عائلة وزارة المالية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عائلة وزارة المالية

طريق واحد
 
الرئيسيةالبوابةLatest imagesالتسجيلدخول

 

 مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
site admin
Admin
site admin


عدد الرسائل : 2065
الموقع : USA
تاريخ التسجيل : 09/09/2007

مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة Empty
مُساهمةموضوع: مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة   مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة Icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2008 10:09 pm

مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613694
قطار الأمانات الذى نقل الاثار

مَنَّ الله على مصر بأن جعل فيها مجموعة فريدة من الآثار النبوية التي أجمع المؤرخون على أنها كانت عند بني إبراهيم بينبع, وقد تلقوها بالميراث عن آبائهم وأجدادهم الأولين في أجيال متعاقبة تمتد إلى زمن الرسول صلى الله عليه وسلم. وظلت تلك الآثار لدي بني إبراهيم وفي عقبهم حتى اشتراها منهم الوزير المصري الصاحب تاج الدين ابن حنا, وكان ذلك في القرن السابع الهجري في عهد السلطان الظاهر بيبرس، وقام ببناء رباط لها على شاطئ النيل بمصر القديمة عرف "برباط الآثار" أو "أثر النبي", وجعل له وقفاً وعين شيخاً للحفاظ عليهاوصيانتها.


بمرورالزمن تصدع هذا الرباط وخشي على الآثار النبوية من السرقة أو الأذي, فبنى لها السلطان قنصوه الغوري في أوائل القرن العاشر الهجري قبة عظيمة تجاه مدرسته بشارع الغورية الآن، لتظل محفوظة بها أكثر من ثلاثة قرون, إلي ان تم نقلها إلى مسجد السيدة زينب رضوان الله عليها, ثم نقلت بعد ذلك إلى خزانة الأمتعة بالقلعة, وبعد فترة قصيرة نقلت منها إلى ديوان الأوقاف, ثم إلى سراي عابدين حيث أمر الخديو توفيق بحفظها في قطع الحرير الاخضر المطرزة بأسلاك من فضة مذهبة، وتم نقلها إلى مسجد الإمام الحسين في موكب عظيم عام 1888 سار فيه العلماء والوزراء، وفي عام 1893 في عهد الخديوي عباس حلمي تم بناء الحجرة التي أنشئت خصيصاً لهذه الاثار وهي الغرفة الحالية، وتقع وراء الحائط الشرقي للمسجد الحسيني والحائط الجنوبي لقبة المسجد

( 1 ) -- شعرات النصر
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613695
من شعرات النبي الكريم
أربع شعرات من شعر رأس الرسول شرفت بها الغرفة، الشعرات الشريفة لونها كستنائي، طول إحداها 7سم، مثبتة في شمع مع باقي الشعرات داخل اسطوانة معدنية محاطة بصندوق زجاجي ذو قبة وهلال فضي.

الشعرات الشريفة تذكرنا بسيدنا خالد ابن الوليد عندما ضاعت قلنسوته في غزوة اليرموك فقال لجنوده ابحثوا عنها، فلم يجدوها في البداية وعندما وجدوها تعجبوا لأنها كانت قديمة ومتهالكة، فتعجبوا من الأمر، فأخبرهم خالد أن في هذه القلنسوة سراً .. فعندما اعتمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحلق رأسه سارع الناس على شعره، فأخذ خالد ابن الوليد شعرات من ناصية الحبيب ووضعها في هذه القلنسوة، فلم يشهد قتالاً وهي معه إلا رزق النصر

وهناك شعرات أخري للنبي صلَّى الله عليه وسلم محفوظة بالمسجد غير معروضه، فقد أضيف إلي الشعرات الأربع شعرة أخري كانت عند أحمد طلعت باشا رئيس ديوان الخديوى سعيد وابنه توفيق، يقال أن هذه الشعرة منحها إياه السلطان فى إحدى سفرياته إلى القسطنطينية، وهى شعرة بيضاء وقد كان من شعره الشريف صلَّى الله عليه وآله وسلم شعرات بيضاء تصل إلى شحمة الأذن يبلغ طولها 8 سم، وأضيفت إليها أيضاً ثلاث شعرات كانت بتكية الكلشنى بمنطقة تحت الربع، وهى أيضا من الشعر المترجل ويتراوح طولها بين 8 و 10 سم ولونها كستنائى فاتح، كأنها كانت بيضاء وتخضبت بالحناء.

وفي عام 1921 أحضرت الحاجة ملكة حاضنة الأمير كمال الدين ابن السلطان حسين، قارورة إلى المسجد الحسيني وقالت أن بها شعرات من اللحية النبوية الشريفة، وعدد هذه الشعرات خمس، 4 منها لونها كستنائي داكن، وواحدة بيضاء ويتراوح طولها بين 3 إلي 5 سنتيمترات.

كذلك ارسلت تكية النقشبندية شعرة أخرى لتحفظ مع آثار رسول الله بالمسجد الحسيني، وبذلك يبلغ مجموع الشعرات المحفوظة مع الآثار النبوية بالحسين 15 شعرة، المعروض منها أربعة فقط.

( 2 ) - قميص النبي
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613683
ثلاث قطع من قميص النبي
داخل الحجره أيضاً رأيت ثلاث قطع من قميص النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم، ذلك القميص الذي لامس جسده الشريف وتشرب من عرقه العطر .. القطع الثلاث توجد داخل صندوق زجاجي تعلوه قبة وهلال من الفضة، وهي بيضاء اللون منسوجة على أنوال يدوية بسيطة، ولا يوجد عليها أي زخارف ملونة أو حتي زخارف نسجية, الأولى من الكتان ليست مخيطة وتدل خيوطها على أنها من الكتان الجيد، ومن المرجح أن تكون واحدا من تلك الاثواب العشرين التي أهداها المقوقس للرسول صلى الله عليه وآله وسلم. أما القطعتان الأخرتان فهما من القطن، وقد تكونان من الأثواب السحولية نسبة إلى مكان باليمن مما تركه الرسول من أنواع الملابس.

.

( 3 ) - مكحلة الحبيب
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613693
مكحلة رسول الله ومروده الذي مس جفونه هي أيضاً ضمن محتويات الغرفة، فقد كان الحبيب يكتحل منها عند النوم ثلاثاً في كل عين، لم يكن اكتحاله صلَّى الله عليه وسلم للزينة فهو ليس بحاجة إليها، ولكنها من قبيل التداوي للحفاظ على العين، فعين الحبيب كحيلة واسعة.. شديدة سواد الحدقة.. وشديدة البياض من حولها مشربة بحمرة خفيفة.

والمكحلة تشبه الملعقة وهي من النحاس الأصفر غلف مقبضها بغلاف من الفضة من المرجح أن يكون أضيف إليها فيما بعد، يبلغ طولها 5،3سم، أما مقبضها فطوله 5،11سم، وبجوارها المرود أو ما يسمى بالميل، وهو من الحديد ويبلغ طوله 11سم، أما مقبضه فمن الفضة وطوله 5،2سم

( 4 ) - عصا التوحيد

مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613686
قطعة من عصا النبي

لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة كانت عليه عمامة سوداء فوقف على باب الكعبة وأثنى على الله تعالى وقال: "يا معشر قريش ما ترون أني فاعل بكم" قالوا: خيراً ، أخ كريم وابن أخ كريم، قال: "اذهبوا فأنتم الطلقاء " فعفا عنهم، وكان على الكعبة ثلاثمائة وستون صنماً وكان بيده قضيب "عصا" وكان يشير به إلى الأصنام وهو يقرأ : "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا" فلا يشير لصنم منها إلا سقط على وجهه وتكسر

كانت تلك عصي التوحيد التي توجد في غرفة الآثار النبوية بمسجد الإمام الحسين، تلك العصي كانت تسمي "البيضاء" غنمها رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم من بني قينقاع، وهي مصنوعة من خشب "الشوحط" وهو أحد أنواع خشب الارز، والعصا مكسوة بغلاف أظهرت التحاليل أنه من الفضه الجيدة يبلغ طوله 18.4 سم.

القطعة الباقية من القضيب وطولها حوالي 4 سم يبدو عليها القدم الشديد، وقد غطي بطبقة من الراتنج "الجو مالاكة" لوقايته من التلف أو التآكل والتسويس خاصة بعد أن تلف الكثير منه، وترجح الدكتورة سعاد ماهر أن هذه العصا هي التي تسمي "البيضاء" خاصة وأن أوصافها التي ذكرها المؤرخون تنطبق عليها.

( 5 ) - سيف "العضب
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 610878
"العضب" .. سيف من سيوف الحبيب صلَّى الله عليه وآله وسلم عندما تمسك بمقبضه الخشبي الذي لامس كفه الشريف تستشعر معاني الفتوة والشجاعة التي كان يتحلي بها النبي عليه الصلاة والسلام. السيف له غمد خشبي مغلف بغلاف من الجلد الرقيق، طبع على طرفه المدبب زخارف وكتابات بماء الذهب، يرجح أنها تنتمي إلى القرن التاسع أو العاشر الهجري، الوقت الذي قام فيه السلطان الغوري بتجديد الغمد وغلاف المصحف المنسوب الى سيدنا عثمان عندما نقل اثار الرسول من «قلعة اثر النبي» الى قبته بحي الغورية احد احياء القاهرة الاسلامية.

والمقبض الخشبي للسيف مثبت في نهاية النَّصل بثلاثة مسامير وفي نهايته توجد حديدة معترضة على الغمد تعرف باسم "الواقية"، كان النبي صلَّى الله عليه وآله وسلم قد قال يوم أُحد: "من يأخذ هذا السيف بحقه؟" قال أبو دجانة: وما حقه يا رسول الله؟، قال النبي: "حقه ان يضرب به حتى يثنى!"، فأخذه أبو دجانة وراح يضرب به، ثم يذهب الى حجر فيشحذه أي يسنه حتى تعود إليه حدته وينزل به إلى ساحة القتال مرة اخرى.
( 6 ) - مصاحف الصحابة
آخر محتويات الحجرة مصحفان، الأول ينسب لأمير المؤمنين الإمام على بن أبى طالب، والآخر ينسب لسيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه،
أنتِ الغرامُ لذي الفطانة والحِجَى ** أنا قد حُرمتُ ففي الحشى زفراتُ
هل لي بلَثمٍ أو بلَمس ثانياً ** فعسى تزولُ بسركِ الحسراتُ
فبطيبك روحي زادَ حنينها ** وبنورك قد زالت الكرباتُ
فأدعو الإله بسركِ متوسلاً ** فعسى تجابُ بسركِ الدعواتُ

مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613690
مصحف عثمان
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613685
شعرات للنبي
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613683

ثلاث قطع من قميص النبي
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613687
مجموعة من شعرات النبي الشريفة
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613689
مصحف الخليفة عثمان بن عفان
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة 613688
مصحف الإمام على


عدل سابقا من قبل site admin في الإثنين يونيو 30, 2008 10:13 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wezaraty.ahlamontada.com
 
مقتنيات الرسول "صلى الله علية وسلم " فى مسجد الأمام الحسين بالقاهرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف رسول الله " صلى الله علية وسلم "
» موقع بـ10 لغات عن حياة رسول الله " صلى الله علية وسلم "
» أعظم الرجال " محمد رسول الله صلى الله علية وسلم"
» أسماء الرسول " صلى الله عليه وسلم"
» موقع عن رسول الله " صلى الله علية وسلم "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عائلة وزارة المالية :: العلم والمعرفة :: التاريخ الإسلامى-
انتقل الى: