عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 صـحة المـرأة بـعد الأربـعيـن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
walaa mohamed
عضومميز


عدد الرسائل : 377
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: صـحة المـرأة بـعد الأربـعيـن   الثلاثاء يناير 08, 2008 6:45 pm

إن حياة ونشاط وقوة المرأة بشكل عام، تمر بالعديد من التطورات والتغيرات الحيوية المختلفة والتي ترتبط ارتباطاً كبيراً بالدور الذي تلعبه المرأة خلال الحياة وخصوصاً في هذه الأيام التي دخلت فيها المرأة في مهام لم تكن متواجدة بشكل كبير في مجتمعنا في السابق، حيث بدأت تخرج بشكل كبير وتساهم بشكل واضح في الأعمال الخارجية وهي لا تشعر بأن مثل هذه الأمور قد تحتاج إلى رعاية خاصة وخصوصاً بعد أن تتعدى سن الأربعين.

لأن نشاط وحيوية وقوة المرأة تتأثر بعوامل مختلفة مثل الهرمونات الأنثوية والعادات الغذائية والنشاط الحركي «الرياضة» وكذلك العوامل النفسية والتي قد تكون من أهم العوامل التي لها ارتباط بحياة وسلامة المرأة بعد الأربعين.

ومن أهم العوامل التي تتأثر بها المرأة بعد سن الأربعين ما يلي:-

1. اضطرابات في النوم مثل الأرق وقلة الخلود للنوم وهذه الظاهرة يمكن أن يتم علاجها بعدة عوامل وطرق للحد من تفاقمها.

2. اضطرابات الدورة الشهرية، حيث يحدث لها بعض المتغيرات مثل طول أو قصر أو اختلاف كميتها أو انقطاعها لفترة من الوقت.

3. تجاعيد في البشرة والوجه، حيث يبدأ محتوى البشرة من الكولاجين (بروتين الوجه) في التناقص مما يؤدي إلى نحافة الجلد والذي تصاحبه تجاعيد وكذلك تتغير تركيبة الوجه، حيث تصبح ذات طابع دهني.

4. ترهلات في مناطق مختلفة في الجسم وخصوصاً البطن والذراعين والسيقان مما يجعل جسمها غير رشيق.

لذلك فإنه لابد على المرأة مراعاة أهم العوامل التي يمكن أن تقوم بها وتؤدي إلى سلامتها في هذه الفترة والتي إذا استطاعت أن تحافظ عليها فإن رشاقتها وجمالها وسلامتها الصحية سوف تتأثر.

ومن أهم عوامل المحافظة على صحة المرأة بعد الأربعين ما يلي:

أولاً: إن احتياج المرأة بعد الأربعين لسعرات حرارية يقل ولذلك فإنها يجب أن تحرص على نوعية الطعام وليس الكمية حيث أنها لابد أن تبتعد عن المأكولات الدسمة والمقلية عموماً كذلك لابد لها من الإكثار من الخضروات وخصوصاً الورقية والحمضيات لاحتوائها على الفيتامينات التي تساعدها في هذه الفترة.

ثانياً: لابد من توفر عنصر الكالسيوم، حيث يساهم في سلامة العظام والعضلات ومن أهم مصادره الحليب واللبن والزبادي وبعض الأجبان وخصوصاً منزوع الدسم أو قليل الدسم.

ثالثاً: يجب على المرأة في هذه الفترة المحافظة على استهلاك كمية جيدة من السوائل مثل المياه والعصائر مثل عصير التفاح والمشروبات العشبية مثل الشاي الأخضر.

رابعاً: الإقلال من المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والمشروبات الغازية والشاي الذي يحتوي على كمية من السكريات.

خامساً: لابد من مزاولة النشاط الحركي مثل المشي والجري والسباحة وغيرها من الرياضات الأساسية والمهمة.



وأخيراً يجب على المرأة المحافظة على سلامتها النفسية وأن تركز على ما هو مهم في حياتها العملية والأسرية وكذلك استغلال الوقت بالأمور المهمة التي تبعد عنها الضغوط النفسية وتركز في ما يهمها ويفيدها وأسرتها ومجتمعها، فالمرأة أساس المجتمع ونجاح المجتمع من نجاح المرأة وسلامتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صـحة المـرأة بـعد الأربـعيـن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: بيت العيلة :: ركن المرأة-
انتقل الى: