عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 وداعا عام 2007 بأحزانه ومشاكلة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: وداعا عام 2007 بأحزانه ومشاكلة   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 8:11 pm

أولا : تغير جغرافيا العالم عام 2007

** شهد عام 2007 منذ بدايته سلسلة من التغيرات المناخية واجمع العلماء ان الاحتباس الحراري هو السبب الرئيسي للتغيرات المناخية حيث زاد عدد الكوارث الطبيعية وموجات الحر والجفاف والحرائق والغابات والعواصف وزادت الفيضانات من 60 إلي 100
** كشف 'الاطلس التفصيلي لعام 2007'
1- تغيرا ملحوظا في الخرائط مقارنة بالعدد الأخير منه الصادر من مجلة التايمز منذ أربعة أعوام حيث انعكست سخونة المناخ علي جغرافيا الأرض مما اضطرهم لاعادة رسم حدود الشواطئ وتغيير معالم الأرض في بعض البقاع.
2- تغيرت حدود بعض المناطق مثل بنجلاديش لارتفاع مستوي البحر ثلاثة ملليمترات سنويا.وتقلصت مساحة بحر الآرال في وسط آسيا بمقدار 75 % منذ .1967وتقلصت مساحة بحيرة تشاد بمقدار 95 % منذ عام .1963
3- انخفض منسوب مياه البحر الميت بمقدار 25 مترا عما كان عليه منذ 50 عاما.وحدث جفاف لبعض الانهار خلال الصيف من كل عام مثل نهر كولورادو في الولايات المتحدة ودجلة في العراق.
4- فقدت جبال كلمنجارو بأفريقيا ما يقرب من 80 % من قمتها الجليدية وذلك مقارنة بما كانت عليه منذ 100 عام.وابتلع البحر أجزاء من جزر المحيط الهادي وهي مهددة ان تنغمر تحت سطح البحر ومنها جزيرة كريباتي، مارشال، وتوكيلا وغيرها.
5- وقد كشفت دراسة حول محطات الطاقة في العالم ان الاستراليين هم اسوأ ملوثي البيئة في العالم.. وان الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في المرتبة الثانية إذ بلغ معدل انتاج الفرد من الكربون ثمانية اطنان أي أكثر ب 16 مرة من نظيره في الهند.

أولا : ألاعاصير
** بدأت موجة الاعاصير في المحيط الهندي في يونيو وضرب الاعصار المداري جونو العاصمة العمانية مسقط وكذا السواحل العمانية والايرانية خلف الاعصار وخسائر مادية تزيد قيمتها عن 200 مليون دولار..
**تضاعف عدد الاعاصير في الولايت المتحدة وفي بنجلاديش مثل اعصار سيدر الذي ضرب جنوب بنجلاديش إلي ** في الصين ضرب اعصار سيبات الساحل الجنوبي ويعد 'سيبات' العاشر من نوعه الذي يضرب الصين خلال العام الحالي والاقوي علي الاطلاق وتسبب في إحداث فيضانات بالفلبين..
** كما ضرب اعصار ويفا مدينة تايبيه عاصمة تايوان وألغيت الرحلات الجوية واغلقت المدارس.
** كذلك ضرب اعصار كروسا شمال تايوان مصحوبا بأمطار غزيرة وقتل 5 أشخاص وجرح 53 والغيت عشرات من رحلات الطائرات والقوارب والقطارات وواصل كروسا سواحل جنوب الصين وادي لجلاء مليون شخص.
** وهناك اعصار ضرب يمين باكستان وخلف خسائر رهيبة للسكان والارض
ثانيا : الفيضانات
ضربت الفيضانات مناطق عدة في العالم منذ بداية العام ووصفت الأمم المتحدة موجة الفيضانات بأنها 'اسوأ فيضانات في التاريخ الحديث' حيث سجلت نحو 70 فيضانا خطيرا لعام .2007
ثالثا:الزلازل
** تعرضت مدينة سومطرة ولمدة ثلاثة أيام لثلاثة زلازل قوية تراوحت قوتها بين 9،6 و4،8 ريختر
** تعرضت بعدها اندونيسيا ولمدة 24 ساعة إلي أكثر من 60 زلزالا تابعا
** كما ضرب زلزال عنيف بلغت قوته 8،6 ريختر وسط اليابان وقد تسبب الزلزال في ارتفاع موجات البحر 50 سنتيمترات وانهيار 300 مبني..
** تعرضت بيرو لزلزال بلغت قوته 8 ريختر قتل 510 اشخاص وشرد عشرات الآلاف وسادت اعمال العنف والنهب، وانعدم الأمن من جراء هذا الزلزال.
رابعا: حرائق الغابات
1- دمرت حرائق الغابات التي ضربت منطقة 'ماليبو' شمال ولاية كاليفورنيا 12 ألف هكتار وقد وصلت النيران إلي 800 منزل و168 منشأة وغطت النيران مسافة تصل إلي 500 كيلو متر واحترق 1000 منزل تماما واحترق نحو 1220 كيلو مترا مربعا من الاراضي في انحاء الولاية وامتدت الحرائق إلي مسافة 375 ميلا من المقاطعات المحترقة وقد وجهت التحذيرات لأكثر من 640 ألف شخص باخلاء منازلهم وقد اجبر نجوم هوليوود علي مغادرة منازلهم والتي يقدر ثمنها بملايين الدولارات خوفا من امتداد الحرائق لمدينة لوس انجلوس وقد تم اجلاء 250 ألفا من سكان سان دييجو والعديد من سكان المناطق الأخري وقدرت الخسائر الاقتصادية.
2- وفي اليونان اجتاحت اسوأ حرائق غابات اسفرت عن قتل 63 شخصا بينما تعرضت 110 قري للتدمير وأجلي سكان 69 قرية أخري وتعرض 400 ألف فدان من اشجار الزيتون للتدمير وشهدت العديد من دول افريقيا واسيا واستراليا حالات جفاف شديدة ادت لحدوث ظاهرة التصحر .

خامسا:موجة الطقس الحارة
** في المجر أودت الموجة الحارة بحياة 500 شخص بعد ان تجاوزت الحرارة معدلاتها القياسية ووصلت إلي 40 درجة مئوية وزاد عدد الوفيات عن المعدل الطبيعي خلال هذه الفترة من العام بمقدار 30 %
** واعلنت رومانيا وفاة 29 شخصا بسبب موجة الحر بعد ان بلغت درجة الحرارة 45 درجة مئوية وتوفي 4 اشخاص في اليونان وثلاثة في البانيا وخمسة علي الاقل في كل من البوسنة وكرواتيا وتركيا وفي ايطاليا وصلت درجات الحرارة إلي مستويات قياسية.

يتبع:line:



عدل سابقا من قبل في الجمعة ديسمبر 28, 2007 2:04 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: وداعا لعام 2007   الأربعاء ديسمبر 26, 2007 8:38 pm

يتبع :line:
ثانيا : وجه جديد للإرهاب


وجة جديد للإرهاب ظهر هذا العام وفرض نفسه بقوة شديدة ففي الوقت الذي كانت تشن الولايات المتحدة حربا علي التنظيمات الإرهابية خاصة تنظيم القاعدة.. اتجهت هذه التنظيمات إلي شن حرب إعلامية علي واشنطن مستفيدة من شبكة الانترنت لنشر أفكارها ومبادئها وكوسيلة للاتصال بين أفرادها وكان الانترنت هو عصا الساحر في أيدي هذه التنظيمات حيث مكنها من التحرر والتحايل علي قيود المراقبة وإجراءات التفتيش.. بالاضافة إلي تجنيد المتعاطفين مع أفكارها وأهدافها حيث ارتفع عدد المواقع الجهادية المتشددة من حوالي 12 موقعا عام 1998 إلي قرابة 4800 موقع هذا العام وأصبح الانترنت هذا العام وجه جديد من وجوه الإرهاب.

فشل أمريكا في الحرب ضد الإرهاب وتنظيم القاعدة استعاد قوته

1- تقرير اعدته مجموعة أوكسفورد للابحاث هذا العام
أكد ان الولايات المتحدة فشلت في الحرب علي الإرهاب وتسببت في زيادة دعم الحركات الإسلامية المتطرفة وان بدائل الحرب علي الإرهاب تتمثل في الانسحاب الفوري لكل القوات الاجنبية من العراق إلي جانب القيام بحملة دبلوماسية في المنطقة بما في ذلك إيران وسوريا.. وخفض الانشطة العسكرية في أفغانستان.
2- أكد التقرير السنوي للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية في لندن ان تنظيم القاعدة استعاد انتعاشه وعافيته خلال هذا العام ونشر نفوذه في العديد من دول العالم.. لانه احتفظ بقدرته علي التخطيط والتنسيق لهجمات واسعة النطاق رغم ما تعرض له من استنزاف علي مدي الاعوام الماضية.
وفيما يلى مراحل توسع وتطور الارهاب


أولا : تركز الإرهاب في المغرب العربي

** في بداية هذا العام دخلت دول المغرب العربي حزام الأهداف الاستراتيجية لتنظيم القاعدة لتدشن بذلك الحلقة الأخيرة في شبكة تنظيم القاعدة بعد استكمال فروعها وتركزت حوادث الإرهاب هذا العام في منطقة المغرب العربي وعلي الاخص في الجزائر والمغرب.
** ينطلق تنظيم القاعدة في دول المغرب العربي من نفس الايديولوجيات الجهادية التي ينطلق منها تنظيم القاعدة وهي اقامة دولة اسلامية علي انقاض الانظمة العربية الحاكمة باعتبارها انظمة كافرة بالاضافة إلي محاربة جميع أشكال الوجود الأجنبي علي الأراضي العربية..ويتكون تنظيم القاعدة في بلاد المغرب العربي من ثلاث تنظيمات رئيسية:
1- تنظيم القاعدةبالدجمهورية الجزائرية : الجماعة السلفية للدعوة والقتال التي كان حسن خطاب قد اسسها في الجزائر عام 1998 والتي أعلنت انضمامها مؤخرا لتنظيم القاعدة بزعامة بن لادن
2- تنظيم القاعدة فى المملكة المغربية : وتتمثل في فلول 'الجماعة العربية الإسلامية المقاتلة' التي تأسست أوائل التسعينات
3- تنظيم القاعدة بالجمهورية التونسية : التي تتكون من مجموعات تنتمي لتيار السلفية الجهادية مثل تنظيم التوحيد والجهاد الذي دخل في مواجهة مع السلطات التونسية أواخر العام الماضي.
الجزائر
كانت الجزائر صاحبة النصيب الأكبر في الهجمات الإرهابية هذا العام التي شهدت نقلة نوعية في أسلوب تغيير التكتيكات والادوات والأهداف فعلي مدي العام نفذت العديد من الهجمات الارهابية
** مثل عملية بوشاي التي أسفرت عن قتل واصابة 15 أمريكيا وأوروبيا..
** وتفجيرات 'ولايتي بومدراس وتيزي أوز' وسببت تلك الحوادث في مقتل واصابة 36 جزائريا
**في ولاية باتنة شرق الجزائرفى العملية الإرهابية استهدفت الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة وأسفر الحادث عن قتل 22 شخصا واصابة 107 آخرين
** واالتفجيرات الكبري لمبني المحكمة الدستورية ومكاتب الأمم المتحدة التي تسببت في مصرع 70 شخصا واصابة المئات فضلا عن الخسائر المادية الجسيمة.
المغرب
وقع حادث انتحاري في مقهي انترنت في حي سيدي موض بالدار البيضاء 'العاصمة الاقتصادية' ليعيد للأذهان تفجيرات مايو الإرهابية بالمغرب عام 2003 التي ذهب ضحيتها عشرات القتلي وخلفت مئات الجرحي
الهند

في أغسطس من هذا العام وقعت تفجيرات أسفرت عن مصرع 42 شخصا واصابة 50 اخرين في مدينة حيدر اباد.
الصومال
في بداية هذا العام قامت الولايات المتحدة بشن هجوم علي جنوب الصومال بذريعة وجود بعض أعضاء تنظيم القاعدة ممن يشتبه في ضلوعهم في تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام عام 1998 أسفر القصف الأمريكي عن سقوط مئات القتلي الابرياء .
السعودية
نجحت قوات الأمن السعودية خلال هذا العام في احباط أكبر مخطط لتنظيم القاعدة في المملكة كان يخطط لشن هجمات علي أهداف اقتصادية مثل منشآت نفطية ومصاف بترولية وشخصيات عامة واستهداف قواعد عسكرية في الداخل والخارج .

ثانيا: تركزالإرهاب في أوربا
بريطانيا
تعرضت لندن ومدينة جلاسجو لمحاولات تفجير في بداية شهر يوليو تسببت هذه المحاولات في حالة من الهلع في بريطانيا وعدد من الدول الأوربية. المتهمون ينتمون لخلية إرهابية جديدة اعضاؤها من الاردن والعراق.. وينطلق التنظيم من أرضية دينية اصولية خاصة وان معظمهم اعتنق هذا الفكر أثناء وجوده في بريطانيا.
ألمانيا
في شهر سبتمبر الماضي تم الكشف عن أكبر مخطط إرهابي استهدف اغتيال أكبر عدد من المواطنين الأمريكيين في ألمانيا في الذكري السادسة لاعتداءات 11 سبتمبر والمتهم فيها ثلاثة مسلمين منهما ألمانيين والثالث تركي.
اسبانيا
شهد شهر نوفمبر اصدار احكام ضد المتهمين في شبكة مدريد الإرهابية حيث تم ادانة 21 متهما وتم تبرئة سبعة بينهم مصري في التفجيرات التي أسفرت عن مقتل 191 شخصا واصابة أكثر من 1800 شخص في مارس عام .2004استأنفت منظمة ايتا الانفصالية التي تطالب باستقلال اقليم الباسك تفجيراتها مما قضي علي مباحثات السلام التي بدأت بين الحكومة الاسبانية والمنظمة لانهاء 40 عاما من العنف.. شكل وقف المحادثات هزيمة كبيرة للحكومة الإسبانية.
تركيا
احبطت السلطات التركية في العاصمة أنقرة عملية تفجير كانت تستهدف اغتيال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان من خلال سيارة كانت تحمل 3000 كيلو جرام من مادة شديدة الانفجار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
walaa mohamed
عضومميز


عدد الرسائل : 377
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: الرد   الأربعاء يناير 02, 2008 11:25 pm

الموضوع فى منتهى الاهمية
شكرا على هذا العرض الشيق
ويا رب الاعوام الاتيه تكون أفضل من الاعوام السابقة :lovely heart: :lovely heart:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
bosbos
عضو نشيط جدا


عدد الرسائل : 249
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: وداعا عام 2007 بأحزانه ومشاكلة   الجمعة يناير 04, 2008 12:25 am

الحمد الله مر بسلام عقبال كل الاعوام .
شهد 2007 كثير من الاحزان لاكن على امل ف2008 كثير من العمل على ازالت هذه الاحزان
شكرا لكى واتمنى لكى عاما سعيدا موفقا .
Smiley-msn-com-Anime
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وداعا عام 2007 بأحزانه ومشاكلة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نص الحوار الكامل لاحمد حسن ف البيت بيتك ..
» اجمل اغاني الشاب نصرو )رومنسي(
» جميع اختصارات برنامج الوورد
» شرح مبسط للبوربوينت
» تحميل word 2007 أو تحديثه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الأخبار والأحداث الجارية :: الأخبار السياسية-
انتقل الى: