثاني 1962م، وهو الابن الأكبر لجلالة الملك الحسين رحمة الله عبدالله الثاني بن الحسين (30 يناير 1962) هو ملك الأردن، تسلّم الحكم بعد وفاة والده الحسين بن طلال في 7 فبراير 1999. والدتة الأميرة منى الحسين ينتمي صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني إلى الجيل الثالث والأربعين من أحفاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وقد تسلم جلالته سلطاته الدستورية ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية في السابع من شهرفبراير 1999م،
التعليم
**تلقى جلالته علومه الابتدائية في الكلية العلمية الإسلامية في عمان عام 1966م، بداية، لينتقل بعدها إلى مدرسة سانت إدموند في ساري بإنجلترا، ومن ثم بمدرسة إيجلبروك وأكاديمية ديرفيلد في الولايات المتحدة الأمريكية لإكمال دراسته الثانوية.
** تلقى تدريبه كضابط في القوات المسلحة الأردنية التحق جلالة الملك عبدالله الثاني بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة عام 1980م، خدم فى الجيش البريطانى فترة من الزمن ، وفي عام 1982م لتحق جلالة الملك عبدالله الثاني بجامعة أوكسفورد لمدة عام، حيث أنهى الدراسات الخاصة في شؤون الشرق الأوسط.
**بعد عودة جلالته إلى أرض الوطن، التحق بالقوات المسلحة الأردنية، برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرّع الاربعين. وفي عام 1985م، التحق بدورة ضباط الدروع المتقدمة قاد جلالة الملك عبدالله الثاني كتيبة المدرعات الملكية الثانية في عام 1992م، وفي عام 1993م اصبح برتبة عقيد في قيادة اللواء المدرع الاربعين، ومن ثم اصبح مساعداً لقائد القوات الخاصة الملكية الاردنية، ومن ثم قائداً لها عام 1994م برتبة عميد، وفي عام 1996م اعاد تنظيم القوات الخاصة لتتشكل من وحدات مختارة لتكون قيادة العمليات الخاصة. ورُقِّى جلالته الى رتبة لواء عام 1998م، وفي ذات العام خلال شهري يونيو ويوليو حضر جلالته دورة ادارة المصادر الدفاعية في مدرسة مونتيري البحرية.
** بالاضافة لخدمة جلالته العسكرية كضابط، فانه قد تولى مهام نائب الملك عدة مرات أثناء غياب جلالة الملك الحسين طيب الله ثراه عن البلاد. وقد صدرت الارادة الملكية السامية في 24 كانون الثاني 1999م، بتعيين جلالته ولياً للعهد،
انجازتة
منذ تولي جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين العرش، وهو يسير ملتزما بنهج والده الملك الحسين رحمة الله في تعزيز دور الأردن الإيجابي والمعتدل في العالم العربي،
1- ويعمل جاهدا لإيجاد الحل العادل والدائم والشامل للصراع العربي الإسرائيلي.
2- مزيد تأسيس الديمقراطية والتعددية السياسية والتوجه نحو تحقيق الاستدامة في النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية بهدف الوصول إلى نوعية حياة أفضل لجميع الأردنيين.
3- تعزيز علاقات الأردن الخارجية، وتقوية دور المملكة المحوري والاستقرار الإقليمي. وقد انضم الأردن إلى منظمة التجارة العالمية، وتم توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع ست عشرة دولة عربية، وتوقيع اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأمريكية، واتفاقية الشراكة بين الأردن والاتحاد الأوروبي، مما دمج الأردن في الاقتصاد العالمي.
4- المشاركة فى إرساء قواعد الإصلاح الإداري الوطني، وترسيخ الشفافية . وتقدم الحريات المدنية،.
5- سن التشريعات الضرورية التي تحقق للمرأة دورا كاملا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المملكة.
زواجه
وقد اقترن جلالة الملك عبدالله الثاني بجلالة الملكة رانيا في العاشر من حزيران 1993م، ورزق جلالتاهما بنجلين هما سمو الأمير حسين الذي ولد في 28 حزيران 1994م، وسمو الأمير هاشم الذي ولد في 30 كانون الثاني 2005م، وبابنتين هما سمو الأميرة إيمان التي ولدت في 27 أيلول 1996م، وسمو الأميرة سلمى التي ولدت في 26 أيلول 2000م. ولجلالته أربعة أخوة وست أخوات.
التكريم
ويحمل جلالة الملك عبدالله الثاني العديد من الأوسمة من الدول العربية والأجنبية. وهو مؤهل كطيار، وكمظلي في مجال الهبوط الحر بالمظلة.
الهوايات
هواياته سباق السيارات (وقد فاز ببطولة سباق الرالي الوطني الأردني)، وممارسة الرياضات المائية والغطس خاصة أنه قد تدرب على أعمال الضفادع البشرية، ومن هواياته الأخرى اقتناء الأسلحة القديمة.
الملكة رانيا العبد لله


رانيا العبدالله (رانيا فيصل ياسين) (ولدت 31 أغسطس 1970 م) هي ملكة المملكة الأردنية الهاشمية و عقيلة عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن. دخلت موسوعة جنيس للارقام القياسية اذ هي اصغر ملكة متوجة الان. تجيد اللغتين العربية والإنجليزية، وملمة باللغة الفرنسية.

نشأتها ودراستها
ولدت الملكة رانيا العبدالله في الكويت لأسرة فلسطينية من مدينة طولكرم و تحديدا قرية ذنابة فهي من عائلة الياسين ، أنهت دراستها الإعدادية والثانوية في نيو إنجلش سكول في مدينة الكويت ثم حازت في العام 1991 شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة .عقب تخرجها عادت إلى الأردن وعملت في مجال المصارف لفترة، ثم غيرت مجال عملها وتحولت إلى العمل لفترة قصيرة في مجال تقنية المعلومات. في العام 1995 اكملت دراستها العليا في جامعة باريس اذ حازت شهادة الدراسات المعمقة diplôme d'études approfondies في العلوم الادارية من قسم الدراسات التجارية العليا (HEC).
أعمالها
بعد أن أصبحت السيدة الأولى في الأردن، مارست نشاطات تتعلق بالاهتمام بالشئون الوطنية مثل البيئة والصحة والشباب وشؤون أخرى. كما اهتمت بمشروعات استدرار الدخل وتمويل الأعمال الصغيرة وتحسين جودة الحياة.أسست في العام 1995 مؤسسة نهر الأردن (JRF) وهي مؤسسة غير حكومية تعمل على المستوى الشعبي لتشجيع العائلات الأردنية ذات الدخل المنخفض على المشاركة في مشروعي استدرار الدخل وتمويل الأعمال الصغيرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الملك عبدالله الثانى بن الحسين والملكة رانيا زوجته
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الحياة والطبيعة :: مشوار حياتى-
انتقل الى: