عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 رأى العلم والدين فى حفلات الطلاق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
haneeen
Admin


عدد الرسائل : 1335
تاريخ التسجيل : 09/11/2007

مُساهمةموضوع: رأى العلم والدين فى حفلات الطلاق   الجمعة يناير 11, 2008 4:08 pm




تعبيراً عن الميلاد الجديد بعد الخلع أو الطلاق تقيم بعض النساء احتفالات بالمناسبة السعيدة – بالنسبة لهن – ويقدمن دعوات شبيهة بدعوات الزفاف ، تنص على " أتشرف أنا .... بدعوتكن لحضور حفل العشاء المقام بمناسبة طلاقي ، وذلك في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءًا يوم .... في فندق ..... بقاعة ... وبحضوركن تكتمل فرحتي " .

كانت موضة الاحتفال بالطلاق ابتدعتها بعض الفنانات الغربيات ثم انتقلت إلى الفنانات العربيات ، وكانت الفنانة هالة صدقي أشهر من احتفلت بطلاقها، وانتقلت الموضة بعدها إلى قطاع عريض من السيدات العربيات .بعض المطلقات يعتبرن هذا الاحتفال من باب الخصوصية ، مشيرات إلى أن التعبير عن الفرح هو شعور خاص بكل إنسان ، فيما قد يراه البعض شراً قد يكون بالنسبة إليهن فرحاً .

رأى العلم فى حفلات الطلاق
1- تقول الدكتورة سهير عبدالمنعم الخبير في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لمجلة "لها" : " صحيح أن الطلاق حلال ، ولكن الله يبغضه ، فلا يجوز لنا أن نفرح به ونقيم الاحتفالات ".واعتبرت هذا الاحتفال أشبه بمن يحتفل بعد لياقته العسكرية ، فبدلاً من أن يحزن ويخجل لأنه غير مؤهل لهذا الشرف ، يحتفل بذلك ، والأمر نفسه مع هؤلاء السيدات ، فالطبيعي أن تحزن السيدات لفشل تجربتها مع الزواج ، لا تقيم له الاحتفالات .

2- يفرق الدكتور معتز سيد عبدالله الرئيس الأسبق لمركز الدراسات والبحوث النفسية في جامعة القاهرة يبين نوعين من الطلاق ، تختلف مبررات الاحتفال بهما ،
**الأول يأتي بناءًا على رغبة من الزوج فتقوم الزوجة بالاحتفال حتى لا يشمت فيها أحد ، وتعطي إيحاء للآخرين أن الطلاق كان أمنية تحتفل بتحقيقها ، ويكون الاحتفال في هذه الحالة تعويضاً نفسياً عن الهزيمة ورد فعل على الاحساس بالفشل .
** في النوع الثاني وهو الأكثر شيوعاً ، فالطلاق يحدث بناء على رغبة الزوجة ويأتي بعد سلسلة من القضايا في المحاكم رفعتها للحصول عليه ، ويكون الاحتفال هدفه التعبير عن الفرحة ، ولكنه تعبير غير سوي يتنافى مع قيم المجتمع وتقاليده .

رأى الدين فى حفلات الطلاق
ويرى الشيخ فرحات المنجي وكيل وزارة الأوقاف الأسبق أن هذا الاحتفال غير مقبول شرعاً لأنه يتنافى مع مقاصد التشريع الإسلامي في فرض شهور للعدة لا يجوز للمطلقة خلالها ، فالهدف من هذه الشهور أن تشعر الزوجة بالندم لفراق الزوج وانقطاع الصلة ، فيكون ذلك مبرراً لعودة العلاقة الزوجية ، ولكن هذا الاحتفال هو أشبه بمن يخرج لسانه للآخر ليغيظه ، وهذا غير مقبول شرعاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
walaa mohamed
عضومميز


عدد الرسائل : 377
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 23/10/2007

مُساهمةموضوع: الرد   السبت يناير 12, 2008 2:50 pm

انا مع راى معتز سيد عبدالله thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سومه
عضو نشيط


عدد الرسائل : 212
تاريخ التسجيل : 27/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: رأى العلم والدين فى حفلات الطلاق   الإثنين يناير 14, 2008 2:33 am

كل بدعة ضلاله وكل ضلاله فى النار .
وما يحدث فى هذه الاحوال هى بدعه من المشاهير من اهل الفن والاغنياء وكل هذه بدع .
1011-004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رأى العلم والدين فى حفلات الطلاق
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: بيت العيلة :: ركن المرأة-
انتقل الى: