عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 قناة mbc

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bosbos
عضو نشيط جدا


عدد الرسائل : 249
تاريخ التسجيل : 21/10/2007

مُساهمةموضوع: قناة mbc   الأحد يناير 06, 2008 1:12 am

رمضان معك.. أينما كنت

حلقات «طاش» و«مزنة فاملي» و«بيني وبينك» متوفرة عبر الجوال لأول مرة




السوري تيم الحسن في مسلسل «الملك فاروق»


أحد مشاهد مسلسل «باب الحارة»

بعد اسابيع قليلة ستصبح عبارة «لا يفوتك طاش اليوم»، التي يتبادلها محبو المسلسل السعودي الكوميدي الشهير «طاش ما طاش»، في مجالسهم وعبر احاديثهم عادة أكثر من مجرد قول يدل على مدى طرافة الحلقة او اثارتها للجدل... حيث سيصبح بمقدور غالبية متابعي هذا العمل وعدة مسلسلات بارزة أخرى، تعرض في شهر رمضان المقبل، التأكد من انهم لن يفوتوا أي حلقة اطلاقا، شرط أن يكون لديهم هاتف جوال من طراز الجيل الثالث.

أما السر فيكمن في مشروع تعتزم تنفيذه مجموعة إم.بي.سي الإعلامية، التي تنفرد هذه السنة بسابقة اعلامية، هي توفير عدد من اهم اعمالها الرمضانية المعروضة على ن شاشة قناة «إم.بي.سي 1» على شاشة الهواتف الجوالة في السعودية وعدد من البلدان العربية، عبر الاتفاق مع شبكات الاتصالات الخلوية فيها، بحيث يستطيع المشاهد تنزيل حلقات برنامجه المفضل ومشاهدتها على شاشة جواله.. في أي وقت وأي مكان.

ويقول د.عمار بكار، رئيس ادارة الإعلام الجديد في مجموعة إم.بي.سي، في حديث هاتفي بأن الهدف من وراء المشروع هو خدمة المشاهدين ومتابعي الاعمال الرمضانية أينما كانوا.

وأن هذه الخطوة لم تكن ممكنة لولا التطور التقني الذي حصل خلال السنتين الأخيرتين في مجال الاتصالات، وتحديدا اطلاق الجيل الثالث، الذي يخول صاحب الجوال المشاهدة عبر، اما البث المباشر او تنزيل كليبات على جهازه. ولكن لماذا تم اختيار شهر رمضان، وهو الموسم الذي اشتهر بالأجواء العائلية، التي تشمل بالتأكيد التجمع امام شاشة التلفزيون لمشاهدة خيرة الاعمال الدرامية والكوميدية التي تزين شاشات الفضائيات العربية في هذا الشهر؟ أو بمعنى آخر، ألم يكن من الأفضل اطلاق هذه الخدمة في وقت آخر يكون فيه المشاهدون أكثر تشتتا؟ وفيما لا ينفي بكار كون رمضان شهرا عائليا وتلفزيونيا بامتياز، يضيف بأنه (رمضان) يمثل موسم الذروة لجهة المشاهدة، ويوضح انه لهذا السبب تم اختيار برنامج مثل «طاش ما طاش»، فالغرض هو تعويد المشاهدين على توفر المنتج عبر الجوال، ولذلك تم اختيار برامج مطلوبة بشدة في موسم الذروة. ويضيف بكار انه، حسب الدراسات، فان هناك نوعين متوقعين من المشاهدين عبر الجوال، الصنف الأول هم من يريدون مشاهدة الحلقة قبل بثها، ويشار هنا الى أن إم.بي.سي ستوفر الحلقات يوميا على شبكة الجوال، مع امكانية الرجوع الى الحلقات السابقة، وهناك الصنف الآخر وهم من تفوتهم الحلقة لسبب أو لآخر، وبالتالي يستطيع الشخص مشاهدة حلقة اليوم حيثما كان، سواء كان ينتظر أمر ما أو راكبا في وسيلة نقل أو مع اصدقائه في مقهى. إلا أنه لا بد من التوضيح أن الحلقات التي ستكون متوفرة للجوال من المسلسلات والأعمال التي اختارتها إم.بي.سي، ستكون متوفرة في كليبات من نحو 5 دقائق، ويشير بكار إلى أن هذا المفهوم يعرف باسم «موبيسودز»
(من كلمتي موبايل، أي الجوال + ايبسودز أي الحلقات بالانجليزية)، وهي تختلف عن الحلقات التلفزيونية لجهة كونها منتجة خصيصا لشاشة الجوال، بحيث تتم مراعاة زوايا التصوير (يتم استخدام الصور المقربة عوضا عن اللقطات البعيدة) والألوان وتقصير الحبكة الدرامية، بحيث يتم تكوين نفس المعنى خلال 5 دقائق، لأنه من غير العملي لمشاهد شاشة الجوال متابعة عمل ما 30 دقيقة، كما هو الحال مع مشاهدي شاشات التلفزيون، وهو تحد آخر قائم بحد ذاته يتطلب جهدا كبيرا لجعل المحتوى الجوال بنفس جودة محتوى التلفزيون.
أما قائمة البرامج التي ستكون متوفرة لمستخدمي الجوالات فهي
«طاش ما طاش»، «بيني وبينك» و «مزنة فاملي»، اضافة الى سلسلة وثائقية عن قصص الأنبياء.

ويوضح د. بكار أن كلفة تنزيل الحلقات تختلف من شبكة لأخرى، وأن مجموعة إم.بي.سي لم تخطط للحصول على دخل اعلاني من هذه الخدمة الجديدة هذه المرة، ويضيف «ولكن من المعلوم أن في عالم المحتوى الجوال، فإن الحصول على الاعلان يقلل الكلفة على المشاهد في نهاية الأمر»، ويعتبر بكار أن هذه تمثل مرحلة البداية لنمو ظاهرة المحتوى عبر الجوال عربيا.
ولا عجب في ان يتم اختيار «طاش» و«مزنة فاملي» بين البرامج، فالكوميديا لها ذائقتها الخاصة في رمضان, خصوصا على إم بي سي، حيث تعتبر منتجاتها الأكثر ربحا، بحسب دراسة قدمت نتائجها شركة (إبسوس ستات).

تقول الدراسة التي اجريت في رمضان الماضي، إن مسلسل «طاش ما طاش» على MBCكان في المرتبة الاولى في قائمة اكثر 50 برنامجا مشاهدة، يليه في المركز الثاني مسلسل «غشمشم»، الذي تعرضه نفس القناة ايضا.
حتى أن إعادة «طاش ما طاش» في وقت متأخر من الليل حصل على المرتبة التاسعة عشرة ضمن قائمة الخمسين، حيث كان عرض «طاش» حصريا على شاشتها في عام 2006 سببا في زيادة نسبة المشاهدة 140% عن رمضان 2005.

وباعتبار ان الاعلام الجديد يشمل الانترنت كذلك، كان لا بد من سؤال بكار عن المقيمين في الخارج في حال لم يملكوا صحونا لاقطة، فأوضح أن هناك تفكيرا حاليا في جعل خدمة الدفع مقابل الكليبات متاحة عبر موقع الام بي سي، ومشيرا من جهة ثانية الى انه بالامكان الاشتراك في بث إم بي سي عبر خدمة jumptv المتوفرة عبر الانترنت، التي تنقل البث مباشرة الى جهاز الكومبيوتر.

> جهزت قناة «ام بي سي 1» مجموعة من المسلسلات والبرامج الخاصة في شهر رمضان في مقدمتها يأتي بالتأكيد الموسم الجديد لـ«طاش» ليكتسح وقت الذروة ببثه بعد صلاة المغرب مباشرة، وسيكون «طاش ما طاش» المستمر منذ 15 موسما متتاليا من دون توقف، هذه السنة 30 حلقة، بعدما كان 20 حلقة طوال المواسم السابقة.

من الحلقات التي يقدمها الثنائي عبد الله السدحان وناصر القصبي: (المدانة) حول فتاة تضيع من اهلها ويتم إدانتها بعد ذلك، (15 في 15) عن الزحام المروري في الرياض، (الداهية) عن زوجة داهية تعلم زوجها الادب بعدما وجدته يقيم علاقة مع الخادمة، (الشوارع الخلفية) عن اب وابنه يطردان من المنزل فيتعلمان كيف يعيشان بالمجان، (البرقية) عن كيفية البدء بالاعتراض على المنتجات التكنولوجية من الناحية الشرعية، بعد ذلك يصبح الأمر تحصيلا حاصلا مقبولا بالنسبة الى المجتمع.

من «طاش ما طاش»، الى (بيني وبينك)، وهو منتج كوميدي جديد من إنتاج الصدف للإنتاج الصوتي والمرئي ويشارك فيه كل من راشد الشمراني، فايز المالكي، حسن عسيري واخراج محمد العوالي.
ويتحدث المسلسل عن 3 شخصيات شعبية تنتمي الى مناطق مختلفة من السعودية.
منها مفرح، الشخصية الجنوبية، ومزعل الشخصية البدوية، وطارق يجسد شخصية رجل المدينة.

الثلاثة مشتركون في شيء واحد وهو الهروب من الواقع بشكل مضحك.
ويشهد الموسم الرمضاني المقبل على إم بي سي مولودا تلفزيونيا جديدا من خلال «مزنة فاملي» وهو مسلسل كرتوني من 20 حلقة يحكي عن حارة سعودية شعبية ما زالت تعيش في تفاصيل عام 2007، الا ان العاصمة السعودية تعيش في اجواء عام 2100 لتحدث المفارقة الزمنية بين الحقبتين.
سوف نرى الكثير من التفاصيل ذات البعد الرمزي، مثل الفتيات السعوديات يجلسن في المقاعد الخلفية للسيارة في عام 2100 في الوقت الذي يقدن فيه السيارة بالريموت كونترول او بالأوامر الصوتية.

هناك ايضا رجل هندي آلي يتحدث اللغة العربية المكسرة الشهيرة بطريقة آلية. وتجسد الشخصيات البشرية جميع الشرائح للحارة السعودية الشعبية المترابطة فيما بينها.

على الصعيد الدرامي
هناك الجزء الثاني من مسلسل «باب الحارة» السوري، الذي عرض الجزء الأول منه العام الماضي.

وهناك كذلك مسلسل «الملك فاروق»
الذي انتجته شركة «الصدف»، ومن اللافت ان هذا العمل المصري بامتياز مخرجه سوري هو حاتم علي، ويؤدي دور الملك فاروق الممثل السوري تيم حسن.

هناك مسلسل مصري آخروهو «سلطان الغرام»
الذي يتحدث عن شاب من عائلة فقيرة يملك دهاء خاصا يمكنه من الثراء السريع بطرق ملتوية وظالمة للآخرين، الا ان زوجته الثالثة تنهب كل ما يملك، ليعود الى نقطة الصفر، والى زوجته الاولى للبدء من جديد.
المسلسل من بطولة خالد صالح، لوسي، روجينا ولأول مرة المغنية اللبنانية مايا نصري، ومن اخراج شيرين عادل.

عودة الى الاجواء الخليجية, حيث تعرض MBC المسلسل الكويتي «للخطايا ثمن»
يقول كاتب المسلسل السعودي سعد المدهش، ان القصة تحكي عن سيدة مطلقة تستهويها عملية الزواج العرفي لمدة اسبوع او شهر مقابل اجر مادي معلوم.

الادوار يؤديها غانم الصالح، بدرية احمد، خالد العبيد، نايف الراشد، لمياء طارق، عبد الامام عبد الله، مها محمد، امل العوضي، فوز الشطي، ومن اخراج الاردني محمد عايش.
كما ان هناك برنامجين للمسابقات وهما «كاش تاكسي» من تقديم هشام عبد الرحمن الذي قدم الجزء الاول منه في رمضان الماضي، فيما يعود برنامج «حروف والوف» للموسم السابع على التوالي بتقديم محمد الشهري.

اما عن فترة ما قبل الإفطار
تعرض القناة برنامج الطبخ «رمضان اطيب» حيث تقدم الفنان الزياني طوال الشهر الكريم وصفات غذائية من العالم العربي طوال 30 دقيقة يوميا.

كما تعرض القناة قبل الإفطار
اجواء روحانية من خلال برنامج «حجر الزواية يوميا» الذي يقدمه الشيخ سلمان العودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قناة mbc
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: الفنون والثقافة والهوايات :: فنون المسرح والسينما-
انتقل الى: