عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 مجمع الفقة الاسلامى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مُساهمةموضوع: مجمع الفقة الاسلامى   الجمعة فبراير 22, 2008 7:26 pm




مجمع الفقه الإسلامي (IFA) هو عضو فرعي لمنظمة المؤتمر الإسلامي (OIC) التي أنشأها مؤتمر القمة الإسلامي الثالث والذي عقد بمكة المكرمة (السعودية) في ربيع الأول لسنة 1401 هـ (يناير 1981).
** مقر المجمع هو جدة (السعودية)، ويتم اختيار أعضائه وخبرائه من بين أفضل العلماء والمفكرين في العالم الإسلامي والأقليات المسلمة في الدول غير الإسلامية في جميع فروع المعرفة (الفقه الإسلامي، العلوم، الطب، الاقتصاد، الثقافة، ... إلخ).
** وقد انعقد المؤتمر التأسيسي لمجمع الفقه الإسلامي في مكة المكرمة فيما بين 26-28 من شعبان 1403 هـ (7-9 من يونيه 1983 م ) ، وبانعقاد المؤتمر التأسيسي أصبح المجمع حقيقة واقعة باعتباره إحدى الهيئات المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي.
** ويبلغ عدد الدول المشاركة بالمجمع دولة ممثلة بواحد أو أكثر من خيرة علماء الفقه الإسلامي من أبنائها، ولم يفت أن يستعين المجمع بالعديد من الخبراء المميزين في مجالات المعرفة الإسلامية وشتى المعارف والعلوم الأخرى، وذلك من أجل تحقيق إرادة الأمة الإسلامية في الوحدة نظرياً وعملياً وفقاً لأحكام الشريعة السمحة، ولتستعيد الأمة بالتالي دورها الحضاري الذي اضطلعت به على مدى قرون عدة حملت فيها نبراس التقدم وقادة فيها حركة التاريخ الإنساني على كافة المستويات.

النشأة
بتوجيه كريم ومباركة مشكورة من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز حفظه الله قرر مؤتمر الفقه الإسلامي الثالث المنعقد بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية في الفترة ( من 19 إلى 22 من ربيع الأول 1401هـ الموافق 25 إلى 28 من يناير 1981م ) إنشاء مجمع للفقه الإسلامي يكون أعضاؤه من الفقهاء والعلماء والمفكرين في شتى مجالات المعرفة من فقهية وثقافية وعلمية واقتصادية من أنحاء العالم الإسلامي لدراسة مشكلات الحياة المعاصرة والاجتهاد فيها اجتهادًا أصيلًا فاعلًا بهدف تقديم الحلول النابعة من التراث الإسلامي والمنفتحة علي تطور الفكر الإسلامي لتلك المشكلات.
1- وقد تم تكليف الأمين العام للمنظمة بالتشاور مع رابطة العالم الإسلامي لاتخاذ اللازم نحو وضع النظام الأساسي لهذا المجمع وتقديمه لمؤتمر وزراء خارجية العالم الإسلامي القادم لدراسته واتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إقراره.
2- وقد قرر وزراء الخارجية للدول الإسلامية في مؤتمرهم الثالث عشر المنعقد في مدينة نيامي بجمهورية النيجر في الفترة من 3 إلى 7 من ذي القعدة 1402هـ ، الموافق من 22 إلى 26 من أغسطس 1982م الآتي:
التصديق علي الصيغة النهائية لمشروع النظام الأساسي لمجمع الفقه الإسلامي.
التأكيد علي تكليف الأمانة العامة بالتنسيق والتعاون مع دولة المقر ( المملكة العربية السعودية ) من أجل عقد المؤتمر التأسيسي العام للمجمع الفقهي الإسلامي لاستكمال الإجراءات الضرورية لإنشاء المجمع.
طلب من الأمانة العامة تقديم جميع الملاحظات والاقتراحات التي تقدم إليها من قبل الدول الأعضاء حول النظام الأساسي، وعرضها على المؤتمر التأسيسي العام للمجمع الفقهي الإسلامي لدراستها واتخاذ القرار المناسب في شأنها.
وقد انعقد بحمد الله تعالى المؤتمر التأسيسي لمجمع الفقه الإسلامي في مكة المكرمة فيما بين 26و28 من شعبان 1403هـ ( 7-9 من شهر يونيو 1983م ) تحت رعاية صاحب الجلالة الملك فهد بن عبد العزيز، ملك المملكة السعودية، ورئيس مؤتمر القمة الإسلامي الثالث.
وبانعقاد المؤتمر التأسيسي أصبح مجمع الفقه الإسلامي حقيقة واقعة باعتباره إحدى الهيئات المنبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي تنفيذا للقرار رقم 8/3- ث ( ق- أ ) الذي أصدره مؤتمر القمة الإسلامي الثالث المنعقد في مكة المكرمة والطائف بالمملكة العربية السعودية، فيما بين 19و22 من شهر ربيع الأول 1401هـ. ( 25- 28 من شهر يناير 1981م ) وهو القرار الذي قضى بإنشاء المجمع.
وقد شاركت جميع الدول الأعضاء في المؤتمر التأسيسي المذكور ومثل معظمها وفود ذات مستويات عالية.
وقد خصصت الدورة الأولى لمؤتمر مجمع الفقه الإسلامي المنعقدة بمكة المكرمة في الفتــرة من 26 إلى 29 صفر 1405 (19 - 22 نوفمبر 1984) لدراسة نظام المجمع، ووضع الخطة التنفيذية لإنجاز مشاريعه. وفي هذه الدورة تم تكوين مجلس المجمع، ومكتب المجمع، وثلاث شعب رئيسية هي: شعبة التخطيط، وشعبة الدراسات والبحوث، وشعبة الفتوى.

الأهداف

إن الهدف الرئيسي للمجمع، والدور البارز المنوط به، هو عرض الشريعة الإسلامية عرضا صحيحا وإبراز مزاياها، وبيان قدرتها الفذة على معالجة المشكلات الإنسانية المعاصرة، وعلى تحقيق سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة، وفق تصور شامل للإسلام: بأصوله ومصادره وقواعده وأحكامه، على أساس أن تحكيم الشريعة هو ثمرة الفقه الإسلامي الذي ينظم ويرعى الواقع الإنساني بكل أبعاده.
**
تحقيق إرادة الأمة الإسلامية في الوحدة نظريًّا وعمليًا وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية.
**
إعادة الدور الحضاري الذي اضطلعت به الشريعة الإسلامية والتراث الإسلامي الذي أثرى المعرفة الإنسانية، فقاد البشرية إلى النور والهداية، وما زال منبعا غنيًّا وأساسًا صالحًا لدفع حياة الإنسان نحو مستقبل أفضل.
**
إعطاء العلم والفكر دورهما الحقيقي في تحقيق تقدم حقيقي للأمم والشعوب.
**
أن يقدم للأمة الإسلامية مكانًا أمينًا تلتقي فيه اجتهادات فقهائها وعلمائها وحكامها، لكي تقدم لهذه الأمة قواعد أصيلة صادرة عن كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه وسلم.
**
تمكين المسلمين من مواجهة مشكلات الحياة المعاصرة بتقديم الحلول المناسبة النابعة من الشريعة الإسلامية عن طريق الاجتهاد الصحيح والأصيل.
الهيكل التنظيمى للمجمع الفقة الاسلامى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wezaraty.ahlamontada.com
 
مجمع الفقة الاسلامى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: مشاهير الأماكن-
انتقل الى: